مكتبة التداول

أهم التحركات السعرية في الأسواق العالمية 07-12-2023

0

أويدا يثير صعود الين والعوائد لسندات عشر سنوات لمستويات قياسية 

صعد الين الياباني بقوة دون مستويات 146 يناً للدولار، ليصل إلى أقوى مستوياته منذ ما يقرب من ثلاثة أشهر، حيث صرح محافظ بنك اليابان كازو أويدا إن البنك المركزي لديه العديد من الخيارات التي يستهدفها سعر الفائدة بمجرد إنهاء سياسة سعر الفائدة السلبية. كما ارتفع عائد السندات الحكومية اليابانية لأجل 10 سنوات فوق 0.75%، منتعشاً بشكل حاد من أدنى مستوياته في أكثر من ثلاثة أشهر وقال أويدا: “يمكننا إما الحفاظ على سعر الفائدة المطبق على الاحتياطيات (المؤسسات المالية مع البنك المركزي)، أو العودة إلى سياسة تستهدف سعر الفائدة لليلة واحدة”. وأضاف أيضاً: “سواء أبقينا على أسعار الفائدة قصيرة الأجل عند الصفر أو نقلناها إلى 0.1%، أو رفعنا أسعار الفائدة إلى 0.25% أو 0.50%، فإن ذلك سيعتمد على الظروف الاقتصادية والمالية في ذلك الوقت”. جاءت هذه التصريحات في الوقت الذي تجاوز فيه التضخم في اليابان هدف بنك اليابان المركزي البالغ 2% لأكثر من عام، مما أثار تكهنات بأن البنك المركزي قد يتخلص تدريجياً من برامج التحفيز الضخمة في العام المقبل، ومع ذلك، أوضح أويدا أن اليابان لم تظهر بعد ارتفاعًا مستداماً في التضخم مدفوعاً بنمو الأجور. 

USDJPY-CHART

الصادرات الصينية لأول ارتفاع منذ 7 أشهر 

ارتفع الفائض التجاري للصين إلى 68.39 مليار دولار أمريكي في نوفمبر 2023 من 66.49 مليار دولار أمريكي في نفس الفترة من العام السابق، متجاوزاً بسهولة توقعات السوق البالغة 58 مليار دولار أمريكي، حيث نمت الصادرات بشكل غير متوقع بينما انخفضت الواردات بشكل مفاجئ. ونمت الصادرات من الصين بشكل غير متوقع بنسبة 0.5% على أساس سنوي إلى 291.93 مليار دولار أمريكي في نوفمبر 2023، بعد انخفاض بنسبة 6.4% في الشهر السابق وتجاوز توقعات السوق بانخفاض 1.1%. وهذه هي أول زيادة في الصادرات منذ أبريل، وسط علامات تحسن في تدفقات التجارة العالمية. 

 صعد على إثرها مؤشر هانغ سنغ إلى مستويات 16340 نقطة ليمحو خسائر الجلسة الصباحية 

 HK50-CHART

انتعاش الدولار الأسترالي بعد بيانات التجارة 

قفز الدولار الأسترالي 0.2% إلى فوق مستويات 0.656 في تداولات اليوم الخميس مدعوماً ببيانات التجارة الإيجابية لأستراليا وأكبر شريك تجاري الصين. 

سجلت أستراليا فائضاً تجارياً على السلع بقيمة 7.13 مليار دولار أسترالي في أكتوبر 2023، متوسعة من 6.18 مليار دولار أسترالي معدلة بالخفض في سبتمبر، مع نمو الصادرات بينما انخفضت الواردات. وارتفعت الشحنات بنسبة 0.4% عن الشهر السابق لتصل إلى 45.55 مليار دولار أسترالي، مدعومة بشكل رئيسي بخامات المعادن. ارتفعت الشحنات الصادرة إلى أكبر شريك تجاري للبلاد، الصين، بنسبة 3.0% على أساس شهري، متسارعة من ارتفاع بنسبة 1.8% في الشهر السابق. 

AUDUSD-CHART

تباين الأسواق الأوروبية قبيل بيانات العمل 

اتجهت أسواق الأسهم الأوروبية نحو افتتاح منخفض يوم الخميس، متتبعة أثر الخسائر بين نظيراتها العالمية مع توقف الارتفاع الأخير وتزايد عدم اليقين الاقتصادي. كما يترقب المستثمرون بحذر بيانات الناتج المحلي الإجمالي المنقحة للربع الثالث وأرقام التوظيف في منطقة اليورو. كما تظهر بيانات الإنتاج الصناعي الألماني والتجارة الفرنسية ومبيعات التجزئة الإيطالية. وانخفضت العقود الآجلة لمؤشر Euro Stoxx 50 بنحو 0.5% في تداولات ما قبل السوق، في حين تراجع فوتسي 100 0.1% وارتفع مؤشر داكس الألماني إلى 16620 نقطة خلال تعاملات اليوم. 

GER40-CHART

الذهب الهدوء قبل العاصفة (NFP)  

استقر الذهب حول 2030 دولاراً للأونصة اليوم الخميس، بعد أن واجه تقلبات شديدة في الجلسات الأخيرة، إذ يستعد المستثمرون لتقرير الوظائف الشهري الأمريكي الرئيسي NFP  الذي يمكن أن يقدم أدلة على المسار المستقبلي لأسعار الفائدة. وفي الوقت نفسه، أظهرت بيانات يوم الأربعاء أن فرص العمل في الولايات المتحدة قد انخفضت إلى أدنى مستوى لها منذ عامين ونصف في أكتوبر، في حين ارتفعت الوظائف في القطاع الخاص أقل من المتوقع في نوفمبر في علامة على تباطؤ سوق العمل. ترى الأسواق الآن فرصة بنسبة 60% تقريباً لخفض سعر الفائدة الفيدرالي في مارس.  

XAUUSD-CHART

تراجع اسعار الطاقة بعد زيادة المخزونات الأميركية 

تداولت اليوم أسعار النفط الخام الأميركي قرب المستهدفات الفنية عند مستويات ال 70 دولار للبرميل لكنها ظلت قريبة من أدنى مستوياتها منذ أواخر يونيو بعد انخفاضها لخمس جلسات متتالية وسط إمدادات عالمية قوية وتراجع الطلب. أظهرت بيانات رسمية البارحة أن مخزونات النفط الأمريكية قفزت بمقدار 5.4 مليون برميل الأسبوع الماضي، وهي أكبر زيادة في تسعة أسابيع وأعلى بكثير من التوقعات البالغة مليون برميل، مما يشير إلى ضعف الطلب. 

USOIL-CHART

تداول الين الياباني بفروقات سعرية تصل إلى صفر!

Leave A Reply

Your email address will not be published.