مكتبة التداول

أهم التحركات السعرية في الأسواق العالمية 03-11-2023

0

تحركات الدولار قبيل بيانات التوظيف

تداول مؤشر الدولار حول 106.1 يوم الجمعة وكان من المقرر أن ينهي الأسبوع على انخفاض، متأثراً بالتوقعات المتزايدة بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد انتهى من دورة التشديد. وحذى الدولار أيضاً حذو عوائد سندات الخزانة في الانخفاض، حيث وصل العائد القياسي الأمريكي لأجل 10 سنوات إلى أدنى مستوى له في ثلاثة أسابيع بالقرب من 4.6% يوم الخميس. أبقى البنك المركزي الأمريكي سعر الفائدة ثابتاً يوم الأربعاء، لكنه ترك الباب مفتوحاً أمام زيادة أخرى في سعر الفائدة وسط استمرار ارتفاع التضخم والمرونة الاقتصادية. ومع ذلك، تراهن الأسواق على أن البنك المركزي لن يرفع أسعار الفائدة أكثر حيث أن تأثير الزيادات السابقة على الاقتصاد لم يتجسد بعد. كما جاءت أحدث مطالبات البطالة الأسبوعية أعلى من التوقعات للأسبوع الثاني على التوالي، مما يشير إلى علامات على تباطؤ سوق العمل. يتطلع المستثمرون الآن إلى تقرير الوظائف لشهر أكتوبر للحصول على مزيد من التوجيه. 

الدولار النيوزلندي يستغل ضعف الدولار

جرى تداول الدولار النيوزيلندي حول 0.5910 دولار أمريكي يوم الجمعة، متمسكاً بأعلى مستوى في أسبوعين ويتجه صوب أول ارتفاع أسبوعي في خمسة أسابيع، وسط مزيد من الانخفاض في مؤشر الدولار الأمريكي  قبل إصدار أرقام الوظائف غير الزراعية المقرر صدورها في وقت لاحق من اليوم. من جهة أخرى، حافظ البنك الاحتياطي النيوزيلندي في أوائل أكتوبر على أسعار الفائدة عند 5.5% للاجتماع الثالث على التوالي، لكنه حذر من أن التضخم في نيوزيلندا ظل مرتفعاً للغاية حتى بعد رفع سعر الفائدة الإجمالي بمقدار 525 نقطة أساس من البنك المركزي منذ أكتوبر 2021. وسيجتمع البنك المركزي في الاجتماع الأخير لهذا العام في وقت لاحق من الشهر، مع ثقة المستثمرين في أن مجلس الإدارة سيواصل خطته لخفض التضخم السنوي إلى مستوى يتراوح بين 1% إلى 3%.  

NZDUSD CHART

الفرنك السويسري لاتجاهات مرتفعة

انخفض الفرنك السويسري إلى 0.9 لكل دولار أمريكي من أعلى مستوى له خلال شهر واحد عند 0.89 الذي لامسه يوم 23 أكتوبر، مقلصاً المكاسب التي حققها خلال الشهر، حيث أدى عدم وجود تصعيد كبير للصراع العسكري في الشرق الأوسط إلى تقليص الطلب على صفات الملاذ الآمن للفرنك. كما ساهم الاختلاف بين توقعات السياسة النقدية للبنك المركزي السويسري وبنك الاحتياطي الفيدرالي في الضغط على العملة السويسرية. أبقى البنك المركزي السويسري بشكل غير متوقع سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير في سبتمبر. وارتفع معدل التضخم الرئيسي في سويسرا أقل من المتوقع إلى 1.7% في سبتمبر، وهو من بين أدنى المعدلات في العالم. ومع ذلك، لا يزال الفرنك مرتفعاً بنسبة 1.5% مقابل الدولار منذ بداية العام حتى الآن وسط التدخل الحاد من البنك المركزي السويسري، مما قلل من حيازات العملات الأجنبية إلى أدنى مستوياتها منذ عام 2017. 

USDCHF CHART

الذهب يصمد قبيل تقرير الوظائف غير الزراعية 

استقر الذهب فوق 1980 دولاراً للأونصة يوم الجمعة، مدعوماً بضعف الدولار وانخفاض عوائد سندات الخزانة وسط توقعات متزايدة بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قد انتهى من رفع أسعار الفائدة. ومع ذلك، تراهن الأسواق على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي لن يرفع أسعار الفائدة بشكل أكبر لأن تأثير الزيادات السابقة على الاقتصاد لم يتحقق بعد. يتطلع المستثمرون الآن إلى تقرير الوظائف الأمريكي الشهري يوم الجمعة لقياس قوة سوق العمل وتوجيه توقعات أسعار الفائدة. في غضون ذلك، تراجع الذهب عن أعلى مستوياته في عدة أشهر وكان في طريقه لخسارة حوالي 1% هذا الأسبوع مع انحسار المخاوف الجيوسياسية في الشرق الأوسط. 

XAUUSD CHART

الليرة التركية وبيانات التضخم

تباطأ معدل التضخم السنوي في تركيا بشكل طفيف للمرة الأولى منذ 4 أشهر ليصل إلى 61.4% في أكتوبر 2023، من 61.5% في الشهر السابق، وأقل من توقعات السوق البالغة 62.1%، وذلك بسبب تراجع تأثير الانخفاض الكبير في قيمة الليرة خلال فترة الصيف الماضية وزيادة الضرائب بعد الانتخابات. وفي الوقت نفسه، في تقريره ربع السنوي لشهر نوفمبر، قام البنك المركزي بمراجعة توقعاته للتضخم، وتوقع أن يصل التضخم في نهاية العام إلى 65%، وهي زيادة ملحوظة عن النسبة السابقة البالغة 58%، مع ذروة عند 75% في مايو 2024، وتوقع أن يصل التضخم في 2024 إلى 36% ارتفاعا من 33% السابقة.وعلى أثره انخفضت الليرة التركية أمام الدولار وصولا لمستويات 28.40. 

USDTRY CHART

الأسهم الأوروبية تنهي الأسبوع على مكاسب 

ارتفعت الأسهم الأوروبية اليوم الجمعة، مسجلة مكاسب لليوم الخامس على التوالي حيث أضاف مؤشر داكس 40 0.2% إلى 15226 نقطة. إذ يعتقد المستثمرون أن أسعار الفائدة ربما وصلت إلى ذروتها، مع اتباع كل من بنك الاحتياطي الفيدرالي وبنك إنجلترا لقيادة البنك المركزي الأوروبي بالحفاظ على أسعار الفائدة بمعدلات ثابتة. تحول الاهتمام الآن إلى تقرير جداول الرواتب الأمريكية لشهر أكتوبر/تشرين الأول، المقرر صدوره في وقت لاحق اليوم، والذي من المتوقع أن يظهر تخفيفاً تدريجياً في ظروف سوق العمل. وعلى صعيد أرباح الشركات، فاقت شركة صناعة السيارات الألمانية BMW التوقعات بفضل إيراداتها وأداء أرباحها في الربع الثالث. وفي الوقت نفسه، أعلن بنك سوسيتيه جنرال الفرنسي عن أرباح ربع سنوية فاقت التوقعات. 

EU STOCKS CHART

الدولار الاسترالي في تحفيز قبيل قرارات الفائدة

ارتفع سعر الدولار الأسترالي إلى ما يزيد عن 0.64 دولار أمريكي، مسجلاً أعلى مستوياته خلال شهر وسط ضعف عام في العملة الأمريكية، حيث أبقى بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة ثابتة للمرة الثانية. كما عززت بيانات التضخم الأكثر زخماً التوقعات بأن بنك الاحتياطي الأسترالي سيرفع أسعار الفائدة مرة أخرى في نوفمبر. بلغ معدل التضخم في أستراليا في الربع الثالث 5.4%، أي أقل من 6% التي شهدها الربع الثاني ولكنه أعلى من 5.3% التي توقعها المحللون. كما قالت محافظ بنك الاحتياطي الأسترالي ميشيل بولوك الأسبوع الماضي إن البنك المركزي لن يتردد في رفع سعر الفائدة النقدي بنسبة 4.1% إذا كان هناك تعديل صعودي “جوهري” لتوقعات التضخم. 

AUDUSD CHART

تداول الدولار الأسترالي بفروقات سعرية تصل إلى صفر!

Leave A Reply

Your email address will not be published.