مكتبة التداول

أهم التحركات السعرية في الأسواق العالمية 16-01-2024

0

هانغ سنغ عند أدنى مستوى له في عام 

انخفض مؤشر Hang Seng بمقدار 350.41 نقطة ليغلق عند أدنى مستوى له خلال 14 شهراً عند 15865.93 يوم الثلاثاء، متأثراً بخسائر واسعة النطاق شهدت انخفاضاً بأكثر من 2% في أسهم الشركات المالية والتكنولوجيا والعقارات. وشعر المستثمرون بالقلق بشكل متزايد بعد أن تراجع مسؤولو البنك المركزي الأوروبي يوم الإثنين عن رهانات السوق على تخفيضات أسعار الفائدة. وتراجع المؤشر للجلسة الثالثة، وسط انخفاض حاد في العقود الآجلة الأمريكية قبل استئناف التداول في وول ستريت في وقت لاحق اليوم بعد عطلة يوم الإثنين. وفي الصين، تعمقت المخاوف بشأن التعافي المتعثر في البر الرئيسي حيث يستعد المتداولون لأرقام الناتج المحلي الإجمالي للربع الرابع يوم الأربعاء، إلى جانب الإنتاج الصناعي وتجارة التجزئة لشهر ديسمبر. ومن بين الشركات الكبيرة الخاسرة مجموعة لينوفو (-5.9%)، وتينسنت إتش إل دي إس. (-2.4%). 

HK50-CHART

الأسهم الأوروبية تحبط تقدمها

تراجعت أسواق الأسهم الأوروبية يوم الثلاثاء، إذ خسر المؤشر ستوكس 50 والأوسع نطاقاً ستوكس 600 نحو 0.5 بالمئة، بعد تصريحات من صانعي السياسات في البنك المركزي الأوروبي الذين تراجعوا عن التوقعات المتعلقة بتوقيت تخفيضات أسعار الفائدة. وفي حديثه في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس يوم الاثنين، صرح صانع السياسة في البنك المركزي الأوروبي يواكيم ناجل أنه من السابق لأوانه مناقشة التخفيضات، مشدداً على أن مستويات التضخم لا تزال مرتفعة للغاية. وفي الوقت نفسه، أعرب نظيره النمساوي روبرت هولزمان عن وجهة نظر مفادها أن الأسواق لا ينبغي أن تتوقع أي تخفيضات في أسعار الفائدة هذا العام، مشيراً إلى أن الصراعات المتصاعدة في البحر الأحمر تساهم في الضغوط التضخمية. وتراجع داكس الألماني اكثر من 100 نقطة خلال افتتاح الأسواق متراجعاً إلى مستويات 16505.

GER40-CHART

الإسترليني يضعف مع تباطؤ نمو الأجور 

انخفض الجنيه الإسترليني إلى ما دون 1.27 دولار، حيث أدت البيانات التي تشير إلى تباطؤ سوق العمل إلى زيادة احتمال قيام بنك إنجلترا بتنفيذ تخفيضات في أسعار الفائدة هذا العام. تباطأ نمو الأجور في المملكة المتحدة إلى 6.6% سنويا في الفترة من سبتمبر إلى نوفمبر، وهو أضعف معدل منذ نوفمبر إلى يناير 2023. وفي الوقت نفسه، انخفض إجمالي نمو الأجور إلى 6.5%، أي أقل من النسبة المتوقعة البالغة 6.8% ووصل أيضا إلى أدنى نقطة منذ الربع الأول من العام السابق. بالإضافة إلى ذلك، انخفض عدد الوظائف الشاغرة للفترة الثامنة عشرة على التوالي، ليصل إلى أدنى مستوى له منذ أكثر من عامين. وتترقب الأسواق خطاباً رئيسياً من محافظ بنك إنجلترا أندرو بيلي في وقت لاحق اليوم، إلى جانب إصدارات البيانات القادمة حول التضخم ومبيعات التجزئة في وقت لاحق من الأسبوع. 

GBPUSD-CHART

الين الياباني لا يزال تحت الضغط 

تراجع الين الياباني إلى ما يزيد عن 146 يناً للدولار، مقترباً من أدنى مستوياته في شهر واحد، حيث أدى تراجع التضخم المحلي إلى تخفيف الضغط عن بنك اليابان لرفع أسعار الفائدة قريباً. ومن المتوقع أيضاً أن تظهر بيانات التضخم الاستهلاكي المقرر إصدارها في وقت لاحق من هذا الأسبوع مزيداً من الإشارات على أن ضغوط الأسعار تتجه نحو الاعتدال. وارتفع الين بشكل حاد في نهاية عام 2023 وسط رهانات على أن بنك اليابان سيغير موقفه بشأن السياسة النقدية هذا العام، لكن العملة انخفضت بشكل حاد منذ ذلك الحين وانخفضت بنسبة 4% تقريباً حتى الآن في يناير. وعلى الصعيد الخارجي، تعرض الين أيضاً لضغوط من انتعاش الدولار الأمريكي، حيث قلص المتداولون رهاناتهم على التخفيضات المبكرة لأسعار الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي. 

USDJPY-CHART

الكيوي ينزلق إلى أدنى مستوى له منذ أكثر من شهر 

انخفض الدولار النيوزيلندي إلى ما يزيد عن 0.617 دولار أمريكي، وانخفض إلى أدنى مستوياته منذ أكثر من شهر وسط توقعات متزايدة بأن أسعار الفائدة المحلية قد بلغت ذروتها على الأرجح، مع تسعير الأسواق بـ 100 نقطة أساس من التراجع هذا العام. يتطلع المستثمرون أيضاً إلى خطاب كبير الاقتصاديين في بنك الاحتياطي النيوزيلندي بول كونواي في وقت لاحق من هذا الشهر، حيث من المتوقع أن يتراجع عن الرهانات الحذرة. وفي الوقت نفسه، أظهرت البيانات أن ثقة الأعمال في نيوزيلندا تحسنت بشكل ملحوظ في الربع الرابع، حيث توقع 2% فقط من الشركات تدهور الأعمال، مقارنة بـ 52% متشائمين في الربع السابق. ومن ناحية أخرى، تعرض الدولار النيوزيلندي أيضاً لضغوط من انتعاش الدولار الأمريكي، حيث قلص المتداولون رهاناتهم على التخفيضات المبكرة لأسعار الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي.

NZDUSD-CHART

هل تود الاستفادة من آراء الخبراء في التداول؟ قم بفتح حسابك الآن 

Leave A Reply

Your email address will not be published.