مكتبة التداول

أهم التحركات السعرية في الأسواق العالمية 13-12-2023

0

انكماش النمو في بريطانيا لشهر أكتوبر 

انخفض الجنيه الإسترليني إلى ما دون 1.25 دولار، مسجلاً أدنى مستوى له منذ ثلاثة أسابيع، حيث أن الانكماش غير المتوقع في الناتج المحلي الإجمالي لشهر أكتوبر قد يعزز حجة بنك إنجلترا للتلميح إلى خفض سعر الفائدة في وقت أبكر من المتوقع هذا الأسبوع. وانكمش الاقتصاد البريطاني 0.3% في أكتوبر مقارنة بسبتمبر 2023، مخالفاً النمو عن الشهرين السابقين، وفي أسوأ من توقعات السوق بقراءة ثابتة. وانكمش قطاع الخدمات بنسبة 0.2% وكان المساهم الأكبر في الانخفاض، بقيادة قطاع المعلومات والاتصالات (-1.7%)، والأنشطة المرتبطة بها. علاوة على ذلك، كشف أحدث تقرير للوظائف في المملكة المتحدة أن نمو الأجور  تباطأ أكثر مما كان متوقعاً في البداية خلال الأشهر الثلاثة التي سبقت أكتوبر، في حين ظل معدل البطالة ثابتاً عند 4.2%. من المتوقع أن يحافظ البنك المركزي البريطاني على أسعار الفائدة عند أعلى مستوى لها منذ 15 عاماً هذا الخميس، مع اهتمام المتداولين بشكل خاص برؤى صناع السياسات بشأن النمو والتضخم، للبحث عن أدلة بشأن التوقيت المحتمل لخفض سعر الفائدة الأول. 

GBPUSD-CHART

تحسن معنويات كبار المصنعين في اليابان 

ارتفع مؤشر بنك اليابان (تانكان) لمعنويات الشركات المصنعة الكبرى إلى 12 في الربع الرابع من عام 2023 من 9 في الربع الثالث، مما يشير إلى أعلى قراءة منذ الربع الأول من عام 2022 ويتجاوز إجماع السوق البالغ 10. وكانت الثقة متفائلة بين الشركات المنتجة للسيراميك والحجر والطين (21 مقابل 16)، الآلات الكهربائية (4 مقابل -2)، والسيارات (28 مقابل 15)، والتصنيع (14 مقابل 9)، كما خططت الشركات الكبرى لزيادة الإنفاق الرأسمالي بنسبة 13.5% في السنة المالية الحالية المنتهية في مارس 2024، وهو أعلى من التوقعات البالغة 12.4% وبعد نمو بنسبة 13.6% سابقاً.وعليه ارتفع مؤشر Nikkei 225 بنسبة 0.25% ليغلق عند 32,926 بينما ارتفع مؤشر Topix الأوسع نطاقاً بنسبة 0.07% إلى 2,355 يوم الأربعاء، مستأنفاً تقدم هذا الأسبوع حيث أدت بيانات ثقة الأعمال القوية في اليابان إلى رفع معنويات السوق. مع مكاسب قوية لأسهم طوكيو إلكترون (4.7%)، وديسكو كورب (9.9%)، وأدفانتست (5.6%). 

JP225-CHART

تغيرات طفيفة للأسواق الأوروبية قبيل الفيدرالي 

ظلت الأسهم الأوروبية ضعيفة اليوم الأربعاء، مع بقاء المؤشر ستوكس 50 والمؤشر ستوكس 600 الأوسع عند أعلى مستوياتهما مع استعداد المتداولين لقرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي المقبل بشأن سعر الفائدة، إلى جانب اجتماعات كل من البنك المركزي الأوروبي وبنك الاحتياطي الفيدرالي. كما تداول داكس الألماني على ارتفاع بنسبة 0.27% إلى مستويات 16820 نقطة. 

وفي الوقت نفسه، توقع المعهد الاقتصادي الألماني IW انكماشاً بنسبة 0.5% في اقتصاد البلاد لعام 2024، مشيراً إلى عدم اليقين الناجم عن أزمة الميزانية. وعلى العكس من ذلك، كشفت شركة صناعة السيارات رينو عن نيتها بيع حصة قدرها 5% في نيسان إلى المجموعة اليابانية، لتبدأ بذلك تخفيضًا مخططًا لحيازتها. 

GER40-CHART

الذهب بين فكي الفيدرالي 

تراجع سعر الذهب حول 1980 دولاراً للأونصة اليوم الأربعاء، ليظل بالقرب من أدنى مستوياته في ثلاثة أسابيع مع ترقب المستثمرين بحذر قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بشأن سعر الفائدة. من المتوقع على نطاق واسع أن يبقي البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة ثابتة، لكن التجار سيركزون على تعليق رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول وسط رهانات على خفض أسعار الفائدة في النصف الأول من عام 2024. ومع ذلك، فإن تقرير الوظائف الأمريكي القوي والمخاطر الصعودية للتضخم قد يدفع صناع السياسات إلى اتخاذ موقف أقل تشاؤما مما يتوقعه المشاركون في السوق. وفي الوقت نفسه، أظهرت البيانات الصادرة يوم الثلاثاء أن أرقام التضخم الاستهلاكي الأمريكي لشهر نوفمبر جاءت متوافقة إلى حد كبير مع التوقعات.  

XAUUSD-CHART

المؤشرات الأميركية ارتفعت قبل التثبيت 

تداولت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية يوم الأربعاء على ارتفاع حيث يتطلع المستثمرون إلى قرار السياسة النهائي للاحتياطي الفيدرالي لهذا العام. وفي التعاملات العادية يوم الثلاثاء، ارتفع مؤشر داو جونز بنسبة 0.48%، وارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 0.46%، وارتفع مؤشر ناسداك المركب بنسبة 0.7%، مع تسجيل جميع المؤشرات الثلاثة لليوم الرابع على التوالي من المكاسب. بقيادة قطاعات التكنولوجيا والمالية ، في حين كان قطاع الطاقة هو الأكثر تراجعاً. وقد شوهدت مكاسب قوية من أسماء التكنولوجيا العملاقة مثل Nvidia (2.2%)، وAMD (2.4%)، وMeta Platforms (2.8%). وفي الوقت نفسه، انخفض سهم شركة أوراكل بنسبة 12.4% بسبب إيرادات الشركة المخيبة للآمال. ومن المتوقع على نطاق واسع أن يبقي بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة ثابتة اليوم الأربعاء، لكن التركيز سيكون على تعليق رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول للحصول على أدلة حول كيفية توقع تخفيضات أسعار الفائدة. 

SPX500-CHART

هل تود الاستفادة من آراء الخبراء في التداول؟ قم بفتح حسابك الآن 

Leave A Reply

Your email address will not be published.