مكتبة التداول

 نظرة على بعض المؤشرات في انتظار المزيد من الاحداث هذا الاسبوع

0

سجلت معظم مؤشرات الاسواق العالمية ارتفاعات كبيرة منذ بداية تعاملات الاسبوع الماضي, وذلك بعد الاعلان عن نتائج الجولة الاولى للانتخابات الفرنسية.

ارتفعت معظم المؤشرات العالمية بمتوسط ما بين 2% الى 4% خلال ايام بسيطة, وتبعتها حالة من الاستقرار في ظل انتظار الجميع للعديد من الارقام والاحداث الاقتصادية التي من شأنها ان يكون لها تأثير كبير على الاسواق.

لازالت مخاوف الاسواق العالمية كافة تتمحور في الوقت الحالي حول فرنسا, على الرغم من ان استطلاعات الراي الاخيرة لازالت تشير وبشكل كبير تقدم مرشح الوسط ماكرون بأكثر من 60%, إلا اننا لا يمكن ان نغض النظر عن احتمالات المفاجآت.

لازالت مرشحة اليمين غير قادرة على الوصول الى مستويات جيدة, لكنها عادت الى نسبة تأييد حوالي 40%, مع انها كانت دون تلك المستويات بدع الجولة الاولى للانتخابات, لكن الاسواق تبدوا غير قلقة بعودتها الى فوق مستويات 40% الى الان.

ارقام اقتصادية متضاربة من دول الاتحاد الاوروبي اليوم

على الرغم من ان الارقام الاقتصادية الاخيرة والصادرة من الاتحاد الاوروبي لازالت تدعم فكرة وخطة البنك المركزي الاوروبي بأن يقلص برنامج شراء الاصول تدريجياً حتى نهاية العام الجاري, إلا ان ارقام اليوم كانت قد اظهرت بعض التراجع البسيط نوعاً ما.

لكن على الجميع التفريق بين الارقام الاساسية والارقام النهائية, حيث ان ارقام اليوم هي الارقام النهائية لنتائج الشهر الماضي والتي تم تعديلها نحو الاسفل بشكل طفيف, وذلك يأتي بعد ارتفاع مؤشرات مديري المشتريات في قطاع الصناعات التحويلية على مدار اشهر طويلة, وعلى هذا, لا يوجد سبب من التخوف من هذه التراجعات حالياً, وهو ما دفع الاسواق الاوروبية للارتفاع اليوم على الرغم من تعديل الارقام نحو الاسفل.

مؤشر FTSE البريطاني فوق مستويات 7100 نقطة

بعد الاعلان عن انتخابات مبكرة في المملكة المتحدة الاسابيع الماضية, انخفض مؤشر السوق البريطاني الى مستويات 7100 نقطة من جديد والتي تعتبر مستويات دعم مهمة جداً للمؤشر على المدى القصير والمتوسط ايضاً.

لكن المؤشر استطاع الاستقرار وعاد الى الارتفاع من جديد بعد الاعلان عن نتيجة الجولة الاولى للانتخابات الفرنسية ليعود من جديد الى اعتاب مستويات 7300 نقطة.

اما عن تداولات اليوم, فقد عاد المؤشر الى ما فوق مستويات متوسط 100 يوم على المستوى اليومي, وحتى اللحظة, يبدوا ان اغلاق اليوم سيكون فوق ذلك المتوسط وهو ما يعتبر اشارة ايجابية على احتمالية استمرار الاتجاه العام المرتفع من جديد.

لكن لا يمكن ان نغض الطرف عن التصحيحات نحو الاسفل, خصوصاً وان المؤشرات التقنية لهذا المؤشر قد وصلت الى تشبع عمليات الشراء وعادت للتقاطع نحو الاسفل من جديد, وهو ما يدعم نظرة الانخفاض التصحيحي, لكن هذه الانخفاضات في الغالب ما ستكون محدودة ايضا, وفي الغالب ما ستكون فوق مستويات 7100 والتي لازالت تعتبر مستويات دعم مركزية .

في ما لو شهدنا كسر لهذه المستويات لأي سبب كان, فهذه ستكون الاشارة على انتهاء الارتفاعات والعودة الى الانخفاض من جديد, وهو ما قد يفتح المجال لمزيد من الانخفاضات نحو مستويات الدعم التالي تتمركز عند متوسط 200 يوم عند 7035.

اما على مستوى الارتفاع, فمتوسط 50 يوم على المستوى اليومي هو اول مستويات المقاومة المنتظرة والذي يتمركز عند مستويات 7309, واختراقه سيفتح المجال لمزيد من الارتفاع نحو مستويات 7350.

مؤشر نيكاي الياباني يرتفع على اثر مخاوف انكماش الاسعار

خلال ساعات الصباح الاولى لتداولات اليوم, تم الاعلان عن مؤشر اسعار المستهلكين الاساسي على المستوى السنوي الصادر من البنك المركزي الياباني, والذي اظهر انخفاض المؤشر -0.1% الشهر الماضي على الرغم من ان التوقعات كانت تشير الى ارتفاع المؤشر نحو مستويات 0.2% من 0.1%.

وهذه القراءة السلبية للمؤشر هي الاولى على المستوى الشهري منذ سبتمبر من العام 2013 الماضي, وهو ما يعني ان على البنك المركزي الياباني ان يتخذ المزيد من الاجراءات لوقف انخفاض الاسعار واعادتها الى الارتفاع من جديد.

وعلى اثر هذه الارقام, ارتفع مؤشر نيطاي الياباني فوق مستويات متوسط 50 و 100 يوم على المستوى اليومي, ليستمر المؤشر بالارتفاع حتى وصل الى مستويات التي كان عندها في منتصف مارس الماضي, مقترباً من مستويات المقاومة المتمركزة عند 19500 نقطة.

على الرغم من ذلك, إلا ان المؤشرات التقنية قد وصلت الى مستويات تشبع عمليات الشراء وهو ما ثد يبقي الباب مفتوحاً امام بعض التراجع كنوع من التصحيح على الاقل, إلا ان التصحيح المتوقع من الممكن ان يظهر ايضاً تصحيحاً محدوداً فوق مستويات الدعم المتمركزة عند 19000 نقطة والتي تمثل كل من متوسط 50 و 100 يوم على المستوى اليومي.

في ما لو تم كسر مستويات الدعم المذكورة فقط, فهذا ما قد يفتح المجال لمزيد من التراجع من جديد نحو مستويات ابريل الماضي والتي كانت عند 18250 نقطة تقريباً.

عدا عن ذلك, ففي الغالب ما سنشهد استمرارية للارتفاع نحو اعلى مستويات العام الجاري والتي هي عند مستويات 19650, وفي ما لو 19800 نقطة.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.