مكتبة التداول

أهم التحركات السعرية في الأسواق العالمية 11-01-2024

0

ارتفاع الأسهم العالمية

كانت البورصات الرئيسية في جميع أنحاء العالم في المنطقة الخضراء يوم الخميس، حيث ينتظر المتداولون تقرير مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكي الرئيسي للحصول على مزيد من الدلائل حول الضغوط التضخمية والخطوات التالية لبنك الاحتياطي الفيدرالي. في أوروبا والولايات المتحدة، تشير العقود الآجلة إلى افتتاح مرتفع، وفي آسيا، وسع مؤشر نيكاي 225 ارتفاعه وتجاوز المؤشر القياسي البالغ 35 ألفاً للمرة الأولى منذ عام 1990. 

وقد تراجع مؤشر الدولار إلى حوالي 102.2 يوم الخميس، مع ترقب المستثمرين لبيانات التضخم الأمريكية الرئيسية التي قد تؤثر على توقعات السياسة النقدية للإحتياطي الفيدرالي. وتتوقع الأسواق أن يرتفع التضخم الرئيسي إلى 3.1% في ديسمبر، في حين من المتوقع أن ينخفض معدل التضخم الأساسي إلى 3.8%، وهو أدنى مستوى منذ مايو 2021. وقال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك جون ويليامز أيضاً يوم الأربعاء إنه لا يزال من السابق لأوانه الدعوة إلى خفض أسعار الفائدة حيث لا يزال أمام البنك المركزي طريق طويل لإعادة التضخم إلى 2%. ويرى المتداولون فرصة بنسبة 64% تقريبًا أن يبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي في التيسير النقدي في مارس.  

زوج الدولار الأسترالي مقابل الدولار

ارتفع الدولار الأسترالي فوق 0.67 دولار أمريكي، مبتعدًا عن أدنى مستوياته منذ شهر حتى بعد أن أظهرت أحدث البيانات المزيد من العلامات على تباطؤ التضخم. وجاءت أهم بيانات التجارة اليوم بشكل مرتفع ووايجابي للدولار الأسترالي حيث حقق الفائض التجاري الأسترالي توسع بشكل غير متوقع في نوفمبر مع نمو الصادرات لأعلى مستوياتها منذ ستة أشهر بينما انخفضت الواردات.تباطأت معدلات التضخم الشهري في أستراليا بنسبة 4.3% على أساس سنوي في نوفمبر، مقارنة ب 4.9% في أكتوبر، وسجل أدنى قراءة منذ عامين. ويعزز هذا رهانات السوق بأن الاحتياطي الأسترالي لن يحتاج إلى رفع أسعار الفائدة أكثر من ذلك على الرغم من القوة في قطاع الخدمات. ولا ترى الأسواق أي فرصة لأن يقوم البنك المركزي بتشديد السياسة النقدية مرة أخرى من النسبة الحالية البالغة 4.35%، لكنها قلصت مؤخرًا رهاناتها على التخفيض الأول في مايو إلى حوالي 36%.

AUDUSD-CHART

 البيتكوين أعلى من 46 ألفاً بعد موافقة SEC 

لم تتغير عملة البيتكوين كثيراً فوق 46 ألفاً وارتفعت عملة إيثريوم بأكثر من 2% إلى 2585 يوم الخميس بعد أن وافقت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية على أول صناديق تداول فورية في بورصة بيتكوين. تم ترخيص الأموال من الشركات ذات الوزن الثقيل في الصناعة بما في ذلك BlackRock وInvesco وFidelity لمنافسين أصغر بما في ذلك Valkyrie وArk Invest ومن المتوقع أن يبدأ التداول اليوم. ومع ذلك، أشارت الهيئة التنظيمية الأمريكية إلى أنه على الرغم من الموافقة على إدراج وتداول بعض أسهم البيتكوين الفورية المتداولة في البورصة، إلا أنها لم توافق على البيتكوين أو تدعمها، ويجب على المستثمرين أن يظلوا حذرين بشأن المخاطر التي لا تعد ولا تحصى المرتبطة بالبيتكوين والمنتجات التي ترتبط قيمتها بالعملات المشفرة.

BTCUSD-CHART

انتعاش الأسهم في هونغ كونغ 

ارتفع هانغ سنغ قرابة 205 نقطة أو 1.27% ليغلق عند 16302.04 يوم الخميس، لتبتعد عن أدنى مستوى في أكثر من 14 شهراً الذي بلغته في وقت سابق من الأسبوع وسط رهانات متزايدة على تخفيف السياسة من بنك الشعب الصيني بعد قرار المركزي.  وكانت المكاسب واسعة النطاق، مع ارتفاع قطاع التكنولوجيا بنسبة 2.5% تقريباً. قام البنك مؤخراً بجمع اقتراحات من الاقتصاديين حول كيفية تسهيل انتقال السياسة النقدية وتوجيه توقعات السوق بشكل أفضل 

وتشهد المؤشرات الآسيوية الآن بعض الانخفاضات قبيل صدور بيانات التضخم في الولايات المتحدة الأميركية في وقت لاحق من اليوم. 

HK50-CHART

الاسترليني يحلق قبل البيانات الرئيسية 

ارتفع الجنيه الإسترليني نحو 1.28 دولار أمريكي، ليقترب من أعلى مستوى له خلال خمسة أشهر عند 1.2827 دولار أمريكي والذي لامسه في نهاية ديسمبر، حيث استوعب المستثمرون تصريحات محافظ بنك إنجلترا أندرو بيلي أثناء انتظار البيانات الرئيسية حول الناتج المحلي الإجمالي في المملكة المتحدة يوم الجمعة وبيانات التضخم في الولايات المتحدة خلال اليوم. وصرّح المحافظ لبرلمان المملكة المتحدة أن المستهلكين والاقتصاد البريطاني صامدون على الرغم من الارتفاع السريع في تكاليف الاقتراض، قلص المتداولون توقعاتهم لتخفيض أسعار الفائدة من بنك إنجلترا هذا العام، حيث تقوم أسواق المال حالياً بتسعير حوالي 115 نقطة أساس من تخفيضات أسعار الفائدة من بنك إنجلترا في عام 2024. 

GBPUSD-CHART

تداول الجنيه الإسترليني بفروقات سعرية تصل إلى صفر!

Leave A Reply

Your email address will not be published.