مكتبة التداول

نظرة على الارقام الصادرة من الصين اليوم

0

خلال ساعات الصباح الاولى لليوم, تم الاعلان عن مجموعة من الارقام الاقتصادية المهمة من الصين, والتي اتت تماشياً مع توقعات الاسواق تقريباً, وهو ما ادى الى تأثير بسيط على الاسواق العالمية. حيث لم نشهد تحركاً كبيراً سواء في اسواق الاسهم او السلع او حتى اسواق العملات. ما هي هذه الارقام التي تم الاعلان عنها وماذا تعني للبنك المركزي الصيني؟

تعريفات

الناتج المحلي الاجمالي: التغير في التضخم المعدل لكل البضائع والخدمات التي ينتجها الاقتصاد خلال فترة معينة, حيث ان هذا الرقم يشكل او يمثل التغير في قيمة البضائع والخدمات على المستوى الفصلي (ثلاث اشهر) بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. الارقام الصينية في العادة يكون لها تأثيرات كبيرة على اسواق العملات, حيث ان اقتصاد الصين يعتبر من اعمدة الاقتصاد العالمي وله تأثير كبير على شعور المستثمرين.

الانتاج الصناعي: هو التغير في تضخم الاسعار المعدل للبضائع التي ينتجها القطاع الصناعي, بالاضافة الى قطاع التعدين وخدمات البنى التحتية, حيث ان هذه الارقام ايضاً تعتبر من اهم المؤشرات التي تؤثر على الاسواق بسبب ما ذكر سابقاً.

الاستثمارات في الاصول الثابتة: التغير في صافي قيمة الاموال المستثمرة في الاصول الثابتة بما فيها المصانع والشركات والطرق وقطاع الطاقة وحتى القطاع العقاري.  وهذه الارقام الصادرة تحتسب منذ بداية العام الى الان ويتم مقارنتها مع نفس الفترة من العام الماضي.

مبيعات التجزئة: مستوى صافي التغير في قيمة الضائع التي يتم بيعها في محلات البيع بالتجزئة, لكن لهذا الرقم في العادة تأثير بسيط على الاسواق, وذلك لأن اقتصاد الصين غير مبني على مبيعات التجزئة او على انفاق المستهلكين.

لماذا هذه الارقام مهمة؟

الناتج المحلي الاجمالي: هذا الرقم يعتبر احد اكثر المؤشرات الاقتصادية التي تقيس صحة الاقتصاد بشكل عام, لكنها تشمل مجموعة كبيرة من المؤشرات الاقتصادية.

الانتاج الصناعي: احد المؤشرات القيادية لقياس صحة الاقتصاد الصيني ايضاً, حيث ان الانتاج يعتبر احد اعمدة الاقتصاد, كما ان هذا لاقطاع يتفاعل بسرعة مع متغيرات وضع قطاع الاعمال.

استثمارات الاصول الثابتة: يعتبر مؤشر قيادي لصحة الاقتصاد ايضاً, حيث ان التغير في استثمارات القطاع الخاص والقطاع العام قد تعطي مؤشرات مبكرة على وضع الاقتصاد مثل التوظيف والانفاق وحتى نتائج الشركات.

النتائج

المؤشر

النتيجة

التوقعات

السابق

الناتج المحلي الاجمالي

6.7%

6.7%

6.7%

الانتاج الصناعي

6.1%

6.4%

6.3%

الاستثمار في الاصول الثابتة

8.2%

8.2%

8.1%

مبيعات التجزئة

10.7%

10.7%

10.6%

تعتبر معظم نتائج الارقام الاقتصادية متماشية مع توقعات السوق, ومن الممكن ان نقول ان هناك نوع من الاستقرار, على الرغم من ذلك, الا ان الانتاج الصناعي اتى على عكس توقعات الاسواق, حيث تباطأت من جديد نحو مستويات 6.1% من 6.3%, وذلك مع ان التوقعات كانت تشير الى ارتفاعها نحو مستويات 6.4%, حيث في ما لو حصل ذلك بالفعل, لكانت هذه القراءة هي الاعلى لهذا العام, لكن ارقام الانتاج الصناعي اليوم هي الاضعف منذ شهرين.

ماذا نعلم حالياً؟

ارقام النمو اليوم من الصين تعطينا اشارات امل على بداية وجود استقرار لمعدلات النمو, حيث استقر الناتج الاجمالي عند نفس المستوى منذ ثلاث فصول على التوالي, وذلك بعد فترة تباطؤ كبيرة منذ الازمة المالية العالمية, وهذا الاستقرار من الممكن ان يشير الى انتهاء التباطؤ وبداية لفترة تصحيح والعودة للنمو من جديد, وهو الشيء الذي قد يعطي المساحة للبنك المركزي الصيني بعدم اتخاذ اي اجراءات جديدة, وفي الغالب ما سينتظر المزيد من الدلائل قبل ان يتخذ اي اجراءات جديدة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.