مكتبة التداول

اوبك ترسل المزيد من التعليقات والنفط يتفاعل

0

خلال الايام القليلة الماضية قررت اوبك ان ترسل المزيد من الرسائل الواضحة للاسواق من خلال بعض البيانات والتعليقات والتصريحات لبعض اعضاء اوبك ومن خارجها بأنه قد يكون الوقت قد حان لمناقشة احتمالية تمديد الاتفاق الذي تم التوصل اليه في ديسمبر الماضي.

ذكرت اوبك في اكثر من بيان لها خلال الايام الماضية ان اعضاء اوبك قد يناقشوا احتمالية تمديد اتفاق خفض الانتاج النفطي في اجتماعهم المقبل في يونيو وذلك لضمان استقرار الاسعار في المستقبل بشكل اكبر.

هل هل هذه البيانات والتعليقات تهم الاسواق؟

كما ذكرنا سابقاً في العديد من التقارير ان التعليقات او البيانات او حتى التصريحات من اوبك او خارجها لم تعد تهم الاسواق او تؤثر عليها بشكل كبير كما كانت في السابق.

اسعار النفط وصلت الى مرحلة عدم التفاعل مع البيانات وان هذه التصريحات غير كافية بافعل لنشهد اي نوع من الارتفاعات بشكل كبير كما حصل في الاسعار خلال العام الماضي, عندما ارتفعت الاسعار بأكثر من 100% على اثر التوقعات والآمال بأن يتم التوصل الى اتفاق تجميد انتاج النفط في ذلك الوقت. على الرغم من ان الاتفاق قد اتى بعد اكثر من 11 شهر من المفاوضات بين اعضاء اوبك والمنتجين من خارج منظمة اوبك ايضاً.

على الرغم من ان اسعار النفط كانت قد استقرت خلال الايام الماضية فوق مستويات دعم مهمة منذ بداية تعاملات الاسبوع الجاري. إلا ان هذا لا يعني بالضرورة بشكل او بآخر ان اسعا النفط قد تعود الى الارتفاع بشكل كبير جداً في اي وقت قريب.

اسعار النفط حالياً لازالت تحتاج الى قرارات على الارض ولا تحتاج الى تصريحات لا تضيف اي شيء على ارض الواقع سواء من اعضاء اوبك او المنتجين من خارجها.

خام برنت فوق مستويات الدعم 50 دولار المهم


خلال الاسابيع القليلة الماضي, تلقى خام برنت الدعم بشكل واضح من مستويات المقاومة التمركزة عند مستويات 50 دولار للبرميل والتي صمدت حتى وقت الاعلان عن هذا التقرير. وفي كل مرة انخفضت الاسعار الى تلك المستويات, تعود الاسعار الى الارتفاع سريعاً, وذلك يعود الى وجود اوامر شراء كبيرة عند تلك المستويات بالاضافة الى وجود اوامر وقف مهمة دون مستويات الـ50 دولار للبرميل.

من الناحية التقنية حالياً, لازال برنت يتلفى الدعم من متوسط 200 يوم على المستوى اليومي والذي صمد بشكل قوي في وجه انخفاضات الاسعار منذ نوفمبر من العام الماضي, دون ان نشهد اي كسر كبير في تلك المستويات.

بالاضافة الى ذلك ايضاً, وبالنظر الى الرسم البياني على المستوى اليومي, عاد خام برنت الى الارتفاع من مستويات التصحيح بواقع 50% على المستوى اليومي لحركة الارتفاع التي حصلت من 43.49 دولار الى 58.31 دولار كما هو موضح على الرسم.

الارتفاع الاخير الذي حصل في خام برنت نحو مستويات 52 دولار للبرميل قد يكون عملية تصحيح بسيطة على المدى القصير بعد الانخفاضات السريعة, حيث لازالت الفرصة مهيئة لمزيد من الانخفاضات نحو مستويات التصحيح بواقع 61.8% والتي تتمركز الان عند مستويات 49.15.

إلا ان المؤشرات التقنية قد وصلت الى مرحلة تشبع عمليات البيع وتقاطعت نحو الاعلى, وهو ما يعني ارتفاع احتمالية الارتفاع بشكل اكبر من احتمالات الانخفاض, ولذلك, من الممكن ان نشهد المزيد من التصحيح قبل استمرار الاتجاه المنخفض.

على الرغم من ذلك, إلا ان التحصيح نحو الاعلى قد يكون محدوداً دون مستويات المقاومة المتمركزة الان عند مستويات 52.50 دولار للبرميل.

خام غرب تكساس يرتفع من مستويات التصحيح بواقع 61.8%

خام غرب تكساس له قصة مختلفة قليلاً عن خام برنت, حيث ان خام غرب تكساس لم يستطيع الصمود فوق متوسط 200 يوم وكسره واغق اكثر من اسبوعين دون ذلك المستوى.

بالاضافة الى ذلك ايضاً, استمر في الانخفاض حتى وصل الى مستويات التصحيح بواقع 61.8% على المستوى اليومي كما هو موضح على الرسم, ومنذ ذلك الحين الى الان, لازالت الاسعار تتداول في نطاق ضيق نوعاً ما حتى كتابة هذا التقرير.

الارتفاع الذي حصل منذ اختبار مستويات التصحيح المذكورة الى الان قد يعطي اشارات لفترة من الاستقرار نوعاً ما, خصوصاً وان المؤشرات التقنية قد وصلت الى مستويات تشبع عمليات البيع وتقاطعت نحو الاعلى من جديد, وهو ما يرجح ان نشهد بعض الارتفاع من جديد.

إلا ان متوسط 200 يوم على المستوى اليومي يبقى عائقاً امام الارتفاعات, حيث يجب اختراق ذلك المتوسط اولاً قبل التفكيف في اي ارتفاعات. عدا عن ذلك, فالاحتمال الاكبر يبقى ان نشهد المزيد من الانخفاضات من جديد.

الانظار نحو مخزونات النفط الامريكية

خلال فترة التداولات الامريكية المقبلة اليوم, تنتظر الاسواق الاعلان عن ارقام مخزونات النفط الامريكية والتي من المتوقع ان يكون لها تأثير مهم على الاسواق ايضاً.

التوقعات تشير الى ارتفاع المخزونات بواقع 1.2 مليون برميل الاسبوع الماضي بالمقارنة مع ارتفاع بأكثر من 5.0 مليون برميل خلال الاسبوع ما قبل الماضي, وفي ما لو صحت التوقعات تكون المخزونات قد ارتفعت للاسبوع الثاني على التوالي.

وفي ما لو صحت التوقعات ايضاً, فهذا من شأنه ان يؤدي الى مزيد من الانخفاضات على اسعار النفط, لكن على المتداولين عدم التفاعل سريعاً مع الاخبار, خصوصاً وان اسعار النفط بما فيها خام برنت وخام تكساس يتداولان قرب مستويات دعم مهمة حالياً.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.