النشرة الأساسية الأسبوعية: اجتماعات البنك المركزي ووظائف الولايات المتحدة

0 56

أبرز أحداث الأسبوع الماضي

انخفاض الناتج الصناعي الياباني بنسبة ٩.١٪ في أبريل

وفقاً لبيانات وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة، انخفض الناتج الصناعي في اليابان بمقدار ٩.١٪. وكان هذا أكبر من الانخفاض بنسبة ٥.١٪، وهو أعلى من انخفاض مارس الذي كان ٣.٧٪.

وعلى أساس سنوي، فقد انخفض الناتج الصناعي في اليابان بنسبة ١٤.٤٪، وهو ما كان أيضاً أكبر من التوقعات بانخفاض بنسبة ٧.٧٪. وفي شهر مارس، انخفض الإنتاج الصناعي السنوي بنسبة ٥.٢٪. وانخفضت الشحنات والمخزونات بشدة خلال الشهر.

أسعار المستهلكين في ألمانيا تسجل أدنى مستوياتها منذ ٢٠١٦

انخفضت أسعار المستهلكين في ألمانيا والتي تعد أكبر اقتصاد في أوروبا إلى أدنى مستوياتها منذ عام ٢٠١٦. ويشير تقرير التضخم الأولي إلى أن التضخم في ألمانيا قد تباطأ إلى ٠.٦٪ في مايو. وكان هذا انخفاضاً من ٠.٩٪ المسجلة في أبريل.

وكانت البيانات متماشية مع التوقعات الأوسع نطاقاً. وعلى أساس شهري، انخفض التضخم في ألمانيا بنسبة ٠.١٪. ووفقاً للتقرير الأولي، فقد انخفضت تكلفة السلع بنسبة ٠.٤٪، فيما انخفضت تكلفة الخدمات بنسبة ١.٣٪.

تداول اليورو بفروق سعرية تصل إلى صفر! افتح حسابك الآن

تحسن الثقة الاقتصادية لمنطقة اليورو في مايو

تظهر الثقة الاقتصادية في منطقة اليورو علامات انتعاش، وذلك بعد انخفاضها لشهرين متتاليين في مارس وأبريل. وارتفع مؤشر الثقة الاقتصادية في منطقة اليورو إلى ٦٧.٥ في مايو، بعد أن كانت ٦٤.٩ في أبريل.

لكن الارتفاع كان أقل من توقعات الزيادة إلى ٧٠.٣. وقد أكد التقرير على أن الثقة الاقتصادية عادت بعد إغلاق الشركات لأكثر من شهر بسبب الوباء.

تراجع مبيعات المنازل المعلقة في الولايات المتحدة بنسبة ٢١.٨٪

انخفضت مبيعات المنازل المعلقة في الولايات المتحدة في أبريل أكثر من المتوقع.  فقد ذكرت بيانات الرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين أن مبيعات المساكن المعلقة انخفضت بنسبة ٢١.٨٪ في أبريل بعد انخفاض بنسبة ٢٠.٨٪ في مارس.

وكان هذا أكبر من توقعات انخفاض بنسبة ١٥٪. هذا وقد ذكرت الرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين إن الانخفاضات في أبريل كانت الأكثر حدة منذ أن بدأت في الاحتفاظ بسجلات في عام ٢٠٠١.

انخفاض الطلب على السلع المعمرة الأمريكية بأكثر من ١٧٪

أظهر تقرير طلبيات السلع المعمرة تراجعاً بنسبة ١٧.٢٪ في أبريل بعد انخفاض معدل بنسبة ١٦.٦٪ في مارس. وكانت البيانات أفضل نوعاً ما من توقعات انخفاض بنسبة ١٩٪. ويأتي هذا الانخفاض في السلع المعمرة في وقت انخفض فيه الطلب على السلع في معدات النقل بأكثر من ٤٧.٣٪ في أبريل.

وفي مارس، انخفض الطلب على معدات النقل بنسبة ٤٣.١٪. وباستثناء معدات النقل، انخفضت السلع المعمرة بنسبة ٧.٤٪ في أبريل، منخفضة من ١.٧٪ في مارس.

الأحداث الاقتصادية المرتقبة

انتعاش مؤشر ميري المشتريات الصناعي من أدنى مستوياته في مايو وفقاً لمعهد إدارة التوريدات

من المقرر أن ينتعش النشاط الصناعي في الولايات المتحدة من ٤١.٠ المسجل في أبريل. ويتوقع خبراء الاقتصاد ارتفاع نشاط الصناعة إلى ٤٣.٠ في مايو. وعلى الرغم من أن هذا يمثل انتعاشاً من أدنى المستويات التي شوهدت مؤخراً في أبريل، إلا أن القراءة الرئيسية المسجل لا تزال تشير إلى أن قطاع الصناعة في حالة انكماش.

وفي وقت لاحق من الأسبوع، من المتوقع أن يرتفع مؤشر مديري المشتريات غير الصناعي أو مؤشر مديري المشتريات الخدمي إلى ٤٤.٢. ويمثل هذا أيضاً انتعاشاً متواضعاً من ٤١.٨ المسجلة في أبريل.

اجتماع بنك الاحتياطي والناتج الإجمالي المحلي في أستراليا قريباً

سيعقد بنك الاحتياطي الأسترالي اجتماعه حول السياسة النقدية هذا الأسبوع. ولا يتوقع حدوث أي تغييرات كبيرة حيث من المرجح أن يترك البنك المركزي أسعار الفائدة دون تغيير عند ٠.٢٥٪.

ولكن في وقت لاحق من هذا الأسبوع، سنشهد تقرير الناتج الإجمالي المحلي للربع الأول.

إن التوقعات القاتمة تشير إلى أن النمو على أساس سنوي في الربع الأول من العام سيرتفع بنسبة ١.٩٪ فقط. وهذا يمثل تباطؤ وتيرة الزيادة من ٢.٢٪ في الربع الأخير من عام ٢٠١٩.

توجه بنك كندا لتثبيت أسعار الفائدة

سيكون اجتماع بنك كندا هو الاجتماع التالي للبنوك المركزية هذا الأسبوع. ويتوقع لبنك كندا على نطاق واسع إبقاءه على أسعار الفائدة ثابتة عند ٠.٢٥٪. لكن الاجتماع يأتي خلال أسبوع حافل بالبيانات لكندا.

وتتضمن التقارير الاقتصادية الأخرى من كندا خلال هذا الأسبوع تقرير إنتاجية العمالة للربع الأول، تليها بيانات التصدير والاستيراد في وقت لاحق من الأسبوع. ويوم الجمعة، سنشهد أيضاً تقرير الوظائف الشهري.

قد يوسع البنك المركزي الأوروبي عمليات شراء التيسير الكمي في اجتماعه هذا الأسبوع

سيعقد البنك المركزي الأوروبي اجتماع سياسته النقدية هذا الأسبوع. ولا يرى الخبراء الاقتصاديون أي تغيير في معدل الفائدة على الودائع لدى البنك وتسهيلات إعادة الشراء الخاصة به. ولكن يمكن للبنك المركزي أن يعلن عن إجراءات تحفيز إضافية.

ويأتي هذا الرأي على أساس اجتماع ٣٠ أبريل، عندما تقبل صانعو السياسة حقيقة أن الانتعاش على شكل حرف V غير متاح. وأعلنت المفوضية الأوروبية الأسبوع الماضي عن ٧٥٠ مليار يورو إضافية في حزم الإنقاذ.

معدل البطالة الأمريكي يتجه للارتفاع بأكثر من ١٩٪

من المقرر أن يظهر تقرير الوظائف الشهري هذا الأسبوع. وتظهر التوقعات أن معدل البطالة الرسمي سيرتفع بنسبة ١٩.٨٪ في مايو. ويأتي هذا بعد بلوغ معدل البطالة في أبريل ١٤.٧٪.

ومن المتوقع أن تنخفض الوظائف في القطاع غير الزراعي لشهر مايو بمقدار ٧٤ مليون أخرى. وفي الوقت نفسه، من المتوقع أن يرتفع متوسط الأجر في الساعة بنسبة ٠.٩٪ خلال الشهر.

قد يأخذ المستثمرون هذا التقرير بشيء من التشكيك بعد أن أشارت التقارير الأخيرة عودة القوى العاملة إلى سوق العمل.

التقارير المترجمة من مدونة أوربكس الإنجليزية

ابدأ التداول الان

أو تمرن عبر حساب تجريبي مجاني

التداول على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر

Leave A Reply

Your email address will not be published.