النشرة الأسبوعية الأساسية: التركيز على الناتج الإجمالي المحلي للولايات المتحدة واجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة

0 73

أبرز أحداث الأسبوع الماضي

ارتفاع مبيعات التجزئة الأسترالية في يونيو

واصلت مبيعات التجزئة في أستراليا التوسع في يونيو وإن كان بوتيرة أبطأ. حيث أظهرت البيانات أن مبيعات التجزئة قد سجلت نمواً بمعدل ٢.٤٪ في يونيو، مقارنة بالزيادة التي بلغت ١٦.٩٪ في مايو.

وعلى أساس سنوي، سجلت الأرقام نمواً بلغ ٨.٢٪. وجاءت المكاسب في الأغلب بفضل زيادة الإنفاق على المقاهي والمطاعم والملابس والأحذية. وفي حين كانت هناك بعض القيود على التجارة خلال الشهر، فإن معظم الشركات كانت تعمل بشكل طبيعي.

وارتفعت مبيعات التجزئة للمواد الغذائية بنسبة ٠.٩٪ ولكن السلع المنزلية قد تراجعت خلال الشهر.

افتح حساب تداول إسلامي بدون فوائد! ابدأ الآن

تراجع معنويات المستهلك الأمريكي في يونيو

شهد أحدث تقرير عن معنويات المستهلكين وفقاً لقياس جامعة ميشيغان انخفاضاً في يوليو. إذ أظهر التقرير الأولي أن معنويات المستهلكين قد تراجعت إلى ٧٣.٢ في يوليو بعد ارتفاعها إلى ٧٨.١ في الشهر السابق.

وكان التراجع أقل من التوقعات التي أظهرت أن خبراء الاقتصاد قد توقعوا ارتفاع المؤشر إلى ٧٩.

ويأتي هذا الانخفاض في المعنويات وسط حالة من عدم اليقين الاقتصادي للمستهلكين الأمريكيين. وقد تباطأت بيانات الظروف الاقتصادية الحالية إلى ٨٤.٢ من ٨٧.١ في يونيو.

قادة الاتحاد الأوروبي يوافقون على حزمة مساعدات تاريخية لمواجهة كوفيد-١٩

وافق زعماء الاتحاد الأوروبي على خطة مساعدات اقتصادية تاريخية تبلغ قيمتها ٧٥٠ مليار يورو لمكافحة وباء كوفيد-١٩. وكانت طبيعة الحزمة استثنائية، وجاءت بعد أربعة أيام من المفاوضات بين زعماء الاتحاد الأوروبي. وقالت الكتلة انها ستصدر ديوناً مشتركة وأن الحزمة سوف تستهدف دول الاتحاد الأوروبي الأكثر تضرراً من الوباء.

٣٦٠ مليار يورو مخصصة كمنح، في حين أن البقية ستكون متاحة عن طريق قروض ذات أسعار فائدة منخفضة.

مبيعات التجزئة البريطانية تتسارع في يونيو

شهدت أحدث تقارير مبيعات التجزئة في المملكة المتحدة تسارع النمو. حيث أظهرت بيانات مكتب الإحصاءات الوطنية أن مبيعات التجزئة في المملكة المتحدة قد ارتفعت بنسبة ١٣.٩٪ في يونيو، بعد زيادة نسبتها ١٢.٣٪ في مايو.

وتغلبت البيانات أيضاً على تقديرات زيادة بنسبة ٨٪ من جانب خبراء الاقتصاد. وجاءت المكاسب في الأغلب على حساب مبيعات الوقود ومبيعات المواد غير الغذائية.

وباستثناء وقود السيارات، فقد سجلت مبيعات التجزئة نمواً وصل إلى ١٣.٥٪ في يونيو، بعد أن كانت ١٠.٦٪ في مايو. وعلى أساس سنوي، تراجعت مبيعات التجزئة في المملكة المتحدة بمعدل ١.٦٪، بعد انخفاض بنسبة ١٢.٩٪ في مايو.

انتعاش مبيعات المنازل القائمة الأمريكية في يونيو

انتعشت مبيعات المنازل القائمة في الولايات المتحدة في يونيو بعد ثلاثة أشهر متتالية من التراجع. وكانت أحدث البيانات الصادرة عن الاتحاد الوطني الأمريكي للوسطاء العقاريين قد أظهر أن مبيعات المنازل القائمة قد سجلت ارتفاعاً بلغ ٢٠.٧٪ على أساس شهري. وبهذا يرتفع المعدل السنوي للزيادة في مبيعات المساكن القائمة إلى ٤.٧٢ مليون.

وتأتي البيانات بعد أن هبطت مبيعات المنازل القائمة بنسبة ٩-٧٪ في مايو، ولكن التقرير الفعلي كان أقل من التقديرات الخاصة بزيادة مقدارها ٢٤.٥٪ من قبل خبراء الاقتصاد.

كما أظهر تقرير مبيعات المنازل الحالي أنه كان هناك زيادة طفيفة في متوسط أسعار المنازل خلال الشهر.

الأحداث الاقتصادية القادمة

توقعات بارتفاع طلبات السلع المعمرة الأمريكية في يونيو

سيتم إصدار تقرير طلبات السلع المعمرة الشهري هذا الأسبوع. ويتوقع خبراء الاقتصاد أن ترتفع السلع الأساسية المعمرة بمعدل أبطأ في شهر يونيو يبلغ ٦.٥٪ فقط. ويأتي هذا بعد زيادة منقحة بنسبة ١٥.٧٪ في مايو.

وباستثناء قطاع النقل، فمن المتوقع أن ترتفع طلبات السلع المعمرة بنسبة ٣.٥٪، بعد أن ارتفعت بنسبة ٣.٧٪ في مايو. وقد بدأت طلبات السلع المعمرة تتعافى بشكل مطرد منذ الانخفاض في شهري مارس وأبريل من هذا العام.

وستشكل الزيادة في يونيو الزيادة الشهرية الثانية على التوالي في التقرير.

من المقرر أن تنخفض أسعار المستهلك الأسترالي في الربع الثاني

سيصدر مكتب الإحصاءات الأسترالي تقرير التضخم للربع الثاني. وتظهر التوقعات أن أسعار المستهلكين قد تراجعت قليلاً مقارنة بالربع الأول.

وعلى أساس ربع سنوي، فمن المتوقع أن يرتفع معدل التضخم في أستراليا بمعدل ٠.٢٪، منخفضاً من ٠.٣٪ في الربع الأول. وعلى أساس سنوي، من المتوقع أن يتراجع مؤشر أسعار المستهلكين الرئيسي من ٢.٢٪ إلى ١.٦٪ في الربع الثاني.

وتأتي البيانات في وقت كان فيه الاقتصاد الأسترالي مغلقاً، الأمر الذي أرغم الحركة التجارية والإنفاق على الانخفاض بشكل كبير. ويأتي التقرير قبل الاجتماع الشهري للسياسة النقدية لبنك الاحتياطي الأسترالي المقرر في غضون أقل من أسبوعين.

الاحتياطي الفيدرالي يبقي على السياسة النقدية مُعلّقة

سيعقد بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي اجتماع سياسته النقدية هذا الأسبوع. ووفقاً لخبراء الاقتصاد الذين تم استطلاع رأيهم، لا يُتوقع حدوث تغييرات كبيرة من قبل الاحتياطي الفيدرالي.

ومن المثير للاهتمام أن اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة يأتي قبل يوم واحد فقط من إصدار تقرير الناتج الإجمالي المحلي للربع الثاني. ومع ذلك، فإن الأسواق لن تتفاعل كثيراً مع اجتماع الاحتياطي الفيدرالي.

ويبقى التركيز في الوقت الحالي منصباً على حكومة الولايات المتحدة والمشرعين الذين يناقشون الجولة الثانية من حزمة التحفيز حيث من المقرر أن تنتهي الفوائد الحالية في ٣١ يوليو.

من المحتمل دخول الاقتصاد الأمريكي في أزمة ركود فنية

ستصدر وزارة التجارة التقرير الأولي للناتج الإجمالي المحلي هذا الأسبوع والذي يغطي الأشهر الثلاثة المنتهية في يونيو.

وتغطي هذه الفترة بعض الأوقات التقييدية في الاقتصاد الأميركي، والتي دخلت مرحلة الإغلاق. ويتوقع خبراء الاقتصاد تراجع الاقتصاد الأميركي بنسبة ٦.٢٪ خلال الفترة.

وهذا يتبع انخفاضاً بنسبة ٥٪ من الربع الأول من العام. وإذا ما تأكدت هذه البيانات فإن الاقتصاد الأضخم على مستوى العالم سيدخل في حالة من الركود الفني للمرة الأولى منذ أكثر من عقد من الزمان.

التقارير المترجمة من مدونة أوربكس الإنجليزية

ابدأ التداول الان

أو تمرن عبر حساب تجريبي مجاني

التداول على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر

Leave A Reply

Your email address will not be published.