مكتبة التداول

متى من الممكن ان ترتفع أسعار النفط؟

0

في ما لو نظرنا الى الرسم البياني لاسعار النفط بما فيها خام غرب تكساس او خام برنت سواء على المستوى اليومي او على مستوى الساعة, من الممكن ان نرى انه لم يختلف شيء عن السابق, في الحقيقة, اصبحت الامور اسوأ مما كانت عليه ايضاً.

منذ الاعلان عن قرار منظمة اوبك الاسبوع الماضي بتمديد الاتفاق الذي تم التوصل اله خلال ديسمبر الماضي لفترة تسعة اشهر مقبلة, خسرت اسعار النفط منذ ذلك الحين حتى الان اكثر من 3% من قيمتها. خام برنت يقترب تدريجياً من مستويات 50 دولار وخام غرب تكساس ايضاً يقترب من مستويات 49 دولار للبرميل.

لماذا انخفضت اسعار النفط على الرغم من قرار اوبك الاخير؟

من جديد اود ان اذكر المتداولين بأن معظم قرار تمديد اتفاق خفض انتاج النفط الذي تم الاعلان عنه قبل ايام كانت الاسواق قد سعرته منذ اشهر سابقة ومنذ ان بدأ الحديث عنه.

الحديث عن تمديد اتفاق خفض انتاج النفط كان في الاسواق منذ حوالي شهر يناير من العام الجاري, وذلك بعد ان انخفضت اسعار النفط منذ الاعلان عن اتفاق شهر ديسمبر من العام الماضي, حيث ان اتفاق ديسمبر قد سعر في الاسواق هو الآخر منذ زمن بعيد وقبل الاعلان عنه بحوالي ستة اشهر سابقة.

المنتجون فعالون في الاسواق من جديد

كما ذكرنا خلال الفترة الماضية وفي التقارير الماضية, توقعوا ان يكون المنتجون فعالين في الاسواق سواء من اعضاء منظمة اوبك او من خارجها من خلال الاعلام خصوصاً في ما لو لم تتفاعل اسعار النفط ايجاباً مع القرارات الاخيرة التي اعلنت قبل ايام قليلة.

وبالفعل, استمرت الاسعار بالانخفاض بشكل تدريجي وعاد المنتجون من منظمة اوبك وخارجها ايضاً الى الاعلام من جديد للحديث عن ماذا من الممكن ان يحدث بعد انتهاء الاتفاق في مارس من العام المقبل.

المعلومة الجديدة في الاسواق من قبل المنتجين الان اصبحت بأن المنتجين جميعهم جاهزين للعمل معاً خلال الفترة المقبلة حتى بعد انتهاء الاتفاق الذي ينتهي مع بداية شهر مارس من العام المقبل.

إلا ان اسعار النفط لازالت في انخفاض تدريجي ولا يوجد حتى اللحظة بوادر للارتفاع في أي وقت قريب.

متى من الممكن ان ترتفع اسعار النفط؟

كما ذكرنا في التقارير الماضية ايضاً, تمديد اتفاق تخفيض انتاج النفط الذي تم التوصل اليه في ديسمبر من العام الماضي لن يدعم اسعار النفط الى مستويات جديدة لهذا العام.

وبما ان الاتفاقات الاخيرة لمنظمة اوبك والمنتجين من خارج المنظمة حتى الان فشل في دعم الاسعار الى مستويات جديدة مرتفعة, فهذا يعني ان الاسواق بحاجة الى مزيد من الاجراءات والقرارات.

مزيد من الاجراءات والقرارات لا يعني ان نشهد المزيد من البيانات والتصريحات او الحديث عن المزيد من التمديد للاتفاق. القرارات تعني ان يقوم المنتجون من منظمة اوبك وخارجها بالاعلان والاتفاق عن خفض لانتاج النفط بشكل اكبر من السابق.

وفي الوقت الحالي, لا يوجد الى الان أي اشارة او توقعات بأن نشهد أي ارتفاع قريب لأسعار النفط, خصوصاً في ما لو استمرت بيانات وتعليقات المنتجين دون اتخاذ تدابير جديدة.

أوبك ترفع من مستوى التوقعات من جديد

خلال الوقت الذي كنت اكتب فيه هذا المقال حول اسعار النفط, ظهرت المزيد من الاخبار والعناوين العاجلة من منظمة اوبك, واهم هذه العناوين ” اوبك من الممكن ان تناقش احتمالية خفض انتاج النفط بشكل اكبر في ما لو استمرت المخزونات العالمية في ارتفاع”

إلا ان هذه التعليقات ايضاً وهذا الخبر العاجل لم يدعم اسعار النفط بتاتاً واستمرت الاسعار بالانخفاض بشكل تدريجي حتى لحظة كتابة هذا التقرير.

وهذه التحركات اليوم حتى بعد الاعلان عن هذا الخبر العاجل تعطينا اشارة واضحة بأن الاسعار تحتاج الى قرارات على الأرض , حتى ذلك الحين الأسعار مرشحة للانخفاض بشكل اكبر.

مستويات للمتابعة

بالنسبة لخام برنت, على المتداولين الانتباه الى مستويات الدعم المهمة المتمركزة عند مستويات 50 دولار والتي تمثل مستويات دعم تقنية ومستويات دعم نفسية ايضاً على العديد من المستويات, وفي ما لو تم كسر هذه المستويات سيفتح المجال لمزيد من الانخفاضات.

اما مستوى الدعم الثاني, فيتمركز عند مستويات 49.70 والذي يتمثل ادنى مستويات شهر مارس الماضي, وكسر هذه المستويات سيفتح المجال لمزيد من الانخفاضات من جديد نحو ادنى مستويات العام الجاري والتي تتمركز عند مستويات 46.50 دولار تقريباً.

اما بالنسبة لخام غرب تكساس الاميركي, فمستويات الدعم الاولى تتمركز اولاً عند مستويات 47.11, بينما في ما لو تم كسر تلك المستويات فمن المتوقع ان نشهد المزيد من الانخفاضات نحو ادنى مستويات العام الجاري عند 43.81.

اما على مستوى الارتفاع, فمن المتوقع ان تكون أي ارتفاعات للنفط وخصوصاً في خام غرب تكساس تتمركز عند مستويات خط الاتجاه المنخفض على المستوى اليومي عند 51.50.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.