مكتبة التداول

أهم التحركات السعرية في الأسواق العالمية 23-01-2024

0

اضطراب الأسهم الأوروبية قبيل اجتماع المركزي 

افتتحت أسواق الأسهم الأوروبية على انخفاض طفيف اليوم الثلاثاء، مع تراجع كل من مؤشر ستوكس 50 وستوكس 600 الأوسع بنحو 0.1%، حيث يواصل المستثمرون استيعاب أخبار الشركات المحدثة أثناء انتظار اجتماعات البنوك المركزية الرئيسية في كل من منطقة اليورو والنرويج هذا الأسبوع بالإضافة إلى سلسلة من البيانات الاقتصادية من الولايات المتحدة وأوروبا. تداول داكس الألماني على تراجع قرابة 50 نقطة  نحو مستويات 16650 ومتتبعة أيضاً تراجعات وول ستريت. 

GER40-CHART

أسهم هونغ كونغ تقلص الخسائر 

قفز مؤشر Hang Seng بمقدار 390 نقطة  ليغلق عند 15353.98 يوم الثلاثاء، منهياً خسائر استمرت يومين بينما ابتعد عن أدنى مستوى خلال 15 شهراً الذي سجله في الجلسة السابقة، بتشجيع من تقرير يفيد بأن السلطات الصينية تهدف إلى الحصول على حوالي 2 تريليون يوان صيني لمساعدة أسواق الأسهم المتعثرة عن طريق شراء الأسهم المحلية من خلال أسواق هونغ كونغ. وتأتي الخطة بعد يوم واحد من دعوة رئيس مجلس الدولة لي تشيانغ خلال اجتماع لمجلس الدولة إلى اتخاذ إجراءات أقوى وأكثر فعالية لتحقيق الاستقرار في السوق وتحسين ثقة المستثمرين. ارتفعت أسهم التكنولوجيا بأكثر من 3.5% بينما ارتفعت أسهم الشركات المالية والمستهلكين والعقارات بأكثر من 2.5% على التوالي. ومع ذلك، قلص المؤشر مكاسبه المبكرة، وسط انخفاض متواضع في العقود الآجلة الأمريكية بعد أن سجل مؤشر ستاندرد آند بورز 500 في وول ستريت وداو جونز قممًا قياسية يوم الاثنين حيث انخفضت عوائد سندات الخزانة إلى أقل من 4% قبل بيانات الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي للربع الرابع ومؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي لشهر ديسمبر. 

HK50-CHART

فوتسي يواصل تقدمه الأسبوعي 

ارتفع مؤشر FTSE 100 بنسبة 0.4% ليحلق فوق مستويات 7510 يوم الثلاثاء، مواصلاً مكاسب الجلسة السابقة بدعم من قطاع التعدين الصناعي. ارتفعت مؤشرات المعادن الأساسية والحديدية بعد الانخفاضات منذ بداية الأسبوع حيث ساعدت حزمة إنقاذ بكين للأسهم الصينية معنويات التصنيع. وقادت أسهم أنجلو أمريكان مكاسب الجلسة بقفزة 2.7%، بالإضافة إلى ذلك، ارتفعت أسهم شركة Premier Foods فوق مستويات الثبات بعد أن سجلت قفزة بنسبة 15% تقريباً في مبيعات ربع ديسمبر. أدى تقلص صافي اقتراض القطاع العام باستثناء بنوك القطاع العام في المملكة المتحدة إلى بعض التراجعات على فوتسي حيث تراجع صافي الاقتراض إلى 7.8 مليار جنيه إسترليني في ديسمبر 2023، بانخفاض من 16.2 مليار جنيه إسترليني في نفس الشهر من العام الماضي وأقل من التوقعات البالغة 14.0 مليار جنيه إسترليني. وكان هذا أقل اقتراض في ديسمبر منذ عام 2019. 

UK100-CHART

صعود الين الياباني بعد تصريحات أويدا 

ارتفع سعر الين الياباني إلى دون مستويات 147 مقابل الدولار الأمريكي، منتعشاً من أدنى مستوياته في شهرين تقريباً، حيث أحيت التصريحات الأخيرة لمحافظ بنك اليابان كازو أويدا التكهنات حول تحول محتمل في السياسة النقدية للبلاد. وقال أويدا إن احتمال تحقيق هدف التضخم بنسبة 2% يرتفع تدريجياً، وأن الظروف المالية ستظل على الأرجح متكيفة للغاية حتى لو أنهى بنك اليابان أسعار الفائدة السلبية. وفي الوقت نفسه، حافظ البنك المركزي على سياسته النقدية الفضفاضة للغاية في اجتماعه الأول هذا العام، وذلك تماشياً مع التوقعات. أبقى بنك اليابان سعر الفائدة الرئيسي قصير الأجل عند -0.1% واحتفظ بالحد الأعلى البالغ 1% لعائد السندات الحكومية اليابانية لأجل 10 سنوات.  

وكانت هذه الخطوة متوقعة على نطاق واسع نظراً لانخفاض الضغوط التضخمية في اليابان، مع انخفاض معدل التضخم الرئيسي إلى أدنى مستوى له في 17 شهرا عند 2.6% في ديسمبر بينما انخفضت قراءة التضخم الأساسي إلى أدنى مستوى في 18 شهرا عند 2.3%. 

USDJPY-CHART

الدولار الأسترالي يحقق مكاسب بفضل دعم الصين 

ارتفع الدولار الأسترالي فوق 0.66 دولار أمريكي، منتعشاً أكثر من أدنى مستوياته في شهرين ومقتفياً صعود اليوان مع تعهد مجلس الوزراء الصيني بتنفيذ إجراءات لتحقيق الاستقرار في سوق الأسهم المتراجعة، مما عزز معنويات المستثمرين. ويقال إن صناع السياسة الصينيين يسعون إلى صرف حوالي 2 تريليون يوان، بشكل أساسي من الحسابات الخارجية للشركات الصينية المملوكة للدولة، كجزء من صندوق لشراء أسهم البر الرئيسي. وعلى الصعيد المحلي، تلقى الدولار الأسترالي الدعم مؤخراً من التوقعات بأن بنك الاحتياطي الأسترالي سوف يتخلف عن البنوك المركزية الكبرى الأخرى في التحول إلى وضع التيسير. وتراهن الأسواق على أن بنك الاحتياطي الأسترالي لن يخفض أسعار الفائدة حتى نوفمبر، مع ما مجموعه 33 نقطة أساس فقط من التخفيضات هذا العام. 

AUDUSD-CHART

تداول الدولار الأسترالي بفروقات سعرية تصل إلى صفر!

Leave A Reply

Your email address will not be published.