مكتبة التداول
EUR
GBP
AUD
JPY
TRY
INR
SGD
MYR
JOD
KWD
SAR
AED
QAR
OMR
EGP

تمييز ارتداد القط الميت

0 213

“ارتفاع السوق الهابط” و “الارتفاع غير المكتمل” هما من ضمن الأسماء التي تطلق على هذه الظاهرة، ومن خلال هذين الإسمين، يمكننا فهم أهمية الموضوع الآن، والسبب وراء رغبتك في أن تكون قادراً على التعرُّف على أحدها عند حدوثها. حيث إن قدرتك على ضبط تداولك مع ارتفاع السوق الهابطة لن تجعلك تتفادى الخسارة فحسب، بل يمكن أن تشكل فرصة للربح أيضاً.

ما هو ارتداد القط الميت إذن؟

كما تحدث تصحيحات عندما يرتفع السوق، كذلك يحدث ارتداد عندما ينخفض ​​السوق. وكلاهما يحدث لأسباب مماثلة نسبياً.  وتتمثل المشكلة في أنه عندما يهبط ​​السوق لبعض الوقت، ومن ثم يبدأ في التحرك صعوداً، يتوهم بعض المستثمرين أن هذا هو القاع وأن السوق سيرتفع. فما يكون منهم إلا أن يسرعوا لشراء الانخفاض بقوة، والنتيجة، الارتفاع المتوقع يتلاشى ويعود السوق للانخفاض بشكل أعمق.

والمعضلة هنا إنه لا سبيل للتأكد ما إذا كان هذا الارتفاع هو “ارتداد قط ميت” أو انه ارتفاع حقيقي حتى ينتهي الأمر. وللأسف حتى يتبين ذلك، يكون الأوان قد فات وإما أن تتعرض للخسارة أو تضيع عليك الفرصة. بيد أن فهم كيفية عمل هذه الظاهرة، وسبب حدوثها، وبعض حيل التداول، سيمكننا من إدارة استراتيجيتنا بشكل أفضل لتجنب المخاطر والسلبيات الشائعة حول ارتداد القط الميت.

لماذا يحدث ارتداد القط الميت؟

على الرغم من أن “ارتداد القط الميت” هي أكثر الاسماء شيوعاً لهذا النمط، إلا أن ارتفاع السوق الهابطة أقل حدة. في الواقع، يبدأ تفاؤل المتداولون في التراجع عندما ينقلب السوق. ويفقد المتداولون الذين يتوقعون ارتفاع السوق شهيتهم مع تقلص محفظتهم. كما قد يغلق المشترون الآخرون مراكزهم ويضطرون إلى تقبل الخسائر. وهذا كله يسرع من هبوط السوق.

ويستقر السوق عند نقطة معينة، حيث يكون المتداولون قد أوقفوا خسائرهم سواء طوعاً أو كرهاً. يؤدي هذا بدوره إلى عودة متصيدي الصفقات إلى السوق وانتهاز الفرصة على أمل أن يكون السوق قد وصل للقاع. ونظراً لأن البائعين قد استنفدوا من حركة الانخفاض الأخيرة، يتمكن عدد أقل من المشترين في رفع السوق لبعض الوقت. ولكن، إذا ما لم تكن هناك قناعة حقيقية بالعودة إلى النمو، وغابت الأساسيات الاقتصادية الداعمة للنمو؛ فسوف يتلاشى الارتفاع، وسيعود السوق إلى مساره الهابط الذي كان عليه قبلها الارتداد.

إشارات ودلائل على هذا النمط

كما في التصحيحات التي تحدث في السوق الصاعدة، كذلك قد يستغرق ارتداد السوق الهابطة بضعة أيام أو يستمر لمدة تصل إلى أشهر. كما أن الارتداد يحدث عدة مرات في سياق السوق الهابطة. فخلال فقاعة الدوت كوم المشؤومة، كان هناك ١٨ ارتفاع خلال السوق الهابطة. وكلما طالت فترة السوق الهابطة، زاد عدد المرات التي يرتد فيها القط الميت.

عادة ما تكون نسبة الارتفاع غير المكتمل ٥٪ على الأقل. ولكن بعض هذه الارتفاعات وصلت إلى ٥٦٪ على مدار عدة أشهر. وهذا يعني أنه بناءً على استراتيجيتك، قد لا تزال هذه الارتدادات تشكل فرصة استثمار جيدة.

كيفية الاستفادة من هذا الارتدادات

كون أن معرفة متى يحدث ارتداد القط الميت، أو حتى إن كان هذا الارتداد هو ارتفاع حقيقي يعد أمراً مستحيلاً، فلا يمكن للمتداولين أن يتوقعوا تجنب الارتفاع غير المكتمل بشكل جذري. ولكن وحدهما سياسة وقف الخسارة الحكيمة والفعالة، مجتمعة مع الإدارة الحذرة لرأس المال قد يساعدا في تحويل هذه المخاطرة إلى فرصة.

المقالات المترجمة من مدونة أوربكس الإنجليزية

Leave A Reply

Your email address will not be published.