مكتبة التداول

ماذا بعد محضر اجتماع البنك الاحتياطي الفدرالي الأمريكي

0

تداولت الاسواق العالمية خلال جلسة الامس في نطاق ضيق نوعاً ما, حيث ان الجميع في الاسواق كان على موعد مع محضر اجتماع البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي والذي كان من المنتظر ان يعطي الاسواق بعض التوضيحات المهمة وخصوصاً حول مستقبل معدلات الفائدة وسياسة البنك ايضاً. على الرغم من ذلك, إلا ان الفدرالي الامريكي قد اعطى الاسواق اشارات متضاربة نوعاً ما, فمنها الايجابي ومنها السلبي ومقلق ايضاً. في تقرير اليوم سنتحدث أكثر عن محضر الفدرالي الامريكي وماذا يعني للاسواق وماذا ننتظر بعد محضر اجتماع الفدرالي.

العناوين العريضة لمحضر اجتماع الفدرالي الامريكي

مجمل الاعضاء في مجلس الاحتياطي الفدرالي الامريكي يرون ان هناك مخاطر لمعدلات النمو بناءً على توقعات الانفاق والتحفيز المالي المنتظر من الحكومة الجديدة في الولايات المتحدة الامريكية. حوالي نصف الاعضاء في الفدرالي الامريكي يرون ان هذه المخاطر مبنية فقط على توقعات مستقبل السياسة المالية للحكومة الجديدة.

العديد من اعضاء الفدرالي الامريكي يرون فرصة كبيرة في ارتفاع معدلات الفائدة بشكل اسرع وذلك بسبب احتمالات ارتفاع معدلات التضخم والذي قد يأتي بالتزامن مع انخفاض معدلات البطالة العامة الى ما دون المتوسط الطبيعي على المدى الطويل.

الاعضاء في الفدرالي الامريكي اظهرة قلقهم من ان هناك العديد من الامور التي ترفع من حالة عدم اليقين حول توقيت رفع اسعار الفائدة, وذلك بسبب عدم وضوح نسب الانفاق الجديدة من ناحية الحجم ومن الناحية القانونية ايضاً.

تقريباً معظم اعضاء الفدرالي الامريكي يرون ان معدلات البطالة العامة حالياً اقصبحت دون المتوسط على المدى الطويل.

مجمل اعضاء الفدرالي يرون اهمية متابعة معدلات التضخم ومراقبتها بحذر خلال الفترة المقبلة بالتحديد.

ماذا نعلم الان؟

محضر اجتماع الفدرالي يظهر ان الفدرالي بدأ بالفعل النظر الى احتمالات خطة الحكةمة او الادارة الامريكية الجديدة وخطتها في البناء والانفاق التي وعد بها الرئيس الامريكي دونالد ترامب, حيث ان الخطط الموضوعة ومن الناحية النظرة من المفترض ان تؤدي الى ارتفاع التضخم. هذا في ما لو استطاعت الحكومة الجديدة بالفعل تنفيذ الوعود والخطة المالية التي وعدت بها خلال الانتخابات الماضية, وعلى اثر ذلك, ذكر الفدرالي الامريكي انه سيتابع معدلات التضخم بشكل حثيث خلال الاشهر القليلة المقبلة. على الرغم من ذلك, إلا ان هذه التعليقات لا تعني بالضرورة بأن البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي سيقوم برفع معدلات الفائدة العامة خلال العام الجاري بواقع 3 رفعات للفائدة كما ذكر سابقاً, وذلك خصوصاً بعد ان فشل الفدرالي ايضاً في رفع معدلات الفائدة بواقع 4 مرات خلال العام الماضي كما وعد الاسواق طوال العام الماضي ايضاً. لا يمكن لأحد حالياً ان يتوقع مدى قدرة الفدرالي الامريكي على رفع اسعار الفائدة , حيث ان كل شيء سيكون مرهون بالارقام الاقتصادية المقبلة والتي ستحدد مسار الفدرالي بالفعل.

الفدرالي اظهر بعض القلق

في محضر اجتماع الفدرالي الامريكي الصادر يوم امس, اظهر الفدرالي بعض القلق من ارتفاع الدولار الامريكي الاخير, وهو ما يدعوا الى الانتباه جيداً, حيث ان ارتفاع الدولار الامريكي في الغالب ما سيضغط على معدلات النمو ومعدلات التضخم خلال الاشهر المقبلة, وهو ما سيضغط على الفدرالي وقد يؤجل اي عملية لرفع اسعار الفائدة بشكل اكبر, وسيصعب من عمل الفدرالي ايضاً, بينما مخاطر الركود التضخمي قد تبدأ بالارتفاع بشكل اكبر

وعلى اثر كل ما ذكر سابقاً, قد يقوم البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي بمحاولات وقف ارتفاع الدولار الامريكي من خلال تصريحات وتعليقات لأعضائه في الاعلام لكن دون ان يقوم بأي اجراءات على الارض حالياً. وهذه السياسة قد تكون نفس السياسية التي اتبعها البنك المركزي الاوروبي خلال العام الماضي لوقف ارتفاعات اليورو والتي فشل فيها ومن قم اضطر الى الاعلان عن حزمة اجراءات ادت الى انخفاض اليورو من جديد.

ماذا بعد محضر اجتماع الفدرالي الامريكي

بما ان رفع اسعار الفائدة الامريكية قد اصبح من الماضي الان, على المتداولين الانتباه الان الى الارقام الاقتصادية المهمة والمنتظرة خلال الفترة القصيرة المقبلة. خلال الساعات والايام القليلة المتبقية من الاسبوع, تنتظر الاسواق المزيد من الارقام الاقتصادية, بما فيها ارقام الوظائف الجديدة في القطاع الخاص, ومؤشر مديري المشتريات في القطاع غير الصناعي وطلبات الاعانة بسبب البطالة الامريكية اليوم, بينما الاهم من طل ذلك هو تقرير الوظائف المنتظر الاعلان عنه خلال تداولات يوم غد.

المؤشر العام للدولار الامريكي دون مستوى 102.0

الفدرالي الامريكي قد نجح بالفعل خلال الساعات الماضية بالضغط على الدولار الامريكي, حيث انخفض المؤشر العام للدولار الى ما دون مستويات 102.0 بعد ان كان يتداول فوق مستويات 103.20 عند الاعلان عن محضر الاجتماع الاخير. على الرغم من ذلك, امام الدولار طريق طويل حتى يتمكن المتداولون بتغير نظرتهم الايجابية على الدولار على المدى المتوسط. حيث يجب ان نشهد على الاقل اغلاق اسبوعي دون مستويات 100.0 المهمة والتي تعتبر حاجز نفسي قوي جداً, في ما لو حصل ذلك, من الممكن فقط التنبؤ ببعض التصحيح نحو الاسفل على المدى القصير فقط وليس على المدى المتوسط. وعليه, من المبكر جداً الحديث اليوم عن اي تغير في الاتجاه الايجابي.

Leave A Reply

Your email address will not be published.