مكتبة التداول

أهم التحركات السعرية في الأسواق العالمية 19-12-2023

0

المركزي الياباني ينعش نيكاي ويطيح بالين

USDJPY

تراجع الين الياباني بنسبة 0.5٪ مقابل الدولار إلى 143.49 يوم الثلاثاء بعد أن أبقى بنك اليابان على سياسته النقدية شديدة التساهل ولم يقدم أي توجيهات بشأن ما إذا كان قد يلغي السياسة العام المقبل. أبقى البنك المركزي في نهاية اجتماعه الذي استمر يومين على سعر الفائدة قصير الأجل عند -0.1%، وعلى عائدات السندات الحكومية لأجل 10 سنوات عند حوالي 0%. واحتفظ مجلس الإدارة أيضاً بنطاق علوي فضفاض قدره 1.0% المحدد للعائد الحكومي طويل الأجل. ولم ترفع اليابان أسعار الفائدة قصيرة الأجل منذ صيف عام 2006. ومع ذلك، ظل الين قريباً من أعلى مستوياته في خمسة أشهر الأخيرة مقابل الدولار الأمريكي. 

وأغلق المؤشر Nikkei 225 مرتفعاً 1.4% عند 33219 نقطة وهو أعلى مستوى في أسبوعين، وأغلق المؤشر TOPIX الأوسع نطاقاً مرتفعاً 0.7% عند 2334 وكانت العقارات هي الأفضل أداءً بفارق كبير، تليها شركات التكنولوجيا والشركات غير الدورية. وحققت كل من طوكيو إلكترون (3.7%)، وRecruit Holdings (2.2%) مكاسب قوية. 

مؤشر ثقة الأعمال النيوزلندي لأعلى مستوياتNZDUSD

ارتفع الدولار النيوزيلندي إلى ما يزيد عن 0.62 دولار أمريكي، ليصل إلى أعلى مستوياته منذ يوليو مع تراجع الدولار الأمريكي حيث صدر اليوم  مؤشر ANZ لتوقعات الأعمال في نيوزيلندا مرتفعاً إلى 33.2 في ديسمبر 2023 من 30.8 في نوفمبر، متحسناً للشهر الثامن على التوالي وسجل أعلى قراءة منذ مارس 2015. وشوهدت الارتفاعات في توقعات النشاط الخاص (29.3 في ديسمبر مقابل 26.3 في نوفمبر)، والتصدير (11.4 مقابل 9.2) وتوقعات الأجور (83 مقابل 77.1)، والتوظيف (7 مقابل 5.4). علاوة على ذلك، كان تسهيل الائتمان أقل سلبية عند -8.7 في ديسمبر مقارنة بـ -17.3 في نوفمبر. وفي الوقت نفسه، انخفضت توقعات التضخم إلى 4.61% في ديسمبر من 4.79% في الشهر السابق. 

برنت يحافظ على مستوياته رغم هجمات البحر الأحمر
UK-OIL

استقرت العقود الآجلة لخام برنت حول 78 دولاراً للبرميل اليوم الثلاثاء بعد أن ارتفعت 1.8 بالمئة في الجلسة السابقة، مدعومة بمخاوف من تعطل الإمدادات مع تصعيد المسلحين الحوثيين في اليمن هجماتهم على السفن في البحر الأحمر. ودفع ذلك شركات الشحن إلى تحويل السفن بعيداً عن البحر الأحمر، مع تجنب شركة النفط الكبرى BP ومجموعة ناقلات النفط فرونت لاين المرور عبر الممر المائي مع اتساع الأزمة لتشمل شحنات الطاقة. وفي الوقت نفسه، قال وزير النفط الإيراني جواد أوجي يوم الإثنين إن الهجوم الإلكتروني الذي قادته إسرائيل تسبب في تعطيل محطات الوقود على مستوى البلاد. وفي مكان آخر، قال مسؤولون أمريكيون يوم الإثنين إنهم سيدفعون شركات الشحن للكشف عن مزيد من المعلومات حول تعاملاتهم النفطية الروسية وسط الجهود المبذولة لفرض العقوبات. 

هل يحافظ الذهب على ثباته؟
XAUUSD

تداول سعر الذهب حول 2023 دولاراً للأونصة اليوم الثلاثاء، حيث يتطلع المستثمرون إلى بيانات التضخم الأمريكية الرئيسية المقرر صدورها في وقت لاحق من هذا الأسبوع والتي قد تؤثر على توقعات السياسة النقدية للاحتياطي الفيدرالي. خرج المعدن الأصفر من أسبوع رابح حيث أبقى البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة ثابتة وأشار إلى ثلاثة تخفيضات في أسعار الفائدة في عام 2024. ومع ذلك، انخفض الذهب بنسبة 0.8% يوم الجمعة بعد أن صرَح محافظ الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك إن البنك المركزي لا يتحدث حقاً بشأن تخفيض أسعار الفائدة في الوقت الحالي ومن السابق لأوانه التفكير في خفض سعر الفائدة في شهر مارس. تتوقع الأسواق الآن احتمالاً بنسبة 70% لخفض سعر الفائدة الفيدرالي في مارس. وفي الوقت نفسه، حافظ كل من البنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا على أسعار الفائدة وتعهدا بإبقائها عند مستويات مرتفعة لمعالجة التضخم. ويتطلع المستثمرون الآن إلى أسعار الفائدة الأساسية على قروض بنك الشعب الصيني يوم الأربعاء. 

تراجعات على المؤشرات الأميركية قبيل بيانات النموUS-30

تراجعت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية يوم الثلاثاء بعد أن واصلت المتوسطات الرئيسية مكاسبها في الجلسة الأخيرة. وفي التعاملات العادية يوم الإثنين، ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 وناسداك المركب بنسبة 0.45% و0.62% على التوالي، في حين أنهى مؤشر داو جونز ثابتاً. انخفض سهم شركة Apple بنسبة 0.85% بعد إعلان وقف مبيعات Apple Watch في الولايات المتحدة بسبب انتهاكات حقوق براءات الاختراع. سجل داوجونز اليوم ارفاعات طفيفة في تداولات ما قبل السوق عند 37317 نقطة. 

ويستمر المستثمرون في توقع انخفاض أسعار الفائدة في العام المقبل، على الرغم من وجهات النظر المتضاربة من صناع السياسة مثل رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك جون ويليامز ورئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا رافائيل بوستيك. وستتم مراقبة البيانات الاقتصادية الرئيسية، بما في ذلك بيانات الناتج الإجمالي المحلي يوم الخميس و تضخم نفقات الاستهلاك الشخصي، عن كثب للحصول على نظرة ثاقبة لضغوط الأسعار.

تداول بأمان مع حماية من الرصيد السالب. افتح حسابك وابدأ الآن!

Leave A Reply

Your email address will not be published.