مؤشرات قطاع الصناعات التحويلية والخدمات المنتظرة اليوم

Posted on

الدولار يعود الى الارتفاع من جديد

بعد عطلة اسبوع طويلة في الولايات المتحدة الامريكية, عاد المؤشر العام للدولار الامريكي الى الارتفاع خلال الساعات الاولى من الجلسة الاسيوية الماضية, ليرتفع الى ما فوق مستويات 101.0 وليصل الى مستويات 101.20 حتى لحظة كتابة هذا التقرير.

الين الياباني كان العملة الاكبر تضرراً وانخفاضاً امام الدولار خلال الفترة الاسيوية ليخسر أكثر من -0.52% يتبعه الدولار النيوزلندي في الخسائر ايضاً, بينما اليورو والجنيه الاسترليني, فكلاهما سجلا خسائر بسيطة الى الان بواقع -0.20%.

على الرغم من هذا, على المتداولين الانتباه جيداً الى مستويات 101.50 المهمة وذلك على الرغم من الارتفاعات التي حصلت للدولار خلال الساعات الماضية, حيث ان تلك المستويات تمثل متوسط 50 يوم على المستوى اليومي والتي يجب الحذر منها بشكل كبير خلال الساعات المقبلة, حيث ان اختراق هذه المستويات نحو الاعلى قد يرفع من احتمالات استمرار الارتفاع من جديد خلال فترة تداولات الاسبوع الجاري.

أرقام قطاع الصناعات التحويلية والخدمات المنتظرة اليوم

بعد يوم ممل في الاسواق خلال تداولات يوم امس الاثنين مع القليل جداً من الارقام الاقتصادية خلال تداولات ذلك اليوم في جميع دول العالم, إلا ان الاسواق اليوم بانتظار مجموعة جديدة من الارقام الاقتصادية وخصوصاً ارقام قطاع الصناعات التحويلية وقطاع الخدمات لكل من دول الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة الامريكية

المؤشر التوقعات  السابق
مؤشر القطاع الصناعي الفرنسي 53.5 53.6
مؤشر قطاع الخدمات الفرنسي 53.8 54.1
مؤشر القطاع الصناعي في المانيا 56.2 56.4
مؤشر قطاع الخدمات في المانيا 53.6 53.4
مؤشر القطاع الصناعي في الاتحاد الاوروبي 55.0 55.2
مؤشر قطاع الخدمات في الاتحاد الاوروبي 53.7 53.7
مؤشر القطاع الصناعي الامريكي 54.7 55.0
مؤشر قطاع الخدمات الامريكي 55.8 55.6

كما هو موضح في الجدول اعلاه, التوقعات لارقام اليوم تعتبر متضاربة. على الرغم من ذلك, إلا ان مؤشرات قطاع الخدمات من المتوقع ان تظهر نمواً وتحسناً افضل من قطاع الصناعات التحويلية بالمقارنة مع الارقام الصادرة خلال الشهر الماضي, باستثناء فرنسا, والتي من المتوقع ان تظهر بعض التراجعاتلكل من القطاعين.

علىا لرغم من هذا ايضاً, إلا ان ارقام قطاع الصناعات التحويلية وقطاع الخدمات في الاتحاد الاوروبي قد اظهرت العديد من التحسنات خلال الاشهر الماضي. في فرنسا, فقد سجل مؤشر مديري المشتريات الصناعي ارتفاعات متتالية لاربع اشهر على التوالي. وهو الشيء الذي لم نشهد له مثيل منذ العام 2011.

اما في المانيا, فقد سجل مؤشر مديري المشتريات الصناعي اعلى قراءة له منذ العام 2011 خلال الشهر الماضي, بينما تراجع مؤشر قطاع الخدمات قليلاً ليصل الى ادنى مستوى له منذ اربعة اشهر, لكن هذه القراءة تبقى ضمن متوسط القراءات الصادرة خلال العام الماضي.

اما في الاتحاد الاوروبي, فلازالت النظرة العامة ايجابية. حيث ان مؤشر مديري المشتريات في القطاع الصناعي يتداول حالياً عند اعلى مستوى له منذ العام 2011, ليسجل ايضاً رابع ارتفاع شهري على التوالي وهو الشيء الذي لم نشهد له مثيل منذ العام 2010. اما مؤشر قطاع الخدمات فلازال يتداول فوق متوسط العام الماضي.

اما في الولايات المتحدة الامريكية, فقد عانى قطاع الصناعات التحويلية طوال فترة العام 2015, لكنه استطاع الاستقرار والعودة الى التعافي من جديد خلال العام 2016, ليسجل خلال الشهر الماضي اعلى قراءة له منذ فبراير من العام 2015. اما مؤشر قطاع الخدمات, فله نفس القصة ايضاً, حيث عاد الى التراجع بشكل كبير خلال العام 2015 لكنه تماسك من جديد وعاد الى الارتفاع في العام 2016 ليسجل من جديد اعلى مستوى له منذ اكتوبر من العام 2015.

باختصار, على الرغم من توقعات الانخفاض في معظم المؤشرات اليوم, إلا ان هذه الانخفاضات قد تأتي بعد ارتفاعات دامت على مدار ثلاث اشهر على التوالي على الاقل, وهو ما قد يشير الى نوع من التصحيح على المدى القصير فقط, وعلى اثر ذلك, قد لا يكون تأثيرها سلبي بشكل كبير.

نظرة على اليورو مقابل الدولار من الناحية التقنية

خلال تداولات الاسبوع الماضي, قام اليورو مقابل الدولار الامريكي بالتصحيح بواقع 61.8% (من ادنى مستويات العام الجاري وحتى اعلى مستوات العام عند 1.0831) حيث ان النسبة تتمركز عند مستويات 1.0527 كما هو موضح على الرغم. وعاد الزوج الى الارتفاع من تلك المستويات بشكل سريع ليعود الى مستويات 1.0680. لكن الى الان فشل اليورو في الاستقرار وعاد الى الانخفاض خلال تداولات يوم الجمعة ويوم الاثنين وايضاً خلال الساعات الاولى لليوم.

في الوقت الحالي, النظرة العامة لليورو لازالت ايجابية على المدى القصير وذلك طالما ان اليورو يتداول فوق مستويات متوسط 50 يوم على المستوى اليومي والذي يتمركز عند مستويات 1.0592. اما في ما لو شهدنا اغلاق يومي كامل دون ذلك المتوسط, فذلك من شأنه ان يؤدي الى ازدياد مخاطر الانخفاض من جديد.

اما على مستوى الارتفاع, فالارقام الاقتصادية المنتظرة اليوم قد تكون الحافز الاساسي للتحرك من جديد نحو الاعلى, خصوصاً في ما لو اظهرت الارقام نتائج ايجابية على عكس توقعات الاسواق.

على الرغم من ذلك, إلا ان المؤشرات التقنية لا تعتبر ايجابية بشكل كافي لنشهد المزيد من الارتفاعات, وعليه, على المتداولين الحذر بشكل كبير خلال الساعات المقبلة من عمليات الشراء. اختراق مستويات 1.0680 نحو الاعلى لازال مطلوب لنشهد المزيد من الارتفاعات. حيث في ما لو حصل ذلك بالفعل فمن الممكن ان نشهد المزيد من الارتفاعات نحو مستويات 1.0719 والتب تعتبر مستويات مقاومة مهمة تتبعها مستويات 1.08.

عدا عن كل ذلك, فمن الممكن ان يعود اليورو الى الانخفاض من جديد نحو مستويات 1.0550 وحتى مستويات 1.0500 في ما لو فشل في الاستقرار والارتفاع من جديد خلال جلسة اليوم.

(Visited 18 times, 1 visits today)

نور الدين الحموري لديه اكثر من 10 سنوات من الخبرة في اسواق العملات حيث عمل في العديد من المؤسسات المالية كمحلل لأسواق العملات والاسهم والسندات وغيرها كما تميز بالتركيز ايضاً على تطورات الاقتصاد العالمي, بالاضافة الى قرارات البنوك المركزية وتحليل الاسواق بصورة مشتركة ايضاً (علاقات الاسواق العالمية مع بعضها(.شارك نور الدين في العديد من المؤتمرات والندوات التعليمية في مختلف دول العالم, كما توقع ايضا الازمة المالية العالمية السابقة للعام 2007 قبل حدوثها بفترة ولطالما حذر منها. يستعمل نور الدين انواع كثيرة من التحليل وأهمها تحليل الاسواق بصورة مشتركة وهو ما يعني دمج التحليل التقني والتحليل الاساسي (الاخباري والاقتصادي) معاً مع الارقام الاقتصادية العالمية مع بعضها بعض. نور الدين ضيف دائم في العديد من القنوات الفضائية بشكل يومي تقريبا مثل راديو BBC , قناة BBC World News ,قناة الجزيرة القطرية, قناة CNBC الاوروبية و CNBC العربية, قناة العربية للاخبار ,قناة Bloomberg الامريكية وقناة سكاي نيوز العربية وغيرها.