مكتبة التداول

أهم التحركات السعرية في الأسواق العالمية 08-12-2023

0

انكماش النمو الاقتصادي الياباني للربع الثالث 

انكمش الناتج المحلي الإجمالي لليابان بنسبة 0.7% على أساس ربع سنوي في الربع الثالث من عام 2023، وكان هذا أول انكماش في الناتج المحلي الإجمالي منذ الربع الثالث من عام 2022، وسط ضغط التكلفة المتزايد والأزمات العالمية المتزايدة. وكان هناك انخفاض في كل من الاستهلاك الخاص والإنفاق الرأسمالي في حين شكل صافي التجارة أيضاً عبئاً على الناتج المحلي الإجمالي. 

وفي نفس الوقت نما متوسط الأجور 1.5% في أكتوبر بشكل مضاعف عن المعدلات السابقة، وهذا يحفز المركزي الياباني لمزيد من اليقين بإنهاء الفائدة السلبية وعلى ذلك استمر الين بالصمود أمام الدولار الأميركي واستقر عند مستويات ال 144 لليوم الجمعة قبيل بيانات الوظائف الأميركية. 

USDJPY-CHART

تباطؤ معدلات التضخم في ألمانيا والمؤشرات الأوروبية على ارتفاع 

تستعد أسواق الأسهم الأوروبية لافتتاح مرتفع اليوم الجمعة، مقتفية أثر المكاسب في الأسواق العالمية، حيث أدى التفاؤل بشأن الذكاء الاصطناعي إلى تغذية الارتفاع في قطاع التكنولوجيا. كما تباطئ معدل تضخم أسعار المستهلكين الألماني عند 3.2% على أساس سنوي في نوفمبر 2023، متراجعاً من 3.8% في أكتوبر ويمثل أدنى مستوى منذ يونيو 2021. وجاءت الضغوط الهبوطية الرئيسية من التباطؤ الحاد في تضخم المواد الغذائية والانخفاض الإضافي في أسعار الطاقة. 

يتطلع المستثمرون أيضاً إلى تقرير الوظائف الأمريكي الرئيسي حيث عززت علامات تباطؤ سوق العمل الأمريكي الرهانات الحذرة على السياسة النقدية للاحتياطي الفيدرالي. ارتفعت العقود الآجلة لمؤشر Euro Stoxx 50 وFTSE 100 بنحو 0.1% و0.3% على التوالي في تداولات ما قبل السوق وسجل داكس ارتفاعات قرابة 0.14% إلى 16650 نقطة. 

GER40-CHART

ضعف الدولار الأميركي يقود مكاسب الدولار الأسترالي 

ارتفع الدولار الأسترالي إلى ما يزيد عن 0.66 مقابل الدولار الأمريكي، معوضاً بعض الخسائر التي تكبدها في وقت سابق من الأسبوع، حيث أثرت علامات تباطؤ سوق العمل في الولايات المتحدة على العملة الأمريكية ورفعت العملات الرئيسية الأخرى. ومع ذلك، استمر الدولار الأسترالي في معاناة من خسائر فادحة مقابل الين وسط رهانات على نهاية وشيكة لسياسة سعر الفائدة السلبية في اليابان. كما تعرض الدولار الأسترالي لضغوط في وقت سابق من هذا الأسبوع بعد أن أبقى بنك الاحتياطي الأسترالي سعر الفائدة دون تغيير عند 4.35%. 

AUDUSD-CHART

هانغ سنغ يتجه لخسائر كبيرة أسبوعياً 

خسر سوق الأسهم في هونغ كونغ 54 نقطة أو 0.35% ليصل إلى 16289 نقطة في التعاملات الصباحية اليوم الجمعة، متأثراً بخسائر المواد الأساسية والرعاية الصحية والتكنولوجيا والخدمات الاستهلاكية. يشير مؤشر هانغ سنغ إلى الانخفاض الثالث على التوالي لهذا الأسبوع، ومن المحتمل أن ينخفض بنسبة تزيد عن 3%، تحت ضغط المخاوف المتزايدة بشأن الاقتصاد الصيني وتزايد عبء الديون الذي تواجهه الحكومة بعد تحرك من وكالة موديز لخدمات المستثمرين لخفض وجهة نظرها بشأن العديد من البنوك. في هذه الأثناء، ستصدر بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الصيني لشهر نوفمبر يوم السبت. أدت الجلسة المتفائلة في وول ستريت خلال الليل إلى الحد من الخسائر، حيث تركز الأسواق الآن على تقرير التوظيف الأمريكي في القطاع غير الزراعي في وقت لاحق اليوم. 

HK50-CHART

أسعار الطاقة واستمرار مسار الهبوط 

تتجه العقود الآجلة لخامي برنت وغرب تكساس نحو الانخفاض 4.5 بالمئة و4.8 بالمئة خلال الأسبوع على الترتيب، في أكبر خسائر لهما خلال شهر. كما ساهمت المخاوف بشأن الاقتصاد الصيني وارتفاع إنتاج النفط الأمريكي في تراجع السوق هذا الأسبوع.
أظهرت بيانات الجمارك الصينية أن واردات الصين من النفط الخام لشهر نوفمبر انخفضت 9% مقارنة بالعام الماضي إذ أدى ارتفاع مستويات المخزون والمؤشرات الاقتصادية الضعيفة وتباطؤ الطلب من مصافي التكرير المستقلة إلى إضعاف الطلب.
وفي الهند، انخفض استهلاك الوقود في نوفمبر، متأثراً بتراجع حركة السفر في ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم.
وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الأربعاء أن الإنتاج في الولايات المتحدة ظل قرب مستويات قياسية مرتفعة تزيد عن 13 مليون برميل يومياً. 

USOIL-CHART

تداول الدولار الأسترالي بفروقات سعرية تصل إلى صفر!

Leave A Reply

Your email address will not be published.