مكتبة التداول

أهم التحركات السعرية في الأسواق العالمية 20-12-2023

0

المركزي الصيني يبقي على أسعار الفائدة
HK50

ارتفع هانغ سنغ 160 نقطة أو ما يقرب من 1% إلى 16664 في التعاملات المبكرة يوم الأربعاء، متتبعاَ إيجابية قرار البنك المركزي الصيني الذي أبقى أسعار الفائدة على القروض الرئيسية ثابتة عند مستويات منخفضة قياسية بعد أن أشارت البيانات الاقتصادية في البلاد لشهر نوفمبر إلى الضعف المستمر بينما تزايدت الدعوات لمزيد من الدعم النقدي. وبقي معدل الفائدة على القروض لأجل عام واحد دون تغيير عند 3.45% للشهر الرابع على التوالي، بينما بقي معدل الخمس سنوات عند 4.2% للشهر السادس على التوالي. محلياً، استقر معدل البطالة المعدل موسمياً في هونغ كونغ عند 2.9% في الأشهر الثلاثة المنتهية في نوفمبر، مع تعافي النشاط السياحي بشكل أكبر. وساهمت جميع القطاعات في هذا الارتفاع، بما في ذلك شركة Country Garden Services Hlds. كونها المحرك الأكبر (4.6%)، إلى جانب Alibaba Group Hlds. (3.2%)، ومجموعة لينوفو (2.9%). 

الدولار الأسترالي عند اعلى مستوى له في 5 أشهر 

AUDUSD

استقر الدولار الأسترالي حول 0.676 دولار أمريكي، ليتداول عند أعلى مستوياته في ما يقرب من خمسة أشهر، مدعوماً بتوقعات تميل إلى التيسير النقدي بشأن السياسات النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وبنك اليابان المركزي، والتي ضغطت على العملة الأمريكية والين بينما ارتفعت العملات الرئيسية الأخرى. واستفاد الدولار الأسترالي أيضًا من ارتفاع أسعار السلع الأساسية وسط اضطرابات العرض الناجمة عن هجمات البحر الأحمر واحتمال انخفاض أسعار الفائدة التي عززت توقعات الطلب. محلياً، أظهر محضر اجتماع بنك الاحتياطي الأسترالي الأخير أن البنك المركزي نظر في رفع أسعار الفائدة للشهر الثاني على التوالي في ديسمبر، لكنه قرر أن هناك إشارات مشجعة كافية بشأن التضخم للتوقف مؤقتاً للحصول على مزيد من البيانات. واعترف  الاحتياطي الأسترالي أيضاً بأن الطلب الكلي قد تباطأ بسرعة أكبر من المتوقع وأشار إلى تسارع وتيرة تراجع التضخم في الخارج. 

التضخم في المملكة المتحدة يتباطأ أكثر من المتوقع GBPUSD

تباطأ معدل التضخم السنوي في المملكة المتحدة إلى 3.9% في نوفمبر 2023، وهو أدنى مستوى منذ سبتمبر 2021، من 4.6% في أكتوبر وأقل بكثير من التوقعات البالغة 4.4%. وجاءت أكبر مساهمة هبوطية من النقل (-1.5% مقابل 0.5%)، وخاصة التأثيرات الهبوطية من وقود السيارات، وبدرجة أقل، السيارات المستعملة وأسعار الطيران. كما أدت أسعار السلع والخدمات الترفيهية والثقافية إلى انخفاض التضخم، حيث تراجعت بنسبة 0.4% بين أكتوبر ونوفمبر. وهذا يعزز الرهانات على خفض أسعار الفائدة والبدء بالتيسير النقدي مما أضعف الجنيه الإسترليني إلى دون مستويات 1.266 متراجعاً بنسبة 0.6%  

مؤشر نيكاي يغلق على ارتفاع بأكثر من 1.5%
JP225

قفز مؤشر Nikkei 225 بنسبة 1.37% ليغلق عند 33676، بينما ارتفع مؤشر Topix الأوسع نطاقاً بنسبة 0.67% إلى 2349 يوم الأربعاء، مواصلاً مكاسب الجلسة السابقة حيث اتبعت الأسهم اليابانية المكاسب في وول ستريت خلال الليل مع تراكم المستثمرين  الرهانات على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سيبدأ في خفض أسعار الفائدة العام المقبل. كما حافظ نيكاي على ارتفاعه منذ البارحة حيث ترك بنك اليابان سياسته النقدية شديدة التساهل دون تغيير كما أبدى محافظ بنك اليابان كازو أويدا لهجة أكثر تشاؤماً مما كان متوقعاً في المؤتمر الصحفي الذي أعقب الاجتماع، قائلاً إن البنك المركزي لن يتردد في اتخاذ إجراءات تيسيرية إضافية إذا لزم الأمر.  

الأسواق الأوروبية تستقبل الكريسماس على ارتفاع
GER-40

ارتفعت البورصات الرئيسية في أوروبا يوم الأربعاء، مع ارتفاع مؤشر EURO STOXX 50 بنسبة 0.2% ومؤشر STOXX 600 بنسبة 0.4%، حيث تركز الأسواق على  توقعات السياسة النقدية والفترة المحتملة للبدء بخفض أسعار الفائدة العام المقبل. تداول داكس الألماني على ارتفاع بحدود 0.25% إلى مستويات 17775 نقطة. وقد أدى الانخفاض الأكبر من المتوقع في معدل التضخم في المملكة المتحدة إلى تعزيز هذه الرهانات. وعلى إثرها ارتفع فوتسي بأكثر من 1.5% لأعى مستوى منذ 7 أشهر عند مستويات 7750 نقطة.

تداول بأمان مع حماية من الرصيد السالب. افتح حسابك وابدأ الآن!

Leave A Reply

Your email address will not be published.