مكتبة التداول

النفط ينخفض بشكل حاد قبيل مخزونات النفط الأميركية

0

منذ بداية تعاملات الاسبوع الجاري, انخفضت اسعار النفط بشكل تدريجي سواء في خام غرب تكساس او خام برنت, لتصل الان الى مستويات خطيرة ويجب الانتباه اليها من جديد.

على الرغم من ان منظمة اوبك كانت قد ارسلت بعض التعليقات حول اسعار النفط الى الاعلام, والحديث عن احتمالية التوصل الى اتفاق جديد لتمديد الاتفاق الذي تم التوصل اليه في ديسمبر الماضي والذي ينتهي مع شهر يونيو المقبل, إلا ان الاسعار لم تتفاعل بشكل كافي.

هذه التعليقات لم تكن كافية لتضمن استقرار الاسعار حتى, حيث ارتفعت اسعار النفط بشكل طفيف بمجرد الاعلان عن احتمالات تمديد اتفاق خفض الانتاج, إلا ان هذه الارتفاعات لم تدم, وعادت الاسعار للانخفاض من جديد خلال تداولات اليوم

احد الاسباب التي ادت الى الانخفاض يعود الى روسيا, حيث انه وبعد اعلان اوبك عن احتمالية تمديد الاتفاق, ذكرت روسيا وبشكل سريع انه من المبكر الحديث عن اي اتفاقات حول تمديد الاتفاق, ولسنا معنيين حالياً باي نقاشات في هذا الصدد, وهو ما يعني الان احتمالية ارتفاع التوتر بين منتجين النفط حول العالم من جديد قبيل اجتماع شهر يونيو المقبل.

لا يوجد حوافز كافية لدعم اسعار النفط

كنا قد تكلمنا في هذا الموضوع اكثر من مرة خلال الفترة الماضية ومنذ اكثر من شهرينتقريباً, عندما كانت اسعار النفط تتداول في نطاق ضيق منذ بداية تعاملات العام الجاري.

في الوقت الحالي ايضاً, لا يوجد اي حافز اساسي كافي ليدعم اسعار النفط لتستقر فوق ثمستويات 50 دولار للبرميل, سواء في كل من خام برنت او خام غرب تكساس الاميركي.

اسعار النفط الحالية تحتاج الى قرارات وليس تصريحات. وهذا نفس ما حدث في يناير من العام الماضي, عندما كانت اسعار النفط تنخفض بشكل كبير, وبدأت اوبك في ذلك الوقت الاعلان عن محادثات بين اعضاء اوبك للتوصل الى اتفاق لتجميد الانتاج.

على الرغم من ذلك الاعلان إلا ان الاتفاق قد تم التوصل اليه بعد حوالي 12 شهر من ذلك الاعلان (في ديسمبر). وفي الوقت الحالي في الغالب ما سيتم فعل نفس الشيء, حيثان اسعار النفط الان اصبحت عند مستويات خطرة, وهو ما دفع اوبك لارسال بعض الاشارات للاسواق عن امكانية التوصل الى تمديد الاتفاق الذي ينتهي في يونيو, وذلك لتبقي آمال الاسواق مفتوحة للتوصل الى اتفاق في المستقبل.

على الرغم من ذلك, إلا ان الحال في هذه الاثناء قد يكون مختلفاً عن المرة الماضية.

الاسواق بانتظار ارقام مخزونات النفط الامريكية اليوم

خلال فترة التداولات الاميركية المقبلة اليوم, تتجه انظار المتداولين نحو مخزونات النفط الامريكية والتي من المتوقع ان ترتفع 1.9 مليون برميل الاسبوع الماضي, بالمقارنة مع عجز طفيف 0.2 مليون برميل الاسبوع ما قبل الماضي.

خلال تداولات الاسبوع الماضي كان العجز لا يذكر نوعاً ما وهو اول عجز بعد ارتفاع المخزونات لاكثر من تسع اسابيع متتالية, إلا ان العجز الذي كان خلال الاسبوع الماضي لا يذكر بالمقارنة مع ارتفاعات المخزونات التي ذهدتها المخزونات الاسابيع الماضية

معهد البترول الاميركي كان قد اعلن خلال تداولات يوم امس انه يتوقع ارتفاع المخزونات الامريكية بحوالي 5 مليون برميل الاسبوع الماضي. وخلال الاسابيع الماضية, كانت ارقام معهد البترول الاميركي دقيقة واكثر من توقعات المحللين, وهو ما يرفع احتمالات ان نشهد استمرار ارتفاع المخزونات بالفعل خلال تداولات الاسبوع الجاري والتي من المنتظر الاعلان عنها اليوم.

خام برنت دون متوسط 200 يوم

في تغير دراماتيكي بحت, وخلال ساعات الصباح الاولى اليوم, انخفضت اسعار النفط من جديد الى ما دون متوسط 200 يوم على المستوى اليومي وذلك لاول مرة منذ اربع اشهر تقريباً.

الاسبوع الماضي انخفض خام برنت الى تلك المستويات وعاد الى الارتفاع منها بالتحديد, لكن برنت لم يستطيع الاستقرار فوقه لفترة طويلة وعاد اليوم الى الانخفاض ليكسر ذلك المتوسط نحو الاسفل من جديد.

في الوقت الحالي, المؤشرات التقنية لازالت سلبية بشكل كبير على معظم المستويات, وخصوصاً ان خام برنت الان يتمركز دون جميع المتوسطات المتحركة بما فيها متوسط 50 و 100 و 200 يوم على المستوى اليومي وهو ما يرجح انخفاضات اكبر خلال الساعات المقبلة.

بالنظر الى الرسم البياني اليومي, من الممكن ان نقول ان التحركات الحالية لبرنت لازالت ضمن تحركات التصحيح على المستوى اليومي, حيث تم التصحيح بواقع 50% من الارتفاع الاخير الذي بدأ في نوفمبر الماضي كما هو موضح على الرسم.

ومع انخفاض اليوم للهام, فمن الممكن ان نقول ان التصحيح الان قد يستمر نحو مستويات 49.15 دولار والتي تمثل مستويات التصحيح بواقع 61.8%.

في ما لو تم كسر تلك المستويات, فهذا يعني تغير النظرة العامة بشكل كبير الى سلبية بشكل اكبر.

خام غرب تكساس عند مستويات دعم خطيرة

خام غرب تكساس له قصة مختلفة قليلاً, حيث ان خام غرب تكساس يتداول دون جميع المتوسطات منذ اكثر من اسبوعين او خلال العشر جلسات التداول الماضيةوهو ما سرع من عمليات الانخفاض خلال الايام الماضية.

بالاضافة الى ذلك ايضاً, يتمركز خام غرب تكساس الان عند مستويات التصحيح بواقع 61.8% على المستوى اليومي كما هو موضح على الرسم, وهو ما يعتبر مستويات دعم خطيرة جداً يجب الانتباه اليها.

حيث ان كسر هذه المستويات سيؤدي الى فتح الباب لمزيد من الانخفاضات بشكل اكبر من السابق, وقد تكون مخزونات النفط الامريكية المنتظرة اليوم هي الحافز الاساسي لمزيد من الانخفاضات.

بكل الاحوال حالياً, النظرة العامة لاسعار النفط لازالت سلبية على المدى القصير لكل من خام غرب تكساس وخام برنت, وذلك طالما انه لا توجد اي قرارات من اوبك او من خارج منتجين اوبك.

Leave A Reply

Your email address will not be published.