مكتبة التداول

أهم التحركات السعرية في الأسواق العالمية 17-10-2023

0

الإسترليني وبيانات التوظيف

تداول  الجنيه الإسترليني دون 1.22 مقابل الدولار الأميركي، متراجعاً عن أعلى مستوى له في ثلاثة أسابيع عند 1.234 دولاراً والذي وصل إليه في 11 أكتوبر، بعد أن أشارت البيانات إلى أن نمو الأجور المنتظم في المملكة المتحدة قد تراجع قليلاً إلى 7.8٪ في الأشهر الثلاثة حتى أغسطس، وذلك تماشياً مع توقعات السوق. علاوة على ذلك، تباطأ معدل نمو الأجور الإجمالي إلى 8.1% من 8.5%، وهو أقل من توقعات السوق البالغة 8.3%. كما انخفض عدد الموظفين الذين يتقاضون رواتبهم في المملكة المتحدة بمقدار 11 ألفاً في سبتمبر 2023، بعد انخفاض معدل بالزيادة بمقدار 8 آلاف في الشهر السابق، كما يراقب المستثمرون عن كثب بيانات التضخم على الاسترليني يوم الأربعاء والتي تظهر تباطؤ على التضخم حسب التوقعات مما يدعم السياسة النقدية المتشددة للمركزي البريطاني. 

الذهب وعقبة الصعود

انخفض الذهب إلى ما دون 1920 دولارًا للأونصة يوم الثلاثاء، مواجهًا ضغوطًا من عوائد سندات الخزانة الأمريكية القوية، مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات مرة أخرى فوق 4.7٪. وينتظر المستثمرون أيضًا بحذر تعليقات جديدة من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع، وعلى رأسها خطاب رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول لقياس توقعات السياسة النقدية الأمريكية. كما أن البنك المركزي الأمريكي ربما يمهد الطريق لتوقف مؤقت ممتد، والذي إلى جانب مرونة الاقتصاد الأمريكي، أبقى الدولار وعوائد سندات الخزانة مدعومة على حساب الذهب. وفي الوقت نفسه، واصلت المعادن الثمينة الاستفادة من الطلب على الملاذ الآمن وسط مخاوف من صراع أوسع في الشرق الأوسط بسبب الحرب بين إسرائيل وحماس.

النفط الخام الأميركي WTI 

استقرت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط فوق 86 دولاراً للبرميل يوم الثلاثاء، مدعومة بمخاطر العرض المستمرة مع استمرار الصراع بين إسرائيل وحماس في تهديد الاستقرار السياسي في الشرق الأوسط. ومن المحتمل أن تشهد أسعار النفط تراجعاً إثر الاستئناف المحتمل لصادرات النفط الخام الفنزويلي على السوق. وذكرت صحيفة واشنطن بوست يوم الإثنين أن الولايات المتحدة ستخفف العقوبات على صادرات النفط الفنزويلية مقابل خطوات لضمان إجراء البلاد انتخابات رئاسية نزيهة العام المقبل. 

مؤشر الدولار بانتظار باول

استقر مؤشر الدولار فوق 106 اليوم حيث يتطلع المستثمرون إلى تعليقات جديدة من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع وعلى وجه الأخص خطاب رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول لقياس التوقعات لأسعار الفائدة. وفي الوقت نفسه، قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في فيلادلفيا، باتريك هاركر يوم الاثنين، إنه لا ينبغي للبنك المركزي خلق ضغوط جديدة في الاقتصاد من خلال رفع تكاليف الاقتراض. وأشار المحللون إلى أن بنك الاحتياطي الفيدرالي ربما يمهد الطريق لفترة توقف طويلة، الأمر الذي أدى إلى جانب مرونة الاقتصاد الأمريكي إلى إبقاء الدولار مدعومًا. واستمر الدولار أيضًا في الاستفادة من الطلب على الملاذ الآمن مع احتدام الصراع بين إسرائيل وحماس.

اجتماع اللجنة النقدية للمركزي الأسترالي

أبقى بنك الاحتياطي الأسترالي سعر الفائدة دون تغيير عند 4.1٪ خلال الاجتماع الأول تحت رئاسة المحافظ الجديد ميشيل بولوك، مما مدد وقف سعر الفائدة للشهر الرابع على التوالي. وانخفض على أثرها الدولار الإسترالي إلى ما دون 0.635 وجاءت خطوة يوم الثلاثاء متماشية مع تقديرات السوق، حيث قال مجلس الإدارة مرة أخرى أن التضخم قد تجاوز ذروته لكنه لا يزال مرتفعًا للغاية وسيظل كذلك لبعض الوقت. وحذر صناع السياسات من أنه قد تكون هناك حاجة إلى مزيد من التشديد النقدي لإعادة التضخم إلى النطاق المستهدف من 2 إلى 3٪ في أواخر عام 2025. وأكدت اللجنة مجددًا أن أي تعديل لسعر الفائدة سيعتمد على كيفية تطور الاقتصاد والأسعار.

الدولار النيوزلندي وبيانات التضخم

انخفض الدولار النيوزيلندي إلى ما دون 0.590 دولار أمريكي مع تزايد الرهانات على أن بنك الاحتياطي النيوزيلندي قد يمدد وقفة أسعار الفائدة للاجتماع الرابع على التوالي في نوفمبر بعد أن أظهرت بيانات جديدة أن معدل التضخم السنوي ولامست أدنى مستوى لها خلال عامين عند 5.6% في الربع الثالث، كما كان المستثمرين حذرين بشكل متزايد قبيل صدور عدد كبير من الأرقام الاقتصادية من الصين أكبر شريك تجاري لنيوزلاندا هذا الأسبوع، بما في ذلك بيانات الناتج المحلي الإجمالي ومبيعات التجزئة والإنتاج الصناعي لشهر سبتمبر. والذي دعم عدم انخفاض الكيوي اكثر هو بيانات يوم الاثنين التي أظهرت أن نشاط الخدمات في نيوزيلندا شهد ارتفاعًا في سبتمبر بعد انخفاضاته في الأشهر الثلاثة السابقة. وفي الوقت نفسه، وعد رئيس وزراء نيوزيلندا الجديد كريستوفر لوكسون بالشفافية والمسؤولية كزعيم أثناء محاولته تقديم الإعفاءات الضريبية للنيوزيلانديين من ذوي الدخل المنخفض والمتوسط.

هل تود الاستفادة من آراء الخبراء في التداول؟ قم بفتح حسابك الآن 

Leave A Reply

Your email address will not be published.