النشرة الأساسية الأسبوعية: الناتج الإجمالي المحلي الأميركي المبكر وبنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي

0 54

أبرز أحداث الأسبوع الماضي

مؤشر “آيفو” الألماني لثقة الأعمال يهبط إلى قيعان تاريخية

شهد تقرير ثقة الأعمال الشهري لألمانيا الصادر من معهد “آيفو” تلقي ثقة الأعمال ضربة إلى حد ما. إذ انخفض المؤشر إلى ٧٤.٣ في شهر أبريل، متراجعاً من٨٥.٩ في مارس. وقد جاء الانخفاض على خلفية التدهور الاقتصادي بسبب تفشي الوباء.

انخفض مؤشر توقعات الأعمال من ٧٩.٥ إلى ٦٩.٤ في مارس. وتشير البيانات إلى أن الشركات الألمانية كانت متشائمة بشأن التوقعات المستقبلية.

هل تود الاستفادة من آراء الخبراء في التداول؟ قم بفتح حسابك الآن 

انهيار مبيعات تجزئة المملكة المتحدة في مارس

شهد تقرير مبيعات التجزئة الشهري من المملكة المتحدة هبوطاً حاداً في مبيعات التجزئة لشهر مارس. ويتزامن هذا مع الفترة التي فرضت فيها المملكة المتحدة إغلاقاً للحد من انتشار “كوفيد-١٩”.

إذ تراجعت مبيعات التجزئة على أساس الحجم بنسبة ٥.١٪ في مارس بعد انخفاض بنسبة ٠.٣٪ في فبراير. وكانت الانخفاضات في مارس هي الأكبر على الإطلاق.

وتمكنت فقط متاجر المواد الغذائية والتسوق الإلكتروني من رؤية زيادة متواضعة في حجم مبيعات التجزئة، حيث ارتفعت بنسبة ١٠.٤٪ خلال هذه الفترة.

الصين تخفض أسعار الإقراض الرئيسية

خفض بنك الشعب الصيني في الأسبوع الماضي معدلات الإقراض القياسية. ويأتي هذا على خلفية تقرير الناتج الإجمالي المحلي الأخير الذي شهد ما يقرب من انخفاض بنسبة ٦٪ أو انكماش في الاقتصاد في الأشهر الثلاثة الأولى من العام.

وتم تخفيض سعر الفائدة الأساسي للقرض العام الواحد بمقدار ٢٠ نقطة أساس ليصل إلى ٣.٨٥٪، بينما تم تخفيض سعر الفائدة الأساسي على قروض الـ ٥ سنوات بمقدار ١٠ نقاط أساس لتصل إلى ٤.٦٥٪.

وتأتي التخفيضات الأخيرة في إطار قرار بنك الشعب الصيني بتخفيض نسبة متطلبات الاحتياطي في مارس من هذا العام.

انخفاض طلبيات السلع المعمرة الأمريكية بنسبة ١٤.٤٪ في مارس

أصدرت وزارة التجارة الأمريكية بيانات طلبيات السلع المعمرة الشهرية الأسبوع الماضي. ويبين التقرير أن الطلبيات على السلع المصنعة في الولايات المتحدة قد انخفضت بنسبة ١٤.٤٪ في مارس بعد انخفاض معدل بنسبة ١.١٪ في فبراير.

كان الانخفاض في مارس أقل من توقعات الانخفاض بنسبة ١٥٪. وانخفضت معدات النقل بنسبة ٤١٪. وكان هذا مدفوعاً بانخفاض يقرب من ٣٠٠٪ تقريباً في أجزاء الطائرات غير الدفاعية. وباستثناء وسائل النقل، انخفضت الطلبات الجديدة بنسبة ٠.٢٪ خلال الشهر.

الأحداث الاقتصادية القادمة

التضخم الفصلي في أستراليا قادم

من المقرر صدور تقرير التضخم الفصلي من أستراليا هذا الأسبوع. ويتوقع خبراء الاقتصاد أن يتباطأ التضخم بأكثر من النصف عن الربع السابق. فبعد ارتفاع بنسبة ٠.٧٪ في الأشهر الثلاثة المنتهية في ديسمبر ٢٠١٩، من المتوقع أن يرتفع معدل التضخم في أستراليا بنسبة ٠.٢٪ فقط في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام.

من المتوقع أن يتباطأ معدل التضخم المعدل إلى ٠.٣٪، منخفضاً من ٠.٤٪ سابقاً.

الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة – البيانات الأولية

تتجه الأنظار هذا الأسبوع إلى تقرير الناتج الإجمالي المحلي الأمريكي المبكر. وتمثل البيانات تقرير الناتج الإجمالي المحلي الأولي للربع الأول من هذا العام. ويتوقع الاقتصاديون أن ينكمش الاقتصاد الأمريكي بنسبة ٣.٩٪ خلال هذه الفترة.

وتأتي البيانات على خلفية زيادة بنسبة ٢.١٪ في الربع الأخير من عام ٢٠١٩. ومع إغلاق الشركات، تأثر أكبر اقتصاد في العالم أيضاً بتفشي وباء “كوفيد-١٩”.

لا يتوقع أي جديد من بنك الاحتياطي هذا الأسبوع

سيعقد البنك الاحتياطي الفيدرالي اجتماعه للسياسة النقدية هذا الأسبوع. ومن المتوقع أن يبقي البنك المركزي على أسعار الفائدة بالقرب من المستوى صفر مع عدم إجراء العديد من التغييرات.

وقد سارع بنك الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة في الربع الأول من هذا العام. ومنذ ذلك الحين، كانت حكومة الولايات المتحدة تضخ الحوافز إلى الاقتصاد، وكان آخرها مشروع قانون إغاثة مؤقت بقيمة ٤٨٤ مليار دولار.

التقارير المترجمة من مدونة أوربكس الإنجليزية

ابدأ التداول الان

أو تمرن عبر حساب تجريبي مجاني

التداول على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر

Leave A Reply

Your email address will not be published.