الأسهم الآسيوية تعوض بعض خسائرها مع بداية جلسات الأسبوع

Posted on

شهدت جلسات بداية اليوم الإثنين لهذا الأسبوع إستقرار بالجلسات الآسيوية بعض الشئ عن ما شهدته من تراجعات بنهاية الأسبوع الماضي, وتداولت الأسهم اليابانية على إنخفاضات مع بداية الجلسات لتعود وتغلق على إرتفاع حيث إرتفع مؤشر توبكس الياباني بنسبة 0.4% عند الإغلاق في طوكيو بعد أن إانخفض بنسبة 1.2% في وقت سابق. أيضاً إرتفعت الأسهم في سيول بعد أن شهد مؤشر كوسبي في كوريا الجنوبية 0.7%. فيما بقيت الأسهم منخفضة في شانغهاي بعد إنخفاض مؤشر شنغهاي المركب 1.5% حيث ينتظر المستثمرون المزيد من التطورات على التعريفات الجمركية ما بين الولايات المتحدة والصين. في حين, هبطت أسعار الأسهم في هونج كونج وسيدني, وإرتفعت العقود الآجلة على مؤشر ستاندرد آند بورز 500 ومؤشر ناسداك حيث إنخفض المؤشر الأساسي بنسبة 2.1% يوم الجمعة ليصل بذلك معدل التراجع الأسبوعي إلى 6 في المئة. كما شهدت الأسهم في آسيا يوم الجمعة وسط مخاوف متزايدة من حرب تجارية بعد إعلان يوم الخميس الرئيس ترامب أنه سيفرض قيوداً على الإستثمار الصيني والتعريفات الجمركية على الواردات الصينية بقيمة 50 مليار دولار, وردت الصين بخطط لإستهداف 128 منتجاً أميركياً تمثل واردات بقيمة 3 مليارات دولار تقريباً. مما دقع لتراجع مؤشر Nikkei 225 بنسبة 4.5٪ وإنخفض مؤشر Shanghai Composite بنسبة 3.4٪.

  • مؤشر ستاندرد آند بورز 500 مازال يتداول فوق متوسط 200 يوم

فيما شهدت العملات بعض التداول الإيجابي مقابل الدولار حيث إرتفع اليورو أكثر من 0.3% إلى 1.2380 دولار.بينما  تراجع تراجع الدولار مقابل الين بنسبة 0.3 في المئة إلى 105.02 عند أقوى مستوياته في أكثر من 16 شهراً مقابل الدولار وإرتفعت عوائد سندات الخزانة الخزانة لأجل عشر سنوات نقطتي أساس ليصل إلى 2.83٪. فيما أضاف عائد سندات العشر سنوات الأسترالية نقطة أساس واحدة إلى 2.66 في المائة.

بذلك الإرتداد في العقود الآجلة للأسهم الأمريكية اليوم الإثنين يعطي بعض الأمل في تحقيق الإستقرار بعد الهبوط بالأسبوع الماضي. حيث انخفضت الأسهم في آسيا مع إستمرار المستثمرين في تقييم التأثير الذي ستحدثه السياسات التشديدية الأمريكية على النمو العالمي, وقال وزير الخزانة ستيفن منوشين لشبكة فوكس نيوز إنه “متفائل بحذر” أن تصل القوتان الإقتصاديتان الرئيسيتان إلى إتفاق لتجنب الرسوم الجمركية  بعد أمر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب برفع الرسوم بما لا يقل عن 50 مليار دولار من الواردات الصينية. حيث جزء من المشكلة بالنسبة للمستثمرين هو تقييم كيفية تنفيذ التعريفات خاصة بعد إعفاء ترامب من مجموعة من الشركاء الرئيسيين من التعريفة المخططة للصلب والألومنيوم. جاءت تصريحات منوشين بعد أن أعلنت الإدارة عن إتفاق مع كوريا الجنوبية قال إنه سيحد من كمية الفولاذ المستوردة إلى الولايات المتحدة.

 

(Visited 1 times, 1 visits today)

محلل أسواق مالية خبرته تجاوزت ال 10 سنوات في أسواق المال, مختص بكتابة التقارير الأساسية والتقنية في العديد من المواقع الاقتصادية المختصة بأسواق التداول، انضم لفريق عمل أوربكس عام 2011 بمنصب محلل فني أول بقسم الأبحاث و التدريب .

- Website