هل سيتحرك بنك إنجلترا في مايو أم أغسطس! سوق العمل هو الفاصل

Posted on

إن البيانات التي ستمنح بنك إنجلترا الفرصة للتفكير في الخطوة التالية هي بيانات سوق العمل اليوم, وما زلنا نتوقع أن يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة في أغسطس لكن أي قوة غير متوقعة في البيانات خاصة في الأجور قد تدفع إلى ارتفاع سابق.

  • معدل التوظيف (مقارنة) معدل البطالة بالمملكة المتحدة

حيث كانت المفاجأة الأكبر في تقرير سوق العمل في ديسمبر الماضي مع إرتفاع معدل البطالة مما عكس إرتفاع العاملين. يمثل أولا في إرتفاع المشاركة في سوق العمل, وثانياً أن عدد الوظائف التي نشأت في الأشهر الثلاثة ديسمبر) قدرت 88 ألف نصف ما كان متوقعاً بتوافق الآراء وبنك إنجلترا ﮐذﻟك ﻓﻘد ﮐﺎن اﻟﻣﮐﺳب أﻗل ﻣن اﻟﺗوﻗﻌﺎت اﻟﻣﺗواﺿﻌﺔ اﻟﺗﻲ ﺑﻟﻐت 120 ألف. بعد أن ظهر وكأنه يضع الكثير من الثقل على معدل البطالة كالدفة لقيادة السياسة في نهاية العام الماضي نتوقع من لجنة السياسة النقدية أن تنتظر أن يتضح الضباب حول إتجاه معدل البطالة ﻗﺒﻞ اﻟﻤﻮاﻓﻘﺔ ﻋﻠﻰ زﻳﺎدة أﺧﺮى ﻓﻲ أﺳﻌﺎر اﻟﻔﺎﺋﺪة. مع ذلك تشير المؤشرات الأخيرة من البنك البريطاني إلى أنه أصبح واثقًا بشكل متزايد من أن الإنتعاش الذي طال إنتظاره في نمو الأجور في طريقه. وفي الواقع صرح كبير الإقتصاديين في بنك إنجلترا أندي هالدين في لجنة اختيار الخزانة في فبراير إن الانتعاش في نمو الأجوربدأ يتجذر, ويعني هذا أن لجنة السياسة النقدية من المرجح أن تكون أكثر حساسية لأي أخبار صعودية ناجمة عن بيانات الأجور.

  • من المرجح أن يصل معدل نمو الأجور إلى نسبة 3٪ قريبًا

إذاً ماذا نتوقع, يجب أن يرتفع مكاسب الأجر إلى 2.6٪ في الأشهر الثلاثة حتى يناير, وهو ما يتماشى مع التوقعات بالسوق وأكثر بقليل من 2.5٪ في الفترة السابقة. أيضاً إرتفاع في التوظيف بمقدار 80 ألف مقارنة بالتوقعات عند 84 ألف وسابقًا عند 88 ألف. فيما سبلغ معدل البطالة الرئيسي 4.4٪ في الأشهر الثلاثة حتى يناير كما التوقعات. حيث في المرحلة الحالية نتوقع تضخمًا أبطأ من المتوقع, ومعدّل البطالة أعلى من المتوقّع, ونمو الأجور عالقًا حول 3٪ ليبقى خطوة البنك المركزي البريطاني حتى أغسطس. لكن أي تلميح بأن سوق العمل ستتفوق على توقعاتنا سيحث لجنة السياسة النقدية على فرض رفع للفائدة في مايو.

(Visited 1 times, 1 visits today)

محلل أسواق مالية خبرته تجاوزت ال 10 سنوات في أسواق المال, مختص بكتابة التقارير الأساسية والتقنية في العديد من المواقع الاقتصادية المختصة بأسواق التداول، انضم لفريق عمل أوربكس عام 2011 بمنصب محلل فني أول بقسم الأبحاث و التدريب .

- Website