النشرة الأساسية الأسبوعية: التضخم في منطقة اليورو ومبيعات التجزئة الأمريكية

0 29

أبرز أحداث الأسبوع الماضي

 بنك الاحتياطي الأسترالي يبقي على أسعار الفائدة دون تغيير

عقد البنك المركزي الأسترالي اجتماعه للسياسة النقدية الأسبوع الماضي.

وكما كان متوقعاً له على نطاق واسع، ترك البنك المركزي أسعار الفائدة دون تغيير قبل إعلان الميزانية الفيدرالية. ترك بنك الاحتياطي الأسترالي سعر الفائدة عند ٠.٢٥٪ مع الاحتفاظ أيضاً بتسهيلات التمويل الموسعة

وأكد البنك أن معدل البطالة الوطني يمثل أولوية رئيسية للجنة السياسة النقدية. وقال البنك المركزي إنه سينظر في كيفية دعم المزيد من التيسير في السياسة النقدية للوظائف.

وتشير التكهنات بأن بنك الاحتياطي الأسترالي قد يخفض أسعار الفائدة في نوفمبر.

هل تشعر بالثقة الكافية لبدء التداول؟ افتح حسابك الآن 

ارتفاع الصادرات الألمانية في أغسطس

واصلت الصادرات الألمانية ارتفاعها في أغسطس ولكن بوتيرة أبطأ. حيث نمت الصادرات على أساس شهري بنسبة ٢.٤٪ في أغسطس. وهذا يفوق التوقعات التي كانت تشير إلى انخفاض بنسبة ١.٤٪ لهذه الفترة.

وفي يوليو، ارتفعت الصادرات الألمانية بنسبة ٤.٧٪. كما ارتفعت الواردات بنسبة ٥.٨٪ خلال الشهر المنتهي في أغسطس، بزيادة قدرها ١.١٪ في السابق.

ويتوقع خبراء الاقتصاد زيادة بنسبة ١.٤٪ لهذه الفترة. وأدى ارتفاع الواردات إلى تراجع الفائض التجاري إلى ١٥.٧ مليار يورو معدلة موسمياً للشهر في أغسطس. وكان هذا أقل من ١٨ مليار المسجلة في يوليو.

ارتفاع نشاط الانشاءات البريطاني في سبتمبر

سجلت أعمال البناء في المملكة المتحدة توسعاً حاداً قادته الأعمال الجديدة.

وتظهر البيانات التي جمعتها “IHS ماركيت” أن مؤشر مديري المشتريات الإنشائي قد ارتفع إلى ٥٦.٩ في سبتمبر. وكان هذا ارتفاعاً من ٥٤.٦ في أغسطس. وكانت التوقعات بوجه عام تشير إلى انخفاض إلى ٥٤.٠ خلال الشهر.

كان بناء المساكن أكبر القطاعات الثلاثة التي أظهرت أقوى نمو لهذا الشهر.

كما رفعت الشركات أنشطة الشراء الخاصة بها بأسرع وتيرة منذ أكتوبر ٢٠١٥. لكن معدلات تشغيل العمالة قد تباطأ خلال هذه الفترة.

ارتفاع طلبيات المصانع الأمريكية بأقل من المتوقع

تباطأت طلبيات المصانع في الولايات المتحدة خلال شهر أغسطس، بعد زيادة حادة في الأشهر السابقة.

وأظهرت البيانات الصادرة من وزارة التجارة الأمريكية أن طلبيات المصانع قد ارتفعت بنسبة ٠.٧٪ في أغسطس. ويأتي هذا بعد أن شهدت البيانات في يوليو زيادة بنسبة ٦.٥٪.

ويتوقع خبراء الاقتصاد ارتفاع طلبيات المصانع بنسبة ١.٠٪. وقد أظهر التقرير أن طلبيات السلع المعمرة قد ارتفعت بنسبة ٠.٥٪ بينما ارتفع شحن السلع المصنعة بشكل طفيف بنسبة وصلت ٠.٣٪ بعد زيادة قدرها ٤.٧٪ في يوليو.

محضر الاحتياطي الفيدرالي يظهر انقساماً في خطط السياسة النقدية

أصدر مجلس الاحتياطي الفيدرالي محضر اجتماع السياسة النقدية الأسبوع الماضي.

وكشف المحضر عن انقسام الأعضاء حول كيفية تطبيق استراتيجية السياسة النقدية الجديدة والتي أعلن عنها في اجتماع سبتمبر. ويأتي ذلك وسط شكوك متزايدة بشأن مسار الانتعاش الاقتصادي.

ووافق صانعو السياسات بالإجماع في أغسطس على نهج جديد واسع النطاق حيث يقدم الأعضاء توجيهات مستقبلية واضحة قائمة على النتائج. كما أظهر المحضر مخاوف بشأن ضعف التضخم العالمي.

الأحداث الاقتصادية القادمة

التضخم ومبيعات التجزئة في الولايات المتحدة جاهزة للإصدار

ستتطلع الأسواق الأمريكية لأسبوع تداول قصير بسبب عطلة “يوم كولومبوس” المصرفية يوم الإثنين. وستشهد البيانات الاقتصادية خلال الأسبوع إصدار تقارير عن التضخم ومبيعات التجزئة.

ومن المتوقع أن تتباطأ أسعار المستهلك، حيث من المتوقع أن يرتفع التضخم الرئيسي بنسبة ٠.٢٪ فقط عن الشهر، وذلك بعد زيادة بنسبة ٠.٤٪ سابقاً. ومن المتوقع أن يرتفع معدل التضخم الأساسي بوتيرة أبطأ لا تتجاوز ٠.٢٪ بعد زيادة بنسبة ٠.٣٪ قبل شهر.

وفي وقت لاحق من الأسبوع، من المقرر أن يظهر تقرير مبيعات التجزئة زيادة بنسبة ٠.٤٪ على المستوى الأساسي. وهذا يمثل تباطؤ في وتيرة الزيادة بعد ارتفاع بنسبة ٠.٧٪ سابقاً.

ولكن من المتوقع أن ترتفع مبيعات التجزئة الرئيسية بنسبة ٠.٧٪، بعد أن كانت ٠.٦٪ في أغسطس.

ارتفاع معدل البطالة في أستراليا إلى ٧.١٪

وفقاً للتقديرات العامة، سيرتفع معدل البطالة في أستراليا في سبتمبر إلى ٧.١٪. وستصدر البيانات الرسمية عن مكتب الإحصاءات الأسترالي هذا الأسبوع.

ومن ناحية أخرى، من المتوقع أن يخسر الاقتصاد ٣٥ ألف وظيفة خلال شهر سبتمبر. وهذا يشير إلى حدوث زيادة كبيرة في الركود خلال الشهر بسبب إعادة فرض قيود على انتشار الجائحة.

ونتيجة لهذا سيصبح معدل الاستخدام النقص في سوق العمل نقطة تركيز رئيسية لبنك الاحتياطي الأسترالي. وتطابق التقديرات سيعزز من التكهنات بخفض سعر الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الأسترالي في نوفمبر.

ارتفاع الإنتاج الصناعي في منطقة اليورو بنسبة ٠.٨٪

من المقرر أن يرتفع نشاط الإنتاج الصناعي في منطقة اليورو بنسبة ٠.٨٪ في أغسطس. وهو يمثل تباطؤاً في زيادة النشاط مقارنة بالشهر السابق.

ومع إصدار معظم البلدان في منطقة اليورو للبيانات الخاصة بها، فهذا يؤكد التباطؤ في الكتلة الاقتصادية. وقد قابلت الزيادة المفاجئة في النشاط من جانب إيطاليا وإسبانيا الانخفاض في النشاط من بلدان مثل ألمانيا وإيرلندا.

وعلى الرغم من أن النشاط لا يزال يتوسع، إلا أن وتيرة الزيادة تظهر بالتأكيد انخفاضاً عن الأشهر السابقة.

التضخم النهائي في منطقة اليورو يظهر انخفاضاً قوياً

أظهرت التقديرات الأولية بشأن التضخم في منطقة اليورو انخفاضاً حاداً في أغسطس.

حيث انخفض معدل التضخم الرئيسي بنسبة ٠.٣٪ على أساس سنوي في أغسطس بينما انخفض معدل التضخم الأساسي أيضاً بنسبة ٠.٢٪. وستظهر بيانات هذا الأسبوع أرقام التضخم النهائية وستوفر للمستثمرين رؤى متعمقة بشأن المحركات الرئيسية لانخفاض أسعار المستهلكين.

وبشكل عام، انخفض معدل التضخم في السلع الصناعية بخلاف الطاقة. كما أن ارتفاع سعر صرف اليورو سيضع ضغطاً سلبياً على التضخم.

التقارير المترجمة من مدونة أوربكس الإنجليزية

ابدأ التداول الان

أو تمرن عبر حساب تجريبي مجاني

التداول على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر

Leave A Reply

Your email address will not be published.