مكتبة التداول

أهم التحركات السعرية في الأسواق العالمية 02-11-2023

0

نتائج اجتماع الفيدرالي الأميركي

أبقى بنك الاحتياطي الفيدرالي النطاق المستهدف لسعر الفائدة عند أعلى مستوى له منذ 22 عاماً عند 5.25٪-5.5٪ للمرة الثانية على التوالي في نوفمبر، مما يعكس التركيز المزدوج لصانعي السياسات على إعادة التضخم إلى هدف 2٪ مع تجنب التشديد النقدي المفرط. وشدد صناع السياسات على أن مدى أي تشديد إضافي للسياسة سيأخذ في الاعتبار التأثير التراكمي للزيادات السابقة في أسعار الفائدة، والفترات الزمنية المرتبطة بكيفية تأثير السياسة النقدية على النشاط الاقتصادي والتضخم، والتطورات في كل من الاقتصاد والأسواق المالية. خلال المؤتمر الصحفي، أشار باول إلى أن الرسم البياني لشهر سبتمبر الذي يظهر أن غالبية المشاركين يتوقعون رفعاً آخر لأسعار الفائدة هذا العام قد لا يكون دقيقاً بعد الآن. وذكر أيضاً أن اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة لم تناقش أي تخفيضات في أسعار الفائدة حتى الآن، في حين يظل التركيز الأساسي على ما إذا كان البنك المركزي سيحتاج إلى تنفيذ زيادات إضافية في أسعار الفائدة. 

خام برنت

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت فوق 85 دولاراً للبرميل يوم الخميس في انتعاش فني محتمل، في حين قدم تعليق سعر الفائدة للمرة الثانية على التوالي من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وانخفاض عوائد سندات الخزانة الأمريكية بعض الدعم للأصول عالية المخاطر. ومع ذلك، ترك رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول الباب مفتوحاً لمزيد من التشديد النقدي وسط استمرار ارتفاع التضخم والزخم الاقتصادي القوي. كما انخفض مؤشر النفط العالمي خلال الجلسات الثلاث الماضية وسط توقعات متزايدة بإمكانية منع الحرب بين إسرائيل وحماس من الانتشار في جميع أنحاء المنطقة الغنية بالنفط. كما ألقت بيانات نشاط التصنيع الأضعف من المتوقع في الولايات المتحدة والصين بظلالها على توقعات الطلب في اثنين من أكبر مستهلكي النفط في العالم.

UK OIL CHART

الإسترليني وقرارات المركزي البريطاني 

استقر الجنيه الاسترليني حول مستوى 1.21 دولار، مع توقع أن يحافظ بنك إنجلترا على أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماعه اليوم الخميس. من المقرر أن تتحول الأضواء إلى إصدار توقعات الاقتصاد الكلي المحدثة، حيث تشير التوقعات الحالية نحو استمرار التضخم، مما يعني ضمناً أن بنك إنجلترا قد يضطر إلى الاستمرار في إبقاء أسعار الفائدة عند أعلى مستوياتها منذ عدة سنوات لفترة أطول من نظرائه الرئيسيين. في وقت سابق من هذا الشهر، أشار المحافظ أندرو بيلي إلى أن أرقام التضخم لشهر سبتمبر كانت متماشية مع توقعات البنك المركزي، وأن الانخفاض الطفيف في التضخم الأساسي كان “مشجعاً إلى حد ما”. 

GBPUSD CHART

الين الياباني المستفاد من قرارات الفيدرالي 

ارتفعت قيمة الين الياباني إلى ما يزيد عن 151 يناً للدولار، معوضاً بعض الخسائر وسط ضعف عام للدولار، حيث أبقى بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة ثابتة للمرة الثانية. كما أدت التكهنات بأن أسعار الفائدة الأمريكية وصلت بالفعل إلى ذروتها وسط مخاوف الركود المتزايدة إلى الضغط على الدولار وعوائد سندات الخزانة. وفي الوقت نفسه، ظل الين قريباً من أدنى مستوياته في عام 1990 بعد انخفاضه بشكل حاد في وقت سابق من هذا الأسبوع حيث اعتبر تحرك بنك اليابان لتخفيف قبضته على أسعار الفائدة طويلة الأجل غير كاف لسد فجوات أسعار الفائدة التي ضغطت على العملة لسنوات. 

USDJPY CHART

الأسهم الأميركية تنتعش 

ارتفعت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية يوم الخميس بعد ارتفاع المتوسطات الرئيسية في الجلسة الأخيرة، حيث كان رد فعل المستثمرين على أحدث قرار سياسي وتعليق من بنك الاحتياطي الفيدرالي. وفي التعاملات العادية يوم الأربعاء، ارتفع مؤشر داو جونز بنسبة 0.67٪، وارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 1.05٪، وارتفع مؤشر ناسداك المركب بنسبة 1.64٪. أنهت أسهم كبار الشركات في مؤشر ستاندرد آند بورز على ارتفاع، بقيادة التكنولوجيا وخدمات الاتصالات وتقديرات المستهلك. وشهدت شركات التكنولوجيا الكبرى مكاسب قوية مثل Tesla (2.4٪)، وNvidia (3.8٪)، وAMD (9.7٪)، وMicrosoft (2.4٪)، وAmazon (2.9٪)، وMeta Platforms (3.5٪).  

US STOCKS CHART

المؤشرات الأوروبية 

واصلت أسواق الأسهم الأوروبية مكاسبها للجلسة الرابعة يوم الخميس، وهو أفضل أداء لها منذ يوليو، حيث انخفضت عوائد السندات بعد قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي بإبقاء أسعار الفائدة دون تغيير وتعليقات الرئيس جيروم باول، والتي عززت توقعات السوق بأن أسعار الفائدة الأمريكية قد وصلت إلى ذروتها. يتطلع المستثمرون الآن إلى قرار سياسة بنك إنجلترا في وقت لاحق اليوم، ويتوقعون على نطاق واسع أنهم سيحافظون على أسعار الفائدة عند أعلى مستوى لها منذ 15 عاماً 

تقدم مؤشر داكس 40 بنسبة 1.1٪ إلى 15080 نقطة وارتفع مؤشر ستوكس 600 الأوروبي حوالي 1٪ إلى 441 نقطة. 

EU INDICES CHART

الذهب 

ارتفع الذهب فوق 1980 دولاراً للأونصة يوم الخميس، لينهي انخفاضاً استمر ثلاثة أيام ويستفيد بشكل أساسي من الانخفاضات الحادة في الدولار وعوائد سندات الخزانة. وجاءت هذه التحركات في الوقت الذي أبقى فيه بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة ثابتة للمرة الثانية، كما كان متوقعا على نطاق واسع. كما استمرت المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط في دعم أسعار الذهب، حيث ارتكبت القوات الإسرائيلية مجزرة جديدة في غارتها الثانية على مخيم جباليا للاجئين في غزة يوم الأربعاء. علاوة على ذلك، قدمت حالة عدم اليقين الاقتصادي العالمي دعما إضافيا مع انكماش نشاط التصنيع في الولايات المتحدة والصين في أكتوبر 

XAUUSD CHART

افتح حساب تداول إسلامي بدون فوائد! ابدأ الآن

Leave A Reply

Your email address will not be published.