مكتبة التداول

أهم التحركات السعرية في الأسواق العالمية 30-11-2023

0

التصنيع في الصين يعزز إخفاقه 

انخفض مؤشر مديري المشتريات التصنيعي الرسمي التابع لمكتب الإحصاء الوطني في الصين بشكل غير متوقع إلى 49.4 في نوفمبر من 49.5 في أكتوبر، مخالفاً التوقعات عند 49.7. وتشير القراءة إلى الشهر الثاني من انخفاض نشاط المصانع والأكبر منذ يونيو، في علامة على أن الاقتصاد لا يزال ضعيفاً. وفي الوقت نفسه، انخفض مؤشر مديري المشتريات غير التصنيعي إلى 50.2، وهو أدنى مستوى حتى الآن هذا العام. 

وتداولت أسهم البر الرئيسي بشكل مختلط خلال الجلسة الصباحية بينما أضافت الأسهم في هونغ كونغ قرابة 50 نقطة أو 0.3% إلى 17046 في التعاملات الصباحية يوم الخميس، لينهي خسائر استمرت 4 أيام حيث أدى الارتفاع في العقود الآجلة الأمريكية إلى دعم المعنويات، استعدت وول ستريت لاختتام شهر نوفمبر على ارتفاع بعد أن أظهرت البيانات أن أكبر اقتصاد في العالم نما بشكل أكبر مما تم الإبلاغ عنه سابقاً في الربع الثالث. 

HK50-CHART

الأسهم الاوروبية على ارتفاع قبيل بيانات التضخم 

اتجهت أسواق الأسهم الأوروبية نحو افتتاح مرتفع  حيث يتطلع المستثمرون إلى صدور بيانات التضخم الأولية في منطقة اليورو لشهر نوفمبر. ومن المقرر أيضاً أن تواصل الأسواق في المنطقة مكاسبها التي حققتها يوم الأربعاء عندما أشارت البيانات أن التضخم الألماني وصل إلى 2.3٪ في نوفمبر، وهو أقل من التوقعات البالغة 2.6٪. ارتفعت العقود الآجلة لمؤشر Euro Stoxx 50 وFTSE 100 بنحو 0.2% في تداولات ما قبل السوق كما واصل مؤشر داكس الألماني مكاسبه المبكرة ليتداول مرتفعاً بنسبة 0.16% عند 16185 نقطة وهو أعلى مستوى له منذ أوائل أغسطس، حيث أدت الأدلة المتزايدة على تراجع التضخم في منطقة اليورو إلى دفع التوقعات بتخفيضات نهائية لأسعار الفائدة من قبل البنك المركزي الأوروبي.

GER40-CHART

نيكاي يحقق مكاسب قوية على أساس شهري 

ارتفع مؤشر Nikkei 225 بنسبة 0.5% ليغلق عند 33485 بينما ارتفع مؤشر Topix الأوسع نطاقاً بنسبة 0.44% إلى 2375 نقطة اليوم الخميس، مع تحسن معنويات المخاطرة مدعوماً بالرهانات على أن أسعار الفائدة الأمريكية بلغت ذروتها بالفعل. كما حصلت الأسهم اليابانية على دعم من الأرباح المحلية القوية وضعف الين خلال النصف الأول من نوفمبر. وفي الوقت نفسه، استوعب المستثمرون البيانات التي أظهرت ارتفاع الناتج الصناعي الياباني أكثر من المتوقع في أكتوبر، في حين جاء نمو مبيعات التجزئة دون التوقعات.

JP225-CHART

الذهب يعاند الدولار مع تسارع بيانات النمو 

استقر الذهب فوق 2040 دولاراً للأونصة اليوم الخميس، ويتجه للارتفاع للشهر الثاني على التوالي، مدعوما بضعف الدولار مع تزايد الرهانات على أن الفيدرالي الأميركي  انتهى من رفع أسعار الفائدة وقد يبدأ في التيسير النقدي العام المقبل. في وقت سابق من هذا الأسبوع، أشار مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى إمكانية خفض أسعار الفائدة في الأشهر المقبلة وسط تراجع الضغوط التضخمية ، على الرغم من أن آخرين حذروا من أن مثل هذه المناقشات سابقة لأوانها. وترى الأسواق الآن فرصة بنسبة 80% لخفض أسعار الفائدة في اجتماع البنك المركزي الأمريكي في مايو من العام المقبل. يتطلع المستثمرون الآن إلى تقرير تضخم الإنفاق الاستهلاكي الشخصي PCE خلال اليوم في الولايات المتحدة للحصول على مزيد من التوجيه، بالإضافة إلى تصريحات جديدة من رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول يوم الجمعة. 

XAUUSD-CHART

أسواق الطاقة تترقب قرارات أوبك+ 

استقرت العقود الآجلة لخام برنت قرب 83 دولاراً للبرميل اليوم الخميس مع ترقب المستثمرين لاجتماع أوبك+ في وقت لاحق اليوم، ارتفعت أسعار النفط حوالي 4٪ خلال تداولات أمس بعد تقرير يفيد بأن أوبك+ تدرس تخفيضات إضافية في إنتاج النفط بما يصل إلى مليون برميل يومياً. كما تحث المملكة العربية السعودية الأعضاء الآخرين على خفض حصص الإنتاج لتحقيق الاستقرار في الأسواق، ولكن لم يتم التوصل إلى حل أو اتفاق حتى الآن. وفي الوقت نفسه، انكمش نشاط التصنيع الصيني للشهر الثاني على التوالي في نوفمبر بوتيرة أسرع من المتوقع، مما يلقي بظلاله على توقعات الطلب في أكبر مستورد للنفط الخام في العالم. وفي الأسبوع الماضي، أظهرت بيانات رسمية أن مخزونات الخام الأمريكية زادت بشكل غير متوقع مما يشير إلى ضعف الطلب العالمي. 

UKOIL-CHART

 اختبر استراتيجيتك وتداول المعادن الثمينة. افتح حسابك التجريبي الآن

Leave A Reply

Your email address will not be published.