تعرّف على رموز العملات الأجنبية

0 7,559

ما هي رموز العملات

تُعد الرموز بشكل عام أسهل وسيلة تعبيرية استخدمت منذ قديم الزمان، بهدف تسهيل الحياة. وهي اليوم ذات أهمية كبيرة، خاصة رموز العملات، التي تعتبر إشارة إلى العملات المتداولة في كل دولة، وتم الاستعانة بها نظراً لتأثير العملات القوي على كافة الأصعدة؛ فهي وسيلة للبيع والشراء والتداول. وفي السوق العالمي يتم إعطاء كل عملة دولية رمز خاص بها يُعرف بـ ISO Code، ليسهل التعامل بها وتحديداً في سوق الفوركس، الذي يعد أقوى الأسواق العالمية وأكثرها سيولة. ويُلاحظ بأن رموز العملات الأجنبية عادة ما تكون مكوّنة من 3 حروف، أول حرفين منها يدل على اسم الدولة، والحرف الثالث على اسم العملة؛ مثل: USD؛ حيث يدل حرفي US على اختصار الولايات المتحدة، وحرف D على عملة الدولة وهي الدولار.

رموز العملات الأجنبية الأساسية في الفوركس

يهتم متداولو الفوركس بعدد كبير من العملات الأجنبية، وليس شرطاً بكل العملات؛ إذ يوجد عملات أساسية لها شهرتها الواسعة  في سوق تداول الفوركس عبر الإنترنت، نظراً لأنها تتمتع بطلب عالمي كبير. وعادة ما تكون هذه العملات عائدة إلى الدول التي تتميز بمكانتها الاقتصادية الكبيرة ونشاطها الواسع في المعاملات البنكية؛ لذا تأتي مثل هذه العملات ضمن جدول العملات الأجنبية الأساسية Major Currencies، التي لا غنى عنها في شركة أوربكس، أفضل وسيط تداول في الشرق الأوسط وأوروبا، وتتضمن ما يلي:

  • الدولار الأمريكي، الذي يُرمز له بـ USD، وبعلامة $.
  • اليورو لدول الاتحاد الأوروبي، الذي يُرمز له بـ EUR، وبعلامة €.
  • الجنيه الإسترليني، الذي يُرمز له بـ GBP، وبعلامة £.
  • الفرنك السويسري، الذي يُرمز له بـ CHF، وبعلامة FS.
  • الدولار الأسترالي، الذي يُرمز له بـ AUD، وبعلامة $.
  • الدولار الكندي، الذي يُرمز له بـ CAD، وبعلامة $.
  • الدولار النيوزلندي، الذي يُرمز له بـ NZD، وبعلامة $.
  • الين الياباني، الذي يُرمز له بـ  JPY، وبعلامة ¥.

عملات تداول أخرى في سوق الفوركس

بشكل عام لا يقتصر سوق الفوركس العالمي على تداول العملات الأجنبية الأساسية؛ إذ يوجد عملات ثانوية Minor Currencies، وهي عملات دولية تحتوي على عمالة من مختلف دول العالم؛ ويُذكر منها الكرونة النرويجية NOK، والكرونة السويدية SEK.

فيما يتعلق بأنواع العملات الأخرى التي تدخل عالم التداول؛ يوجد عملات غربية Exotic Currencies؛ وهي عبارة عن عملات دولية نشطة تعود إلى دول تتمتع بمعدل نمو مرتفع؛ إلا إن سيولتها ضعيفة وتداول الفوركس فيها يحمل نسبة مخاطرة عالية، ومن الأمثلة عليها: اليوان الصيني CNY، دولار الهونج كونج HDK، بيزو المكسيكي MXN، الدولار السنغافوري SGD، الروبل الروسي RUB والعديد غيرها.

أكثر العملات العالمية تداولاً

على مر التاريخ استطاعت العديد من الدول من خلال عملاتها الرئيسية أن تكون في مقدمة قائمة رموز العملات الأجنبية في سوق التداول، نظراً لهمينتها الاقتصادية وكثرة الطلب عليها ورواج استخدامها على كافة الأصعدة وعلى نطاق عالمي، وفيما يخص أقوى العملات العالمية وأكثرها تداولاً في سوق الفوركس، يُشار إلى العملات التالية:

  • الدولار الأمريكي USD: أقوى عملة على مستوى العالم منذ نهاية الحرب العالمية الثانية؛ إذ كانت العملة المعتمدة لإعادة البناء والتمويل، فضلاً عن ارتباطها بمعيار الذهب، ويحتل الدولار الأمريكي ما نسبته 84.9% من مجموع معاملات التداول الدولية.
  • اليورو EUR: عملة موحدة تستخدمها 17 دولة من أصل 27 انضمت إلى الاتحاد الأوروبي منذ عام 1992 حتى الآن، وتبعاً للاتفاقية فيما بين هذه الدول؛ فإن اليورو هو عملة التداول في سوق الفوركس، وله مكانة قوية، ويتمتع بنشاط كبير زاد من الطلب عليه.
  • الجنيه الإسترليني GBP: تعود هذه العملة إلى دولة بريطانيا، ويتم استخدامها أيضاً كعملة رئيسية في إيرلندا الشمالية، ويُطلق عليها اسم الباوند كذلك. ولأن لندن تعد مركز التداول الدولي الأكثر نشاطاً في سوق الصرف الأجنبي، اكتسبت هذه العملة قوتها وانتشارها في الفوركس.

تداول اليورو بفروق سعرية تصل إلى صفر! افتح حسابك الآن

ابدأ التداول الان

أو تمرن عبر حساب تجريبي مجاني

التداول على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر

Leave A Reply

Your email address will not be published.