مكتبة التداول

النفط عند ادنى مستوى منذ 8 أشهر, أين أوبك؟

0

مضى على الاعلان عن اتفاق اوبك الاخير حوالي الشهر تقريباً, والذي تقرر فيه تمديد اتفاق شهر ديسمبر الماضي لفترة تسعة اشهر اضافية لينتهي في مارس من العام المقبل.

منذ ذلك اليوم وحتى اليوم, لم ترتفع اسعار النفط بشكل كبير, كما انها لم ترتفع فوق المستويات التي كانت تتداول عندها عند الاعلان عن تمديد الاتفاق ايضاً.

في الواقع, اسعار النفط الآن عند مستويات متجنية جديدة لم نشهدها هذا العام, لتسجل الاسعار ادنى مستوى لها منذ نوفمبر من العام الماضي.

أسباب انخفاض أسعار النفط

كما ذكرنا في السابق وأكثر من مرة, تمديد اتفاق اعضاء اوبك وخارج منظمة اوبك في الغالب لن يؤدي الى دعم الاسعار بشكل كبير. لماذا؟ لقد حقق الاتفاق الاول ما بين اعضاء اوبك وخارجها فشلاً ذريعاً حيث لم يؤدي هذا الاتفاق الى دعم اسعار النفط بشكل كبير, لكن الاهم من ذلك ان الاتفاق لم يؤدي الى ارتفاع اسعار النفط الى مستويات جديدة لهذا العام, وفي ظل عدم قدرة النفط على الارتفاع في ظل الاتفاق الحالي, لا تتوقع ان يرتفع النفط بعد تمديد نفس الاتفاق الذي فشل في رفع الاسعار الى مستويات جديدة.

احد اسباب الانخفاض الذي حصل خلال تداولات يوم امس سعود الى ارقام مخزونات النفط الاميركية والتي اتت بأقل من التوقعات لتسجل المخزونات الاميركية عجزاً بواقع -1.7 مليون برميل تقريباً بالمقارنة مع فائض قدره 3.3 ملون برميل, بينما كانت التوقعات تشير الى عجز يقدر بحوالي -2.3 مليون برميل.

ما هو المطلوب حالياً؟

بما أن اسعار النفط فشلت في الاستقرار في ظل استمرار المنتجين من اعضاء اوبك وخارجها في تطبيق اتفاق خفض انتاج النفط وتمديد الاتفاق الماضي, فهذا يعني ان الاسعار تحتاج الى المزيد من الاجراءات

الاجراءات والقرارات لا تعني تصريحات او تعليقات او حتى رفع آمال الاسواق من خلال وعود دون اتخاذ اي قرارات على الارض. الانخفاضات الاخيرة للاسعار تثبت بأن الاسعار تحتاج الى تخفيض اكبر في مستويات الانتاج لكي تستقر الاسعار او تعود الى الى الارتفاع.

لا نتحدث هنا عن خفض بسيط في مستويات الانتاج, نعتقد ان اسعار النفط تحتاج الى خفض الانتاج ما بين 500 الف الى مليون برميل لوقف الانخفاضات الحالية على الاقل. وبالاضافة الى ذلك, وفي ما لو استمرت مخزونات النفط العالمية في الارتفاع, فهذا يعني ان خفض مستويات الانتاج بشكل طفيف لن يساعد الاسعار ايضاً.

توقعوا ان تتدخل أوبك في أي وقت

كما شهدنا خلال الفترة الماضية سواء خلال العام الجاري او العام الماضي, ففي كل مرة كانت تنخفض الاسعار بشكل كبير لأي سبب كان, كانت اوبك تتدخل من جديد لدعم الاسعار ووقف الانخفاض.

على الرغم من ذلك, التداخلات التي كانت تقوم بها اوبك طوال الفترة الماضية كانت من خلال التعليقات والتصريحات والبيانات والوعود من خلال وكالات الاعلام, لتحاول رفع مستوى التفاؤل في الاسواق باحتمالات ان يكون هناك اتفاق جديد لخفض الانتاج في المستقبل.

ومع انخفاض اسعار النفط مرة اخرى خلال الايام الماضية لتصل الى مستويات متدنية جديدة لم نشهدها هذا العام,  وخصوصاً ان الاسعار الان اصبجت دون المستويات التي كانت عليها عند الاعلان عن اتفاق ديسمبر الماضي, توقعوا ان يتدخل المنتجون من اعضاء اوبك ومن خارجها من خلال الاعلام لوقف الانخفاضات الحالية.

على الرغم من ذلك, هذه المرة قد تكون التدخلات مختلفة من جديد, حيث قد نشهد الآن حديث اكبر عن احتمالات خفض انتاج النفط بشكل اكبر. إلا ان التصريكات في الغالب لن تنجح في دعم الاسعار طالما استمرت التصريحات دون قرارات.

مخاطر سياسية؟

هذا شيء أكيد,فعلى الرغم من ان هناك توترات سياسية كبيرة ما بيع العديد من الدول العربية ودولة قطر, البعض قد يقول انه من الممكن ان تنسحب قطر من اوبك والاتفاق الاخير.

نظرياً هذا الشيء منا لممكن ان يحصل في اي وقت, لك حتى في ما لو حصل ذلك, على المتداولين عدم نسيان ان حصة قطر من خفض الانتاج هي 30 الف برميل فقط وهو ما يمكن توزيعه على باقي المنتجين بالتساوي في ما لو قررت قطر الخروج من الاتفاق.

مستويات مهمة للمتابعة

انخفض خام برنت خلال الفترة الماضية الى ما دون مستويات الدعم الاخيرة لفترة بسيطة جداً. لكن مستويات الدعم المهمة التي على الجميع متابعتها خلال الساعات المقبلة تتمركز عند مستويات 46.63 دولار للبرميل, والتي في ما لو تم كسرها, فسيؤدي ذلك الى انخفاضات اكثر حدة.

مستويات الدعم التالية لخام برنت تتمركز عند مستويات 46 دولار تتبعها مستويات الدعم النفسية المهمة عند مستويات 45 دولار للبرميل والذي من الممكن ان تشهد بعض عمليات الشراء. اما على مستوى الارتفاع, ففي الغالب ما سيكةون اي ارتفاع للاسعار محدوداً في ما دون مستويات المقاومة المتمركزة عند مستويات 48.60 دولار او مستويات المقاومة الاهم المتمركزة عند 49.0 دولار للبرميل.

اما خام غرب تكساس, فبالنظر الى الرسم, فمن الواضح جداً ان الانخفاض الاخير قد فتح المجال لمزيد من الانخفاض بشكل كبير, خصوصاً بعد كسر مستويات الدعم المتمركزة عند مستويات 45.50 دولار تتبعها مستويات 45.0 وهو ما ادى الى انخفاضات حادة نحو مستويات 44.40 وهي ادنى مستويات جلسة اليوم.

في الوقت الحالي, لا توجد مستويات دعم مهمة لخام غرب تكساس قبل مستويات 43.70, وهو المستوى الذي قد تختبره اسعار النفط خلال الجلسة الاميركية المقبلة. وفي نفس الوقت هناك مستويات دعم جيدة عند 44.0 دولار والتي قد تظهر بعض عمليات الشراء, لكن النظرة العامة تبقى سلبية على معظم المستويات, طالما ان خام غرب تكساس يتداول دون مستويات 46.50 دولار للبرميل.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.