مكتبة التداول

أهم التحركات السعرية في الأسواق العالمية 21-11-2023

0

الدولار ضحية الفيدرالي 

تراجع مؤشر الدولار إلى حوالي 103.2 يوم الثلاثاء، لينخفض إلى أدنى مستوياته منذ أواخر أغسطس مع ارتفاع الرهانات على أن أسعار الفائدة الأمريكية قد تبدأ في الانخفاض العام المقبل بعد سلسلة من البيانات الاقتصادية الأضعف من المتوقع. وعلى نطاق واسع من المتوقع أن يبقي بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة دون تغيير مرة أخرى في ديسمبر، في حين ترى الأسواق فرصة بنسبة 30٪ أن يبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة في وقت مبكر من مارس 2024. وينتظر المستثمرون الآن محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة وعدد كبير من البيانات الاقتصادية في الولايات المتحدة لمزيد من التوجيه. وتراجع الدولار إلى أدنى مستوياته في عدة أشهر مقابل العملات الرئيسية الأخرى، مع خسائر حادة شهدها هذا الأسبوع مقابل اليوان مع قيام البنك المركزي الصيني بتوجيه عملته نحو الارتفاع. 

الأسهم الأسيوية على تقدم ملحوظ 

ارتفعت أسواق الأسهم الآسيوية في الغالب يوم الثلاثاء، متتبعة الارتفاع الذي قادته التكنولوجيا في وول ستريت خلال الليل. ابتهجت الأسواق بأخبار تعيين شركة Microsoft لمؤسس OpenAI “سام ألتمان” لقيادة فريق أبحاث الذكاء الاصطناعي، بينما كان المستثمرون ينتظرون تقرير الأرباح المرتقب من Nvidia. وتقدمت الأسهم في أستراليا وكوريا الجنوبية وهونج كونج والبر الرئيسي للصين، بينما كانت الأسهم اليابانية بطيئة. وفي الوقت نفسه، ارتفعت أسهم العقارات بعد أن ذكرت بلومبرج أن المنظمين الصينيين يقومون بصياغة قائمة تضم 50 مطوّراً مؤهلين للحصول على مجموعة من التمويل. 

ارتفعت الأسهم في هونغ كونغ بنحو 1.2% إلى 17999 نقطة خلال التعاملات الصباحية للجلسة الآسيوية ودعمت جميع القطاعات الاتجاه الصعودي، حيث قفز مؤشر Hang Seng Tech بنسبة 1.1% بعد أن أنهى مؤشر Nasdaq 100 عند أعلى مستوياته في 22 شهراً، بفضل الرهانات العالية على الذكاء الاصطناعي والأدلة على أن الاقتصاد الأمريكي يواصل النمو المستدام وإن كان بوتيرة متواضعة. ومن بين الشركات التي حققت أداءً جيداً Country Garden Services (5.3%)، وJD.Com (3.0%). 

HK 50-CHART

برنت يضعف من مخاوف الطلب 

انخفضت العقود الآجلة لخام برنت إلى ما دون 82 دولاراً للبرميل يوم الثلاثاء، حيث ظل المستثمرون حذرين بشأن احتمال ضعف الطلب وتباطؤ الاقتصاد العالمي، مع ترقب المتداولين المؤشرات الاقتصادية الرئيسية من الولايات المتحدة والصين، وهما من أكبر مستهلكي النفط في العالم. وفي الوقت نفسه، ارتفعت أسعار النفط أكثر من 6% خلال الجلستين الماضيتين وسط توقعات متزايدة بأن أوبك+ ستخفض العرض بشكل أكبر لدعم الأسعار قبل اجتماعها في 26 نوفمبر. وأشار المحللون إلى انخفاض مراكز المضاربة والفروق الزمنية، وكذلك مخزونات أعلى من المتوقع تدعم هذا الموقف. وتتوقع الأسواق أيضاً أن تقوم المملكة العربية السعودية وروسيا بتمديد التخفيضات الطوعية الإضافية في أوائل العام المقبل. 

UK-OIL-CHART

الأسهم الأميركية تحافظ على ثباتها قبيل أرباح الشركات 

استقرت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية يوم الثلاثاء حيث يتطلع المستثمرون إلى تقرير الأرباح المرتقب والتوجيه المستقبلي من Nvidia. في التعاملات العادية يوم الإثنين، ارتفع مؤشر داو جونز بنسبة 0.58%، وارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 0.74% وقفز مؤشر ناسداك المركب بنسبة 1.13%. جاءت هذه التحركات مع ارتفاع معنويات المستثمرين بسبب الأخبار التي تفيد بأن Microsoft  قامت بتعيين الرئيس التنفيذي السابق لشركة OpenAI “سام ألتمان” لقيادة فريق أبحاث الذكاء الاصطناعي. وتلقت وول ستريت الدعم أيضاً من انخفاض الدولار وعوائد سندات الخزانة، حيث حول المتداولون تركيزهم إلى التخفيضات المحتملة في أسعار الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي العام المقبل. ويتطلع المستثمرون الآن إلى محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة لتوجيه النظرة المستقبلية للسياسة النقدية. الشركات التي من المقرر أن تعلن عن أرباحها يوم الثلاثاء بالإضافة إلى Nvidia هي: Lowe’s وBest Buy وHP

US 30-CHART

الكيوي دولار على ارتفاعات متتالية 

واصل الدولار النيوزيلندي مكاسبه للجلسة الثالثة على التوالي اليوم الثلاثاء، ويتشبث حول 0.607 دولار أمريكي بينما وصل إلى أعلى مستوى له في أكثر من ثلاثة أشهر، مع ضعف مؤشر الدولار وسط رهانات متزايدة على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قد انتهى من رفع أسعار الفائدة ويمكن أن يبدأ في خفض أسعار الفائدة بحلول شهر مارس من العام المقبل وسط بيانات اقتصادية أضعف من المتوقع. وسيعقد مجلس الإدارة للمركزي النيوزلندي اجتماعه النهائي للسياسة النقدية في 29 نوفمبر بعد إبقاء أسعار الفائدة دون تغيير للاجتماع الثالث على التوالي في أكتوبر. في الصين الشريك التجاري الكبر لنيوزلندا, رفع بنك الشعب الصيني سعر التثبيت اليومي بنسبة 0.3% يوم الثلاثاء، إلى 7.1406، مما دفع اليوان إلى الارتفاع إلى أعلى مستوى له منذ أربعة أشهر في كل من الأسواق الداخلية والخارجية. 

NZDUSD-CHART

هل استعاد الين الياباني أمجاده؟ 

ارتفعت قيمة الين الياباني إلى مستويات تعزز مسيرة التقدم عند 147.51  يناً مقابل الدولار، مسجلاً أقوى مستوياته خلال شهرين وسط ضعف عام في الدولار الأميركي. البيانات الأمريكية الأخيرة بما في ذلك التضخم الأضعف من المتوقع وقراءات العمالة أثارت الآمال في أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد وصل إلى نهاية دورة التشديد ويمكن أن يبدأ في خفض أسعار الفائدة العام المقبل مما يضغط على مؤشر الدولار. وفي اليابان يتطلع المستثمرون إلى الأرقام الأولية لمؤشر مديري المشتريات التصنيعي والخدمات وبيانات التضخم هذا الأسبوع لتوجيه توقعات السياسة الاقتصادية والنقدية. أظهرت البيانات الأسبوع الماضي أن الاقتصاد الياباني انكمش بشكل أسرع من المتوقع في الربع الثالث وسط تباطؤ الطلب العالمي وارتفاع التضخم المحلي. كما أكد بنك اليابان من جديد التزامه بالسياسات النقدية التيسيرية ولم يقم سوى بإجراء تعديلات طفيفة على ضوابط منحنى العائد. 

USDJPY-CHART

هل تشعر بالثقة الكافية لبدء التداول؟ افتح حسابك الآن 

Leave A Reply

Your email address will not be published.