مكتبة التداول

ما اهم ما يجب الانتباه اليه في تقرير الوظائف الامريكي المنتظر اليوم  

0

يوم جديد يأتي على الاسواق ليعطينا المزيد من الدلائل والاشارات حول احتمالية ان يقوم البنك الاحتياطي الفدرالي الامريك برفع اسعار الفائدة الامريكية خلال اجتماعه المقبل في مارس الجاري

تتجه الانظار اليوم نحو تقرير الوظائف الامريكي لشهر فبراير الماضي, والذي سيتم الاعلان عنه في تمام الساعة 13:30 بتوقيت غرينتش, حيث سيتم الاعلان عن ارقام الوظائف الجديدة في القطاع غير الزراعي ومعدلات البطالة الامريكية بالاضافة الى متوسط الاجور بالساعة.

على المتداولين الانتباه جيداً وعليهم ان يقوموا بالتخطيط لتداولاتهم قبل الاعلان عن الارقام حيث ان هذه الاخبار في العادة ما يكون لها تأثير كبير على الاسواق بمجرد الاعلان عنها.

لنبدأ من توقعات الاسواق للارقام المنتظرة

المؤشر التوقعات السابق
الوظائف الجديدة في القطاع غير الزراعي 190 الف 227 الف
معدلات البطالة العامة 4.7% 4.8%
متوسط الاجور بالساعة / شهري 0.3% 0.1%
متوسط الاجور بالساعة / سنوي 2.5% 2.5%
نسبة المشاركة في سوق العمل 62.9% 62.9%

بالنظر الى الجدول اعلاه, يمكننا ان نلاحز ان توقعات الاسواق تشير الى نوع من الايجابية, وهو الشيء الذي في ما لو حصل, سيبقي البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي على الطريق الصحيح ليرفع اسعار الفائدة خلال اجتماع مارس المقبل.

على الرغم من ذلك, هناك العديد من الامور التي يجب على المتداولين الانتباه اليها في هذا التقرير وكما هي العادة في كل تقرير ايضاً.

ما اهم ما يجب التركيز عليه في تقرير الوظائف الامريكي المنتظر اليوم

أولاً, على المتداولين العلم ان ارقام الوظائف الامريكية الجديدة الان اصبحت لا تهم الاسواق كما كان الحال عليه في السابق, حيث ان الاقتصاد الامريكي حالياً, يضيف حوالي 180 الف وظيفة في كل شهر على مدار العامين الماضيين بشكل مستقر.

اهم ما يجب التركيز عليه في هذا التقرير هو متوسط الاجور او ما يسمعى معدلات الرواتب العامة, بالاضافة الى ذلك, على المتداولين الانباه اكثر ومتابعة متسوط الاجور بالسعة على المستوى السنوي وليس المستوى الشهري, وهو الشيء الذي لطالما نسيه العديد من المتداولين بشكل دائم.

تأتي العديد من الاسئلة من قبل المتداولين وخصوصاً خلال الشهر الماضي عن اسباب انخفاض الدولار على الرغم من ان الاقتصاد الامريكي قد اضاف اكثر من 220 الف وظيفة خلال شهر يناير, والجواب السريع لهذا السؤال يكمن في متوسط الاجور والذي عاد للتباطؤ من جديد على عكس توقعات الاسواق.

الفدرالي الامريكي يريد ان يرى المزيد من التحسن في معدلات الاجور والتي من المفترض ان تشهد المزيد من الارتفاعات وذلك لتدعم توقعات التضخم الاساسي على المدى الطويل, وهو الشيء الذي سيدعم توقعات الفدرالي بان يقوم برفع اسعار الفائدة على المدى الطويل.

وطالما انه لا توجد اي ارتفاعات او اشارات واضحة لارتفاع معدلات الاجور, فهذا يعني انه لا يوجد مخاطر للتضخم, وهو الشيء الذي سيدفع البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي الى البقاء دون حراك وبعيداً عن رفع اسعار الفائدة العامة في اي وقت قريب.

توقعات رفع الفائدة الامريكية في مارس وصلت الى مستويات 100%

الارقام الاقتصادية الاخيرة التي تم الاعلان عنها من الولايات المتحدة الامريكية بالاضافة الى تعليقات العديد من اعضاء البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي قد دفعت توقعات الاسواق بأن يتم رفع اسعار الفائدة في مارس, حيث ان العقود الاجلة الان لمعدلات الفائدة الامريكية قد وصلت الى مستويات 100% وهو ما يعني ان الاسواق متأكدة 100% بان الفدرالي سيرفع الفائدة خلال مارس المقبل.

على الرغم من ذلك, إلا ان هذه التوقعات من الممكن ان تتغير بشكل سريع خصوصاً في ما لو اتت ارقام اليوم بنوع من السلبية او خيبة الامل.

معدلات الرواتب قد تطغى على الوظائف الجديدة ومعدلات البطالة العامة

على المتداولين الانتباه جيداً الى ان ارقام الوظائف الامريكية الجديدة في القطاع غير الزراعي ومعدلات البطالة العامة وفي ما لو اتت بأفضل من التوقعات بكثير, بينما اتت معدلات الاجور على تراجع او تباطؤ, فهذا من شأنه ان يدفع الدولار الى الانفاض من جديد امام جميع العملات العالمية, على الرغم من تحسن البطالة واضافة المزيد من الوظائف, حيث ان انخفاض الرواتب سيخقق من توقعات الاسواق برفع اسعار الفائدة في مارس الجاري.

كما ان العكس صحيح ايضاً, حيث انه في ما لو اتت معدلات البطالة والوظائف الجديدة بأقل من التوقعات, وعادت معدلات الاجور الى الارتفاع من جديد, فهذا من شأنه ان يدعم الدولار امام جميع العملات العالمية على الرغم من ان ارقام الوظائف و البطالة قد اتت بخيبة امل, حيث ان ارتفاع الاجور يعني ارتفاع التضخم في المستقبل, وهو ما يريده الفدرالي الامريكي حالياً.

نظرة على المؤشر العام للدولار الامريكي

]

لازال المؤشر العام للدولار الامريكي يتداول حوالي مستويات المقاومة المهمة والتي تتمركز عند مستويات 102.00 والتي ذكرناها في العديد من المرات في التقارير الماضية

لازال النموذج المعروف بنموذج الرأس والكتفين قيد الانشاء حتى هذه اللحظة, لكن يحتاج هذا النموذج الى حافز اساسي ليكتمل ويبدأ الدولار بالتحرك, وهو الشيء الذي قد يأتي من خلال تفرير الوظائف الامريكي المنتظر اليوم

لازالت النظرة العامة لنا تعتبر سلبية على جميع المستويات وذلك طالما ان المؤشر العام للدولار الامريكي يتداول دون اعلى قمة سجلها خلال الفترة الماضية والتي تتمركز عند مستويات 103 تقريباً.

في ما لو شهدنا اغلاق اسبوعي كامل فوق المستويات المذكورة, فهذا الشيء الوحيد الذي قد يغير النظرة العامة السلبية الى اسجابية بشكل كبير من جديد.

اما على مستوى الانخفاض, فمن المتوقع ان نشهد عودة للانخفاض في المؤشر العام للدولار الامريكي خوصوصاً في ما لو شهدنا تراجع في معدلات الرواتب اليوم, وهو الشيء الذي سيقلل من احتمالات رفع اسعار الفائدة في مارس وهو الشيء الذي قد يؤدي الى انخفاض الدولار الى مستويات 101.0 وما دون ذلك خلال الساعات المقبلة, بينما تبقى مستويات 100.50 دعم مهمة جداً خلال تعاملات الفترة القصيرة المقبلة.

ارجوا من الجميع الانتباه الى معدلات المخاطرة لديهم في الاسواق خلال تداولات اليوم, الانتباه ايضاً الى الارقام, خذ وقتك في قراءة الاسواق والارقام الاقتصادية الصادرة, فهم ما هو ايجابي وما هو سلبي, قبل ان تقوم بتنفيذ اي عملية تداول مع عدم نسيان اوامر الوقف الضيقة

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.