مكتبة التداول

أهم التحركات السعرية في الأسواق العالمية 14-12-2023

0

انتعاش أسواق الأسهم العالمية
EU-STOCKS

ارتفعت الأسهم الأوروبية يوم الخميس، مرددة انتعاش السوق العالمية بعد أن أبقى مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي على أسعار الفائدة وأشار إلى خطة لثلاثة تخفيضات في أسعار الفائدة في عام 2024، وهي وتيرة تخفيضات أكثر حدة مما أشير إليه في سبتمبر. وصعد المؤشر ستوكس 50 1% مسجلاً ذروة جديدة في 23 عاماً عند 4585 نقطة، في حين صعد المؤشر ستوكس 600 الأوسع نطاقاً إلى أعلى نقطة منذ يناير 2022.داكس حقق ارتفاع بأكثر من 200 نقطة إلى مستويات 17000. 

ثلاثة تخفيضات إضافية في عام 2026، مما قد يرفع سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية إلى نطاق 2% إلى 2.25%. بالإضافة إلى ذلك، صرّح رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول أن الاحتياطي الفيدرالي “كان يركز بشدة على عدم ارتكاب خطأ إبقاء أسعار الفائدة مرتفعة للغاية لفترة طويلة جداً”. ويترقب المستثمرون الآن بفارغ الصبر إعلانات السياسة النقدية من كل من البنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا اليوم الخميس. 

فوتسي وارتفاعات قياسية
UK-100-CHART-14-12

ارتفع مؤشر FTSE 100 بنسبة 2% تقريباً ليتداول حول مستوى 7690 يوم الخميس، وهو أعلى مستوى منذ منتصف سبتمبر، ويتتبع المعنويات الإيجابية في أوروبا، حيث يستوعب المتداولون قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي الأخير وينتظرون بنك إنجلترا والبنك المركزي الأوروبي في وقت لاحق من اليوم. ترك بنك الاحتياطي الفيدرالي تكاليف الاقتراض معلقة وأشار إلى تخفيض أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في العام المقبل، وهو أكثر بكثير مما كان متوقعاً في البداية في سبتمبر. ومن المقرر أيضاً أن يحافظ بنك إنجلترا على أسعار الفائدة ثابتة وسيبحث المتداولون بفارغ الصبر عن أي أدلة حول التخفيضات المحتملة في أسعار الفائدة في العام المقبل.  

الين الياباني تخلص من منشار الدولار
USDJPY-CHART-14-12

انتعش الين الياباني بشكل حاد متجاوزاً 142 يناً للدولار، ليصل إلى أقوى مستوياته منذ أواخر يوليو بعد أن أشار مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إلى تخفيضات متعددة في أسعار الفائدة العام المقبل. أشارت توقعات أعضاء اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة إلى معدل الفائدة  سيبلغ 4.6% بحلول نهاية العام المقبل، وهو أقل بكثير من التوقعات السابقة البالغة 5.1%. وفي الوقت نفسه، قلص المستثمرون رهانات رفع أسعار الفائدة من بنك اليابان قبيل قرار السياسة النقدية الأسبوع المقبل. كما أن المسؤولين من بنك اليابان لا يشعرون بأنهم مجبرون على تنفيذ تشديد السياسة بسرعة ما لم يكن هناك دليل ملموس على نمو الأجور القادر على دعم التضخم المستدام. يأتي هذا على الرغم من الإشارات السابقة من المحافظ أويدا بأن البنك المركزي قد يتخلى عن سياسة سعر الفائدة السلبية في وقت أبكر مما كان متوقعاً. 

احتفالية المؤشرات الأميركية

US-30-CHART-14-12

ارتفعت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية يوم الخميس حيث عززت الإشارات الحذرة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي معنويات السوق. وفي التعاملات العادية يوم الأربعاء، ارتفع مؤشر داو جونز بنسبة 1.4% ليغلق عند مستوى قياسي مرتفع. كما ارتفع مؤشر S&P 500 وNasdaq Composite بنسبة 1.37% و1.38% على التوالي. جاءت هذه المكاسب في الوقت الذي أبقى فيه بنك الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة ثابتاً عند 5.25% -5.5% في خطوة متوقعة على نطاق واسع، لكن “مخطط النقاط” للبنك المركزي أشار إلى ثلاثة تخفيضات في أسعار الفائدة في عام 2024. وأظهر ملخص التوقعات الاقتصادية أن اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة تتوقع سعر الفائدة ليصل إلى 4.75% بحلول نهاية عام 2024، أي أقل من توقعاتهم السابقة البالغة 5.25%، حيث دفعت تقارير التضخم المتباطئة صناع السياسة في بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى مراجعة توقعات التضخم في نفقات الاستهلاك الشخصي نزولاً، في حين ظلت مقاييس البطالة والناتج المحلي الإجمالي دون تغيير بشكل عام. 

النفط يتحدى تخفيضات أوبك
USOIL-CHART-14-12

ارتفعت العقود الآجلة لخام  WTIنحو 70 دولاراً للبرميل يوم الخميس، وسط انخفاض كبير في مخزونات الخام الأمريكية ومع إشارات حذرة من بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي عززت توقعات الطلب. وأظهرت بيانات رسمية أن مخزونات الخام الأمريكية تراجعت بنحو 4.3 مليون برميل الأسبوع الماضي، لتنخفض للأسبوع الثاني على التوالي وتتجاوز التوقعات بسحب 0.65 مليون برميل. وفي الوقت نفسه، أبقى بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة ثابتة يوم الأربعاء لكنه أشار إلى تخفيضات في أسعار الفائدة ثلاث مرات في عام 2024. ويمكن أن يؤدي انخفاض تكاليف الاقتراض إلى تعزيز النمو الاقتصادي العالمي ورفع الطلب على الطاقة. وفي مكان آخر، تعرضت ناقلة نفط في البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن لهجوم من قبل مسلحين في زورق سريع واستهدفتها بالصواريخ، مما أثار مخاوف بشأن أمن إمدادات النفط في الشرق الأوسط. 

هانغ سنغ ينهي تداولاته على ارتفاعHK50-CHART-14-12

ارتفع مؤشر HK50 بمقدار 131.81 نقطة أو 0.81% ليغلق أعلى 16400 نقطة اليوم الخميس، متحولاً من الضعف في اليوم السابق مدعوماً بمكاسب من جميع القطاعات. أظهرت الاسواق التفاؤل بعد الارتفاع الملحوظ في العقود الآجلة للأسهم الأمريكية بعد أن أبقى بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يوم الأربعاء أسعار الفائدة ثابتة وتوقع أن تكون خطواته التالية هي التخفيض بمقدار 75 نقطة أساس في عام 2024. وفي هونغ كونغ، حافظت هيئة أسواق المال على سعر الفائدة الأساسي عند 5.75% للشهر الثالث. ومع ذلك، قلص المؤشر مكاسبه المبكرة بسبب المخاوف المتزايدة من أن النشاط الاقتصادي في الصين مثل الإنتاج الصناعي وحجم مبيعات التجزئة قد فقد بعض الزخم الشهر الماضي وسط تباطؤ الانكماش ومشكلات العقارات. وفي الوقت نفسه، ارتفعت القروض الجديدة باليوان في نوفمبر لكنها جاءت أقل من التقديرات.

هل تود الاستفادة من آراء الخبراء في التداول؟ قم بفتح حسابك الآن 

Leave A Reply

Your email address will not be published.