تأثير نتائج “جاكسون هول” على الذهب ومؤشر S&P 500

0 118

تترقب الأسواق البيان الختامي لقمة جاكسون هول بحضور وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية والذي سيكون له تأثير قوي على الأسواق لأنه ببساطه سيوضح توجهات الحكومات والبنوك المركزية في التعامل مع الوضع الاقتصادي الجديد الذي أخلفه جائحة كورونا، فهل لا يزال الاقتصاد العالمي بالحاجة إلى المزيد من التسهيلات أم لا؟

فبالرغم من أن التحفيزات المالية وخفض الفائدة وصلت إلى قرابة المستويات الصفرية إلا أن وتيرة التعافي لم تكن بنفس وتيرة التباطؤ التي شهدها الاقتصاد مع انتشار الفيروس.

تداول بأفضل الشروط! افتح حسابك مع أوربكس الآن

مما لا شك فيه إن إعادة الأنشطة الاقتصادية بشكل كبير أنقذ العالم من الانزلاق إلى أسوأ حالات الكساد على مر التاريخ إلا أن التركيز ينصب حالياً على تحفيز وتيرة التعافي وتجنب حدوث أزمة مالية جديدة في ظل الاستمرار في ضخ السيولة الرخيصة في الاقتصاد مما يزيد من مخاطر انفجار الفقاعة في عدد من الأسواق.

شهدنا مؤخراً ارتفاع العائد على السندات ولا سيما السندات الأمريكية الآجلة لعشرة أعوام في ظل توقع المستثمرين تقديم تلك القمة المزيد من التسهيلات، ولكنه قد يكون ارتفاع مؤقت مع ترقب خطاب “جيروم باول” محافظ الفيدرالي الأمريكي والذي من خلاله سيوضح توجهات الفيدرالي الأمريكي فيما يتعلق بمعدلات الفائدة وأدوات السياسة النقدية وهدف التضخم.

أتوقع أن يعزز الفيدرالي من توقعات الإبقاء على السياسة التسهيلية لفترة طويلة من الوقت والإشارة إلى السماح لمعدلات التضخم بتجاوز هدف التضخم عند 2% لفترة من الوقت إذ أنه لم يستطيع تحقيق هذا الهدف منذ 2012 الأمر الذي قد يعزز من مكاسب الأسهم والذهب والضغط على الدولار الأمريكي.

بالرغم من ذلك هناك بعض المؤشرات التي لا تزال عرضة لتصحيحات قوية عنيفة ولا سيما مؤشر S&P 500 خاصة أن 70% من أسهم المؤشر قد سجلت تراجعات حادة ببداية الأسبوع وأنقذ المؤشر ارتفاعات شركة أمازون وفيسبوك ومايكروسوفت فقط، مما يعني أننا أمام تراجعات عنيفة خلال الأيام المقبلة.

الذهب

من الناحية الفنية، لا تزال النظرة الإيجابية قائمة بالنسبة لأسعار الذهب مع استقرار التداولات أعلى مستوى الدعم القوي 1900 دولار للأونصة وأعلى المتوسط المتحرك 200 ومن المتوقع في حال ثبات التداولات أعلاه فقد يتم اختبار مستوى المقاومة 2011، وتتحول النظرة إلى البيع في حال الإغلاق الأسبوعي أسفل 1900 دولار.

ابدأ التداول الان

أو تمرن عبر حساب تجريبي مجاني

التداول على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر

Leave A Reply

Your email address will not be published.