مكتبة التداول

أهم التحركات السعرية في الأسواق العالمية 12-12-2023

0

مؤشر الدولار يتحرك على حذر قبيل بيانات CPI

استقر مؤشر الدولار حول 104 اليوم الثلاثاء مع ترقب الأسواق لقراءة رئيسية للتضخم في الولايات المتحدة قد تؤثر على مسار أسعار الفائدة، قبل القرار النهائي للسياسة النقدية للفيدرالي الأميركي لهذا العام. ستصدر بيانات التضخم الاستهلاكي الأمريكي في تمام 16:30 بتوقيت السعودية في حين ستتبعها بيانات تضخم المنتجين وإعلان سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء. ومن المرجح أن يتحدى البنك الاحتياطي الفيدرالي توقعات خفض أسعار الفائدة حيث يُظهر سوق العمل قدراً أكبر من المرونة في مواجهة أسعار الفائدة المرتفعة، حتى مع استمرار الضغوط التضخمية في التراجع. وتتطلع الأسواق أيضًا إلى قرارات السياسة من البنوك المركزية الكبرى الأخرى هذا الأسبوع، بما في ذلك البنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا. 

تراجع بيانات العمل في بريطانيا والإسترليني على ثبات

استقر الجنيه الإسترليني حول مستوى 1.256 دولار، حيث استوعب المستثمرون عدداً كبيراً من البيانات الاقتصادية، ويترقبون بفارغ الصبر اجتماع السياسة القادم لبنك إنجلترا المقرر عقده يوم الخميس. كشف أحدث تقرير للوظائف في المملكة المتحدة أن إجمالي نمو الأجور البريطانية تباطأ أكثر من المتوقع إلى 7.2% في أكتوبر وهو أقل بكثير من توقعات السوق البالغة 7.7%. وفي الوقت نفسه، تراجع نمو الأجور المنتظمة أيضًا أكثر من المتوقع إلى 7.3%، في حين ظل معدل البطالة دون تغيير عند 4.2%. و من المتوقع أن يبقي البنك المركزي في المملكة المتحدة أسعار الفائدة ثابتة عند أعلى مستوى منذ 15 عاماً خلال اجتماعه الأخير لعام 2023. كما تشير توقعات السوق إلى أن التخفيض الأول المتوقع لبنك إنجلترا قد يحدث في يونيو، وهو ما يختلف عن توقعات مارس بالنسبة للبنك المركزي الأوروبي ومايو بالنسبة للاحتياطي الفيدرالي.

GBPUSD-CHART

مؤشر داكس الألماني

تداول مؤشر داكس اليوم علىى تباين حيث افتتح على ارتفاع  يوم الثلاثاء، ليصل إلى مستوى قياسي جديد عند 16830 نقطة، ثم عاود الانخفاض مع اقتراب صدور بيانات التضخم الأميركية في وقت لاحق اليوم وقرارات السياسة النقدية القادمة من قبل المركزي الأوروبي يوم الخميس. ومن ناحية أخرى، شهدت أسعار الجملة الألمانية انخفاضًا بنسبة 3.6% في نوفمبر، وهو تراجع طفيف عن الانخفاض الكبير الذي شهدته في أكتوبر. يستعد المركزي الأوروبي للحفاظ على أسعار الفائدة عند أعلى مستوياتها منذ عدة سنوات، مما يدفع التركيز على أي تلميحات حول توقيت ووتيرة التخفيضات المحتملة في أسعار الفائدة في العام المقبل.

GER40-CHART

برنت يرتفع مع تضارب التوقعات 

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت إلى حوالي 76.5 دولار للبرميل يوم الثلاثاء مع تطلع المستثمرين إلى قراءة رئيسية للتضخم في الولايات المتحدة وقرارات أسعار الفائدة من البنوك المركزية الكبرى هذا الأسبوع. وفي الوقت نفسه، ظلت أسعار النفط قريبة من أدنى مستوياتها في أكثر من خمسة أشهر وسط شكوك حول ما إذا كانت تخفيضات إنتاج أوبك+ العام المقبل ستعوض تزايد الإمدادات العالمية وضعف الطلب. وحتى مع تعهد أوبك+ بخفض 2.2 مليون برميل يومياً في الربع الأول من عام 2024، تخشى الأسواق من أن يؤدي إنتاج الدول غير الأعضاء في أوبك إلى فائض في العرض. يتطلع المستثمرون الآن إلى تقارير السوق الشهرية من أوبك ووكالة الطاقة الدولية لمزيد من التوجيه. 

UK OIL-CHART

هانغ سنغ يحقق مكاسب قوية 

قفز مؤشر Hang Seng بمقدار 173 نقطة أو 1.07% عند 16374.50 يوم الثلاثاء، وسط مكاسب من العقارات والتكنولوجيا والمستهلكين. وينتظر المستثمرون قرارات صانعي السياسة النقدية في الصين والتي يمكن أن تكشف عن دور أكثر استباقية للسياسة المالية العام المقبل، بما في ذلك المزيد من خطط  التمويل وتعزيز التنفيذ لتحسين الإقتصاد. صرّح صندوق النقد الدولي يوم الإثنين إنه من المتوقع أن يحقق الاقتصاد الصيني النمو الرسمي المستهدف عند “حوالي 5٪” هذا العام. تنتظر الأسواق الآسيوية هذا الاسبوع عدد كبير من البيانات الاقتصادية في الصين بما في ذلك الإنتاج الصناعي وحجم مبيعات التجزئة. وقد شهدت كبار الشركات الصينية تقدمًا قويًا  حققت Xiaomi Co. مكاسب قرابة (4.5%)، وChina Overseas Land (3.7%). 

HK50-CHART

الذهب وبيانات التضخم الأميركي 

تداول الذهب على انخفاض  دون مستوى 1990 دولاراً للأونصة يوم الثلاثاء حيث ظل المستثمرون حذرين قبيل قراءة رئيسية للتضخم في الولايات المتحدة وقرارات أسعار الفائدة من البنوك المركزية الكبرى هذا الأسبوع. ستصدر بيانات التضخم الاستهلاكي الأمريكي في وقت لاحق اليوم. أظهرت بيانات شهر نوفمبر أنه تمت إضافة ما يقرب من 200 ألف وظيفة إلى الاقتصاد الأمريكي، وهو ما يزيد بقوة عن توقعات السوق بزيادة صافية قدرها 180 ألف وظيفة وتراجع معدل البطالة بشكل غير متوقع والذي من الممكن ان يبقي  مسار الساسية النقدية في الولايات المتحدة كما هو خلال الاجتماع الاخير للفيدرالي هذا العام قبيل البدء بالخفض العام المقبل. 

XAUUSD-CHART

تداول بأمان مع حماية من الرصيد السالب. افتح حسابك وابدأ الآن!

Leave A Reply

Your email address will not be published.