مكتبة التداول

أهم التحركات السعرية في الأسواق العالمية 24-01-2024

0

الدولار الأسترالي مقابل الأمريكي

تداول الدولار الأسترالي اليوم صعوداً فوق مستويات 0.656 أمام الدولار الأميركي بنسبة 0.10%، حيث استوعب المستثمرون البيانات التي أظهرت ارتفاع نشاط القطاع الخاص الأسترالي إلى أعلى مستوى له منذ أربعة أشهر في يناير مع توسع نشاط التصنيع، بينما انكمش نشاط الخدمات للشهر الرابع على التوالي. ومن ناحية أخرى صرّح رئيس الوزراء أنتوني ألبانيز إنه سيتشاور مع المشرعين لتعديل التخفيضات الضريبية المقترحة لأصحاب الدخل الأعلى مما رفع من معنويات المستثمرين في الأسواق الأسترالية. 

AUDUSD-CHART

الكيوي يرتفع بدعم بيانات التضخم

تداول الدولار النيوزيلندي فوق 0.61 دولار أمريكي حيث تباطئ معدل التضخم السنوي بشكل ملحوظ، مما يخفض الرهانات على رفع الفائدة وقد سجل مؤشر أسعار المستهلكين في نيوزيلندا  0.5% على أساس ربع سنوي في الأشهر الثلاثة حتى ديسمبر، متباطئاً من مكاسب بنسبة 1.8% في الربع الثالث، كما كان متوقعاً على نطاق واسع. كما تباطأ المعدل السنوي إلى 4.7% في الربع الرابع من 5.6% في الربع السابق، وهو أدنى مستوى منذ منتصف 2021. يتطلع المستثمرون الآن إلى خطاب كبير الاقتصاديين في بنك الاحتياطي النيوزيلندي بول كونواي في وقت لاحق من هذا الشهر حيث من المتوقع أن يتراجع عن الرهانات الحذرة. وفي الوقت نفسه، لا يزال الدولار النيوزيلندي تحت ضغط من قوة الدولار الأمريكي حيث واصل المتداولون التراجع عن رهاناتهم على التخفيضات المبكرة لأسعار الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي هذا العام. 

NZDUSD-CHART

انتعاش الين الياباني بفعل بيانات التجارة

واصل الين الياباني مكاسبه بعد تصريحات اويدا الأخيرة وتداول دون مستويات 148 أمام الدولار الأميركي بدعم من بيانات التجارة القوية التي صدرت اليوم ارتفع سعر الين الياباني إلى ما يزيد عن 148 يناً للدولار، مبتعدًا عن أدنى مستوياته خلال شهرين تقريبًا حيث ارتفعت الصادرات بنسبة 9.8% على أساس سنوي إلى ذروة قياسية جديدة متجاوزة توقعات السوق البالغة 9.1%. وتشير النتيجة الأخيرة أيضاً إلى أقوى نمو خلال عام، حيث قفزت شحنات معدات النقل بنسبة 36.6%، بقيادة السيارات (38.8%) في حين ارتفعت أسهم الآلات الكهربائية بنسبة 1.2%، بقيادة أشباه الموصلات (0.7%) وسجلت الولايات المتحدة 20% من صادرات اليابان بالإضافة للصين 10%. 

USDJPY-CHART

برنت على ارتفاعات متوسطة

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت نحو 80 دولاراً للبرميل اليوم الأربعاء، إذ تراقب الأسواق التوترات الجيوسياسية المتصاعدة في الشرق الأوسط في ظل عدم اليقين في جانب الطلب وانتعاش الإمدادات العالمية. شنت القوات الأمريكية والبريطانية جولة جديدة من الضربات على أهداف للحوثيين في اليمن يوم الثلاثاء وسط جهود لوقف هجمات الجماعة المتمردة على السفن في البحر الأحمر. كما نفذت الولايات المتحدة عمليات ضد ميليشيا مرتبطة بإيران في تركيا يوم الثلاثاء، في أعقاب هجوم على قاعدة جوية عراقية استهدف القوات الأمريكية. في مكان آخر، أظهرت بيانات الصناعة أن مخزونات الخام الأمريكية انخفضت بمقدار 6.674 مليون برميل الأسبوع الماضي، متجاوزة التوقعات بسحب 3 ملايين برميل. وفي الوقت نفسه، أثر استئناف صادرات النفط من ليبيا وانتعاش الإمدادات الأمريكية بعد موجة البرد على أسعار النفط. 

UKOIL-CHART

الذهب حذر قبيل البيانات الأميركية 

استقر الذهب حول 2028 دولاراً للأونصة اليوم الأربعاء، وظل في نطاق تداول عرضي حتى الآن هذا الأسبوع، حيث يتطلع المستثمرون إلى البيانات الاقتصادية الأمريكية الرئيسية بما في ذلك أرقام مؤشر مديري المشتريات والناتج المحلي الإجمالي وتضخم نفقات الاستهلاك الشخصي. ومع ذلك، لا يزال المعدن الأصفر تحت ضغط من مرونة الاقتصاد الأمريكي والإشارات المتشددة من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي والتي قللت من التوقعات بخفض أسعار الفائدة في مارس. ترى الأسواق الآن فرصة أقل من 50% لخفض سعر الفائدة الفيدرالي في مارس، بانخفاض كبير عن فرصة الثلثين التي شوهدت قبل أسبوع، وفقاً لأداة FedWatch من CME. سيقرر البنك المركزي الأوروبي أيضاً السياسة النقدية يوم الخميس، حيث من المتوقع أن يبقي أسعار الفائدة ثابتة ويتراجع عن الرهانات على التخفيضات المبكرة لأسعار الفائدة. 

XAUUSD-CHART

ابدأ بتداول الذهب الآن بأفضل الفروقات السعرية

Leave A Reply

Your email address will not be published.