مكتبة التداول

أهم التحركات السعرية في الأسواق العالمية 23-11-2023

0

الأسواق الأوروبية تفتتح على حذر 

تداولت المؤشرات الأوروبية اليوم الخميس على حذر حيث ينتظر المتداولون مؤشرات مديري المشتريات الأولية لمنطقة اليورو والتي ستوفر المزيد من التحديثات حول الأداء الاقتصادي وخاصة في ألمانيا و فرنسا. سيكون محضر اجتماع السياسة النقدية الأخير للبنك المركزي الأوروبي في دائرة الضوء أيضًا. ومع ذلك، من المتوقع أن يكون التداول ضعيفًا وسط العطلات في اليابان والولايات المتحدة. وانخفضت العقود الآجلة لمؤشر Euro Stoxx 50 بنسبة 0.1% في تداولات ما قبل السوق، في حين ارتفعت العقود الآجلة لمؤشر FTSE 100 بنسبة 0.2% وتداول داكس على ارتفاع طفيف نحو مستويات 15957 نقطة. 

برنت للانخفاض مجدداً 

انخفضت العقود الآجلة لخام برنت إلى ما دون 82  دولاراً للبرميل يوم الخميس، حيث قفزت مخزونات الخام الأمريكية بنحو 8.7 مليون برميل الأسبوع الماضي، متجاوزة التوقعات بزيادة قدرها 1.16 مليون برميل. وتؤثر علامات الإمدادات القوية، خاصة من الدول غير الأعضاء في أوبك، على أسعار النفط، مما يثير التكهنات بأن أوبك + قد تقرر تمديد تخفيضات الإمدادات أو حتى تعميقها. في هذه الأثناء، تراجعت أسعار النفط الخام WTI بنسبة 5% تقريباً يوم الأربعاء قبل أن تقلص الكثير من الخسائر حيث أعادت أوبك+ جدولة اجتماع سياستها إلى نهاية الشهر مع نشوء خلافات حول حصص الإنتاج للأعضاء الأفارقة بما في ذلك أنجولا ونيجيريا. ويتوقع المحللون أن تقوم المملكة العربية السعودية بتمديد تخفيضاتها الطوعية الإضافية في الإنتاج حتى عام 2024، في حين يُرى أن الأعضاء الآخرين ملتزمون بالحصص الحالية أيضاً. 

الأسواق الأميركية على ارتفاعات قبيل عيد الشكر 

أغلقت الأسهم في الولايات المتحدة على ارتفاع يوم الأربعاء، حيث استوعب المتداولون البيانات الأخيرة ومراقبة عائدات السندات قبل عطلة عيد الشكر. وارتفع مؤشرا ستاندرد آند بورز 500 وناسداك بنسبة 0.4% لكل منهما، في حين ارتفع مؤشر داو جونز 184 نقطة. انخفضت طلبيات السلع المعمرة أكثر من المتوقع مما يشير إلى تباطؤ اقتصادي بينما كانت المطالبات الأولية أقل من المتوقع. وقادت المكاسب قطاعات التكنولوجيا وخدمات الاتصالات والقطاعات الاستهلاكية لمزيد من الأرباح. وارتفع سهم أمازون 1.9%، وأضاف سهم مايكروسوفت 1.3% ليصل إلى مستوى قياسي بلغ 378.9 دولاراً خلال الجلسة، وارتفع سهم أبل إلى أعلى مستوى في 15 أسبوعاً عند 191.31 دولاراً. وعلى العكس من ذلك، انخفض سهم NVIDIA بنسبة 2.5% بعد أن فشلت نتائج الشركة في إقناع المستثمرين بزيادات أكثر من المتوقع. 

هانغ سينغ يحلق بدعم من القطاع العقاري 

قفزت المؤشرات في الصين و هونغ كونغ حيث ارتفع هانغ سنغ قرابة 200 نقطة لمستويات 17930 من خلال التقارير التي تفيد بأن الحكومة الصينية أضافت المزيد من الشركات العقارية التي تعاني من ضائقة مالية إلى قائمة المطورين المؤهلين للحصول على مجموعة من الدعم المالي. وذكرت بلومبرج أن الصين أدرجت شركة Country Garden Holdings وSino-Ocean Group وCIFI Holdings في المسودة التي أصدرتها يوم الإثنين  

كما اتبعت أسهم البر الرئيسي المكاسب في وول ستريت خلال الليل حيث شهدت الأسهم الأمريكية ارتفاعاً واسع النطاق قبيل عطلة عيد الشكر. وشهدت الأسهم العقارية مكاسب ملحوظة مثل China Vanke (2.8%)، وJinke Property (10.2%)، وRisesun Real Estate (6.6%). 

الكيوي فعلياً يحقق توقعاته الأسبوعية بمزيد من الارتفاع 

تداول الدولار النيوزيلندي حول 0.6055 امام الدولار الأمريكي يوم الخميس بعد انخفاضه إلى أدنى مستوى له في الجلسة السابقة، مدعوماً بالتفاؤل بأن بنك الاحتياطي النيوزيلندي الأسبوع المقبل، في الاجتماع الأخير للسياسة النقدية لهذا العام، سيعيد تأكيد التزامه بمحاربة التضخم. في الشهر الماضي، ترك البنك المركزي أسعار الفائدة دون تغيير للاجتماع الثالث على التوالي عند 5.5% لكنه حذر من أن تضخم أسعار المستهلكين لا يزال مرتفعا للغاية، وأن أسعار الفائدة بحاجة إلى البقاء عند مستوى مقيد لفترة أطول لإعادة التضخم إلى النطاق المقصود من 1 إلى 3%. وفي الصين، كثفت الحكومة جهودها تجاه البنوك لسد نقص يقدر بنحو 446 مليار دولار أمريكي في التمويل اللازم لتحقيق الاستقرار في صناعة العقارات ووضع اللمسات النهائية على مسودة قائمة تضم 50 مطوراً مؤهلين للحصول على الدعم المالي. وفي الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار بعد المكاسب التي حققها في الجلستين السابقتين، وسط تداولات ضعيفة بسبب العطلات في الولايات المتحدة واليابان. 

هل تود الاستفادة من آراء الخبراء في التداول؟ قم بفتح حسابك الآن 

Leave A Reply

Your email address will not be published.