مكتبة التداول

أهم التحركات السعرية في الأسواق العالمية 20-10-2023

0

تباطؤ معدلات التضخم في اليابان 

انخفض معدل التضخم السنوي في اليابان إلى 3.0٪ في سبتمبر 2023 من 3.2٪ في الشهر السابق. مما يشير إلى أدنى قراءة منذ سبتمبر 2022 وانخفض معدل التضخم الأساسي إلى أدنى مستوى له خلال 13 شهراً بنسبة 2.8٪، وهو أعلى بقليل من المتوقع عند 2.7٪، بينما يظل خارج هدف بنك اليابان البالغ 2٪ للشهر الثامن عشر على التوالي. 

وإثر ذلك انخفض الين الياباني بالقرب من المستوى الحرج البالغ 150 ين لكل دولار، والذي يخشى المحللون من أن يدفع السلطات اليابانية إلى التدخل في أسواق الصرف الأجنبي لدعم العملة، وهو ما حدث العام الماضي. 

الذهب

ارتفع الذهب إلى حوالي 1980 دولاراً للأونصة يوم الجمعة، ليتداول عند أعلى مستوياته في ثلاثة أشهر، حيث أدى تصاعد التوترات في الشرق الأوسط إلى زيادة الطلب على المعدن الثمين كأصل ملاذ آمن. علاوة على ذلك، ارتفع الذهب على الرغم من ارتفاع عوائد سندات الخزانة، حيث بلغ العائد الأمريكي القياسي لأجل 10 سنوات لفترة وجيزة 5٪ للمرة الأولى منذ عام 2007. وفي الوقت نفسه، قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول يوم الخميس إن التضخم لا يزال مرتفعاً للغاية ومن المرجح أن يتطلب ذلك انخفاض النمو الاقتصادي، مضيفاً أن الإعدادات النقدية الحالية لم تكن متشددة للغاية بعد. ومع ذلك، تتوقع الأسواق أن يبقي البنك المركزي الأمريكي على أسعار الفائدة ثابتة في اجتماعه القادم. 

نفط برنت وصعود محقق

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت فوق 93 دولاراً للبرميل يوم الجمعة وتتجه للارتفاع للأسبوع الثاني على التوالي، مدعومة بالمخاوف من أن الصراع بين إسرائيل وحماس قد ينتشر في الشرق الأوسط ويتسبب في انقطاع الإمدادات في المنطقة. وظلت أسعار النفط مدعومة أيضاً بتوقعات بعجز أوسع في السوق في الربع الرابع بعد أن قام المنتجان الرئيسيان السعودية وروسيا بتمديد تخفيضات الإمدادات حتى نهاية العام. كما تخطط الولايات المتحدة أيضاً لشراء 6 ملايين برميل من النفط الخام للتسليم في ديسمبر ويناير لتجديد الاحتياطيات الاستراتيجية.  

بنك الشعب الصيني يثبت اسعار الفائدة مجدداً 

أبقى البنك المركزي في وقت سابق من اليوم أسعار الفائدة على الإقراض عند مستوى قياسي منخفض بلغ 3.45٪ لسعر الفائدة الرئيسي على القرض لمدة عام واحد وعند 4.2٪ لسعر الفائدة لمدة 5 سنوات. كما ضخ بنك الشعب الصيني (PBoC) ضخاً قياسياً من التمويل قصير الأجل بقيمة 733 مليار يوان صيني في النظام المالي من خلال عقود إعادة الشراء العكسي يوم الجمعة، حيث كان يحاول تقديم دفعة للاقتصاد وسط نقص الطلب واستمرار الأزمة لفترة طويلة. وأشار بنك الشعب الصيني مؤخراً إلى أن المزيد من التيسير النقدي لا يزال مطروحاً إذا لزم الأمر، في محاولة لطمأنة المستثمرين بأن ولا يزال أمامها مجال للتعامل مع العديد من الظروف المعاكسة. توسع الاقتصاد الصيني أكثر من المتوقع في الربع الثالث، مع تزايد التوقعات بأنه قد يحقق النمو المستهدف الرسمي بنحو 5% هذا العام طالما أن بكين تعزز سياسات مواجهة التقلبات الدورية لضمان الاستقرار على المدى الطويل. 

استقرت الأسهم في هونج كونج تقريبًا عند 17177 في تعاملات صباح يوم الجمعة وخلال الأسبوع يتجه مؤشر هانغ سنغ نحو الانخفاض بنسبة 3٪، متأثراً بالمخاوف من أن البنوك المركزية الكبرى ستحافظ على تكاليف الاقتراض عند مستويات مرتفعة للحد من التضخم المرتفع. 

الأسهم الأوروبية

انخفضت أسعار المنتجين في ألمانيا بنسبة 14.7٪ على أساس سنوي في سبتمبر/أيلول، وهو أكبر انخفاض منذ عام 1949. وفي الوقت نفسه، انخفضت مبيعات التجزئة البريطانية بنسبة 0.9٪ على أساس شهري، متجاوزة التوقعات البالغة 0.2٪ وتداولت أسواق الأسهم الأوروبية في المنطقة السلبية يوم الجمعة، حيث انخفض مؤشر داكس 40 بنسبة 1.1٪ ليصل إلى أدنى مستوى له في سبعة أشهر، وخسر مؤشر ستوكس 600 الأوروبي حوالي 1٪ ليصل إلى أدنى مستوى في تسعة أشهر، بسبب ارتفاع عوائد السندات وارتفاع أسعار الفائدة مع تجدد المخاوف بشأن صراع إقليمي أوسع في الشرق الأوسط. 

الدولار النيوزلندي وبيانات التجارة المخيبة للآمال

واصل الدولار النيوزيلندي انخفاضاته لليوم الجمعة، حيث تم تداوله حول 0.5826 دولار أمريكي ليظل عند أدنى مستوى له في 11 شهراً، وسط مخاوف مستمرة من أن بنك الاحتياطي النيوزيلندي قد يمدد تعليق أسعار الفائدة للاجتماع الرابع على التوالي خلال اجتماعه الأخير لهذا العام. كما سجلت الصادرات والواردات في نيوزيلندا انخفاضات عميقة في سبتمبر بسبب تدهور الطلب العالمي والمحلي. 

ازداد العجز التجاري النيوزيلندي إلى 2.329 مليار دولار في سبتمبر 2023 من 2.519 مليار دولار في نفس الشهر من العام السابق وانخفضت الصادرات بنسبة 18٪ إلى 4.9 مليار دولار، مدفوعة بانخفاض الشحنات الخارجية من الحليب المجفف والزبدة والجبن (-31٪) وانخفضت الصادرات إلى الصين (-20٪) أكبر شريك تجاري لنيوزلندا. 

انكماش مبيعات التجزئة في المملكة المتحدة

انخفضت مبيعات التجزئة في المملكة المتحدة بنسبة 0.9٪ على أساس شهري في سبتمبر 2023، متراجعة عن زيادة بنسبة 0.4٪ في أغسطس وأسوأ من توقعات السوق بانخفاض 0.2٪. وانخفضت المبيعات في المتاجر غير الغذائية بنسبة 1.9٪، خاصة الأثاث والإضاءة والساعات والمجوهرات والملابس والمتاجر الكبرى، وذلك بسبب استمرار ضغوط تكاليف المعيشة وعلى أساس سنوي، انخفضت مبيعات التجزئة بنسبة 1٪، وهو أقل انخفاض منذ أبريل 2022، ولكنه أسوأ بكثير من التوقعات بانخفاض 0.1٪.  

تداول الجنيه الإسترليني على انخفاض منذ صدور البيانات قبل ارتفاعه قليلا نحو 1.2120 مقابل الدولار الأميركي. 

تداول الجنيه الإسترليني بفروقات سعرية تصل إلى صفر!

Leave A Reply

Your email address will not be published.