مكتبة التداول

كيف نقراً نتائج تقرير الوظائف الامريكي

0

يوم الجمعة الماضية, كانت كل الانظار تتجه نحو الولايات المتحدة الامريكية مع انتظار الاعلان عن تقرير الوظائف الشهري. على الرغم من هذا, إلا ان الارقام التي صدرت اتت بنتائج متضاربة نوعاً ما, لكنها قد تكون كافية بأن يقوم البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي بأن يرفع معدلات الفائدة في اجتماعه الاخير لهذا العام في ديسمبر المقبل. على الرغم من ذلك, إلا ان هناك حالة من عدم اليقين لازالت في الاسواق وخصوصاً حول قطاع الوظائف الامريكي, وفي هذا التقرير سنفسر النتائج الصادرة وماذا تعني للفدرالي

النتائج

المؤشر النتيجة التوقعات السابق ايجابي / سلبي
الوظائف الجديدة في القطاع غير الزراعي 178 الف 177 الف 142 الف ايجابي
معدلات البطالة 4.6% 4.9% 4.9% ايجابي
متوسط الاجور بالساعة -00.1% 0.2% 0.4% سلبي

الوظائف الجديدة في القطاع غير الزراعي: اتت نتائج الوظائف الجديدة الشهرية في القطاع غير الزراعي الامريكي ضمن توقعات الاسواق. على الرغم من ذلك فقد تم تعديل الارقام السابقة الى مستويات 142 الف بدلاً من 161 الف وظيفة. لكن بشكل عام, الارقام التي صدرت يوم الجمعة والخاصة بالوظائف الجديدة تعتبر جيدة, لكن هذا هو الشهر الرابع على التوالي التي لا يسجل فيها الاقتصاد الامريكي ارقام اكثر من 200 الف وظيفة, وهو الشيء الذي قد يفهم على انه نوع من التباطؤ في نمو الوظائف.

معدلات البطالة العامة: عناك العديد من التفسيرات لمعدلات البطالة العامة, حيث شهدنا انخفاضاً حاداً في معدلات البطالة يوم الجمعة الى ادنى مستوى لها منذ العام 2008. على الرغم من هذا, إلا ان الانخفاض الذي حصل كان بواقع 0.3% خلال شهر نوفمبر الماضي, وهذا الانخفاض كان يعود ايضاً الى انخفاض نسبة المشاركة في سوق العمل وخروج العديد من الموظفين من سوق العمل ايضاً. حيث ارتفع عدد العاملين المؤهلين للعمل والخارجين من السوق 95.1 مليون امريكي وهو اعلى مستوى له في التاريخ. وهذا الارتفاع في نسبة الخارجين من السوق ادى الى انخفاض نسبة المشاركة بواقع 0.2% في شهر واحد من 62.9 الى 62.7% ومع انخفاض نسبة المشاركة في سوق العمل فهذا يعني ان قطاع الوظائف ينكمش.

متوسط الاجور: اظهر متوسط الاجور بالساعة على المستوى الشهري اول واكبر انخفاض له منذ ديسمبر من العام 2014. كما تباطأت الاجور على المستوى السنوي الى مستويات 2.5% من مستويات 2.8% وهو ادنى مستوى للأجور منذ سبتمبر من العام الجاري.

هل الارقام كافية لفرع اسعار الفائدة؟

على الرغم من تضارب الآراء حول قطاع الوظائف الامريكي سواء كان هناك تحسن او انكماش في هذا القطاع, إلا ان الفدرالي الامريكي قد يكون له بعض المجال لرفع اسعار الفائدة في ديسمبر المقبل. على الرغم من هذا على المتداولين الانتباه جيداً ان رفع اسعار الفائدة قد تم تسعيره في الاسواق منذ فترة بدليل ارتفاع الدولار الامريكي الى مستويات مهمة. كما ان الفدرالي الامريكي ايضاً لن يعجبه وصول المؤشر العام للدولار الامريكي الى مستويات اكثر قوة من المستويات التي وصل اليها مؤخراُ, حيث استمرار ارتفاع الدولار بهذه الطريقة سيضع المزيد من الضغوط على كل من المصدرين وسيضع الضغط الاكبر على كل مع معدلات التضخم ومعدلات النمو ايضاً. وعليه, في الغالب ما سيكون الفدرالي حذر جداً في لهجته عند رفع اسعار الفائدة العامة, حيث قد يرسل مؤشرات جديدة للاسواق بأن معدلات الفائدة سترتفع بشكل تدريجي وبطيء جداً.

لماذا انخفض الدولار؟

احد الاسباب الرئيسية التي ادت الى انخفاض المؤشر العام للدولار الامريكي يوم الجمعة يعود الى انخفاض متوسط الاجور. حيث ان الفدرالي الامريكي لطالما ذكر انه يريد ان يرى المزيد من التحسن في سوق العمل وخصوصاً في الاجور, حيث ان ارتفاع الاجور يجب ان يؤدي الى ارتفاع ودعم معدلات التضخم. وفي الوقت الحالي ومع استمرار حالة عدم الاستقرار في الاجور, ففي الغالب ما سيكون الفدرالي ايضاً حذر جداً في حال قام برفع اسعار الفائدة العامة.

ما الذي يجب متابعته خلال الفترة المقبلة؟

من الواضح في الاسواق ان المتداولين والمستثمرين متأكدين تماماً من ان البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي سيرفع اسعار الفائدة في اجتماعه المنتظر في ديسمبر الجاري حيث ان العقود الآجلة لمعدلات الفائدة الامريكية تسعر احتمال 100% بأن يقوم الفدرالي برفع اسعار الفائدة العامة. هل هذا يعني ان الفدرالي سيقوم بذلك فعلاً؟ لا يمكن ان نكون متأكدين 100%. خلال العام الجاري كانت هناك العديد من الامور التي اتت عكس توقعات الاسواق تماما, وعلى اثر ذلك سنبقي هامش ولو بسيط بأن يقوم الفدرالي الامريكي بمفاجئة الاسواق من جديد في اجتماعه يوم 14 ديسمبر المقبل. على الرغم من هذا, فمن الان وحتى ذلك الحين على المتداولين الانتباه الى مؤشرات الاسهم الامريكية, حيث ان أي انخفاض حاد في الاسواق لأي سبب كان من الممكن ان يضع الفدرالي في حال من الانتظار من جديد قبل ان يقوم برفع اسعار الفائدة العامة؟

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.