مكتبة التداول

الأسواق الأمريكية عند أعلى مستوى في التاريخ, ماذا بعد؟

0

خلال الاسابيع القليلة الماضية ارتفعت المؤشرات الأميركية الى اعلى مستوى لها في التاريخ. لكن دون ان تقوم بأي تصحيح يذكر. على الرغم من ذلك, الا ان جميع الاسواق الامريكية سجلت مستويات تاريخية. مؤشر داو جونز وصل الى اعلى مستوى له في التاريخ فوق مستوى 20 الف نقطة اما مؤشر S&P500 فقد وصل الى مستويات 2298 بينما وصل مؤشر نازداك واصل الارتفاع الى ما فوق مستويات 5100 نقطة.

نعم هذا صحيح, ونحن نعيش في عالم صحيح. ارتفعت الاسواق الامريكية بشكل كبير طوال الفترة العام الماضي دون وجود اي نوع من التصحيح. وهذا هو الشيء الذي يعتبر اشارة خطرة جدا الاسواق. نحن لا نقول ان هناك انهيار في الاسواق قد يكون على مقربة منا, لكن هذه الارتفاعات قد وصلت الى مرحلة التضخم غير المبرر. والاستمرار في هذه الارتفاعات قد لا يكون شيء صحي للأسواق. اي بمعنى آخر, فبقدر ما سنشهد المزيد من الارتفاعات, بقدر ما سيكون التصريح نحو الاسفل بشكل اكبر. لا اقول هنا ان لدينا انهيار في الاسواق المالية خلال الفترة المقبلة لكن الحذر واجب.

الديون

هذا ما يقلقني بالفترة الحالية بشكل كبير. معدلات الديون العالمية, معدلات النمو حوال العالم مبنية بشكل كبير على الديون الخارجية او الداخلية لا يهم, حيث تقوم الحكومات في الصرف على الاقتصاد من اموال لا تملك بالفعل. على الرغم من ذلك الا انه لا يبدو ان هناك اي احد يكترث لهذه الديون هذه الديون في الوقت الحالي على الاقل وهو الشيء الذي يعتبر مقلقا.

الازمة المالية العالمية ما بين العام 2007/2008 كانت معدلات الديون العالمية قد وصلت الى مستويات 25 تريليون دولار والتي انفجرت في وقت ما وبشكل مفاجئ, وذلك بسبب قطاع الاسكان الامريكي. وبعد ان انفجرت فقاعة العقار في الولايات المتحدة الامريكية قد تبعتها العديد من الازمات العالمية بما فيها ايضا الازمات الاوروبية والتي لازالت دول الاتحاد الاوروبي الى الان تعاني منها.

باختصارالحكومات لم  تتعلم من التاريخ بشكل كبير. خلال الفترة القصيرة المقبلة قد تصل المعدلات ديون العالم يفوق مستويات ستين مليون دولار. السؤال يكمن في الوقت الحالي. اين وكيف ومتى ستنفجر هذه الفقاعة من جديد. الجواب على هذا السؤال هو لا نعلم متى. لكن ما نعلمه في التأكيد. هو ان معظم الارتفاعات التي حصلت في الاسواق العالمية وخصوصا الامريكية هي مبنية ايضا على الديون.

الدين الهامشي لبورصة نيويورك

الدين الهامشي لبورصة نيويورك هو اجمالي الدين الذي تقرضه شركات الوساطة المالية لعملائها لشراء الاسهم

عدما يتم شراء الاوراق المالية عن طريق وسيط مالي, فيكون لدى المستثمر الخيار بأن يستخدم الاموال التي بحوزته فقط

عندما يقوم المستثمرون بشراء الاوراق المالية عن طريق الوسيط المالي لدى المستثمرون اكثر من خيار. الخيار الاول هو ان يقوم المستثمرون بشراء كافة الاسهم باستخدام اموالهم الخاصة بالكامل. اما الخيار الآخر وهو ان يقوم بشراء هذه الاسهم عن طريق حسابات الهامش. بمعنى ان المستثمر يقوم بالاقتراض بعض المال من الوسيط المالي. ويقوم بشراء الاسهم على حساب الوسيط. قبل ان يقوم بسداد هذا القرض للوسيط من جديد بعد اغلاق الصفقة بالكامل.

بالنظر الى الرسم البياني الموضح ادناه. من الممكن ان نلاحظ بشكل كبير ان نسبة الديون على حسابات الدين وحسابات التداول بالهامش قد وصلت الى اعلى مستوى لها في التاريخ. وبنفس الوقت من الممكن ان نلاحظ انه في كل مرة تصل هذه الديون الى اعلى مستوى لها في التاريخ, بينما تنخفض كل مؤشرات مخاوف الاسواق, تعود الاسواق العالمية للانخفاض, وخصوصا المؤشرات الامريكية كما هو موضح على الرسم. من الممكن ان نقول هنا اننا قريبون جدا من هذه المنطقة. حيث ان الديون الهامشية لبورصة نيويورك عند اعلى مستوى لها في التاريخ, كما ان مؤشرات الاسهم الامريكية جميعها عند اعلى مستوى لها في التاريخ ايضاً.

Nyse margin debt ant the S&P 500

ديون المستثمرين في بورة نيويورك

الشيء الاكثر سوءاً في الوقت الحالي هو انه ديون المستثمرين في بورصة نيويورك وصلت الى مستويات خطرة جدا, ويجب النظر اليها وعدم اغفالها. حيث وصلت نسبة الديون المستثمرين في بورصة نيويورك الآن الى مستوى تاريخي جديد. حيث لم تشهد هذه الديون اي نوع من الانخفاض منذ العام 2009. وبالاضافة الى ذلك ايضا هذه اول مرة تصل هذه الديون الى هذه المستويات.

وبالنظر الى تاريخ على الرسم المتواجد, وكما هو موضح على الرسم اجناه. ففي كل مرة تصل هذه الديون الى مستوى تاريخي جديد, نشهد انخفاضا حادا في المؤشرات الامريكية بالخصوص. في آخر مرة شاهدنا نفس التحركات كانت خلال يونيو من العام 2007 قبيل الازمة المالية العالمية بأسابيع. وايضا, خلال اغسطس من العام 2000 قبيل انفجار فقاعات التكنولوجيا في الولايات المتحدة الامريكية ايضا.

NYSE Investor credit and the market

ما العمل؟

على الرغم من الوكالات الفضائية الاقتصادية حول العالم تظهر بأن الامور على ما يرام وان الاقتصاد العالمي ينمو وان كل شيء على ما يرام. افضل البقاء بعيدا عن الاسواق وخصوصا الاسواق الامريكية. هذه المستويات ليست مستويات للشراء او مستويات الاستثمار في الاسواق العالمية والاسواق الامريكية في الوقت الحالي على الاقل. لا اقول هنا ان الانهيار والانخفاض الحاد في الاسواق سيأتي يوم غد. لكن افضل ان انظر نحو استثمارات اخرى, اقل خطورة. وان يكون لديها احتمالات اكثر بالارتفاع من الاسواق الامريكية وذلك قد يكون في كل من الذهب والفضة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.