أفضل 5 مؤشرات اتجاه يجب على كل متداول معرفتها

0 250

يعد تتبع الاتجاه في الفوركس أحد أكثر الطرق شيوعاً للتأقلم والاستمرار في أسواق الفوركس. وعادةً ما يستغرق تشكل الاتجاهات وقتاً طويلاً، وبالمثل، يتطلب تغيير الاتجاه الكثير من المتغيرات.

ونظراً للقبول الواسع للاتجاهات في سوق الفوركس، يفضل المتداولون عادة استراتيجية تتبع الاتجاه. ويمكن تصميم هذه الاستراتيجية التي تتبع الاتجاه بطرق عديدة مختلفة وباستخدام مؤشرات فنية مختلفة.

لذلك، إذا كنت من متتبعي الاتجاه في الفوركس، فإليك أهم خمسة مؤشرات اتجاه يجب أن تعرفها.

هل اطلعت على فروق الأسعار لأزواج العملات الرئيسية؟ افتح حسابك الآن 

1. حركة السعر

سنبدأ بالأوضح، حيث إن السعر هو المتغير الوحيد الأكثر أهمية والذي تتدفق منه جميع المؤشرات الأخرى. لذلك، ربما يكون فهم اتجاهات حركة السعر هو الأول على القائمة.

هناك طرق مختلفة لفهم الاتجاه في الرسوم البيانية للأسعار. من المستويات المرتفعة والمنخفضة إلى الاتجاه الصاعد والعكس صحيح. ويجب على كل متداول في الفوركس البدء في تحليل الاتجاهات من خلال النظر إلى السعر أولاً.

ويظهر الرسم البياني أدناه مخططاً زمنياً أسبوعياً لليورو مقابل الدولار الأمريكي مع قمم وقيعان، مما يشير إلى اتجاه صاعد واتجاه هابط.

تشمل التغيرات الأخرى لحركة السعر كمؤشر للاتجاه خطوط الاتجاه

2. المتوسط المتحرك

وبالطبع، يعد مؤشر المتوسط المتحرك أحد أكثر مؤشرات الفوركس المستخدمة على نطاق واسع لتحديد الاتجاهات. ورغم وجود أنواع مختلفة من المتوسطات المتحركة، فإنها تتبع نفس المبدأ لرسم متوسط السعر لمدة محددة على السعر ذاته.

وهذا يشير إلى أنه عندما يكون السعر أعلى أو أقل من متوسطه المتحرك، يمكن أن تكون الأسعار إما صاعدة أو هابطة. وعلاوة على ذلك، يمكننا أيضاً أن نعرف قوة هذا الاتجاه، وذلك بناء على ميل المتوسط المتحرك.

ويعرض المخطط التالي أدناه متوسطاً متحركاً بسيطاً لمدة ٥٢ أسبوعاً على الرسم البياني للسعر موضحاً الاتجاه الهابط القوي.

ولكن بشكل عام، يتم استخدام متوسطين متحركين (على المدى الطويل والقصير) بالتزامن مع الإشارة إلى الأسواق الصاعدة والهابطة. ويعتبر مؤشر المتوسط المتحرك مهماً نظراً لوجود عدد من مؤشرات اتجاه الفوركس الفنية الأخرى المتاحة.

 3. البارابوليك سار (مكافئ التوقف والانعكاس)

مؤشر” البارابوليك سار” هو مؤشر اتجاه آخر مفيد. واعتماداً على الإعدادات، يعتبر هذا المؤشر مثاليًا لتحديد الاتجاهات قصيرة المدى. إنه سهل على العيون ويرسم ببساطة نقطة أعلى أو أدنى القمة أو القاع.

ويحسب “البارابوليك سار” قيمه باستخدام متغيرات مثل عامل التسارع وأقصى سعر. إنه مؤشر فوركس مفيد جدًا لقياس الاتجاهات قصيرة المدى والتغيرات في هذه الاتجاهات. ويمكن لمتداولي الفوركس استخدام هذا المؤشر للدخول أو الخروج من صفقات التداول.

ويوضح الرسم البياني أدناه كيف يكمل مؤشر البارابوليك مؤشر المتوسط المتحرك.

يظهر التصحيحات قصيرة المدى التي تكون نموذجية داخل الاتجاه الأكبر.

4. الماكد (المتوسطات المتحركة المتقاربة والمتباعدة)

تقوم المتذبذبات في التحليل الفني عادة بقياس المتغيرات مثل الزخم أو التقلب. ولكن مؤشر “ماكد” فريد لأنه أيضاً مؤشر اتجاه متعدد الاستخدامات (بالإضافة إلى قياس الزخم في السعر).

ويتكون المؤشر من مدرج تكراري والذي يتذبذب حول المستوى (٠) والخطوط السريعة والبطيئة التي تُعرف أيضاً باسم ماكد وخط الإشارة. ويستمد هذا المذبذب قيمه من مؤشر المتوسط المتحرك الأسي مع إعداد من ١٢ و٢٦ فترة.

ويمكن التحقق من الاتجاهات في مخطط الأسعار باستخدام مجموعة من المتغيرات في مؤشر “ماكد”، كما هو موضح في الرسم البياني أدناه.

5. سحابة إيشيموكو

تعتبر سحابة إيشيموكو، والمعروفة أيضاً باسم ” الايشيموكو كينكو هيو” فريدة لأنها تعد نظام تداول في حد ذاته. ولكن في المقام الأول، هذا مؤشر يتبع الاتجاه مع متغيرات أكثر.

وكثيراً ما ينظر إلى السحابة باعتبارها مناطق الدعم أو المقاومة، ففي حين يقيس كل من “شيكو” و”تينكان سن” و”كيجون سن” مستويات ٩ فترات و٢٦ فترة على الرسم البياني. ورغم أن هذه السحابة تبدو مماثلة في الوظائف والمظهر، فإنها تُعَد واحدة من مؤشرات الاتجاه.

ويمكن أن يجد بعض متداولي الفوركس مؤشر “إيشيموكو” مخيفاً بعض الشيء بسبب عدد المتغيرات في نظام التداول هذا. ولكن عندما يكون هناك اتجاه مستدام في الفوركس، فإن مؤشر “إيشيموكو” من الممكن أن يسفر عن نتائج جيدة للغاية.

ما هو مؤشر الاتجاه الذي يتوجب عليك استخدامه؟

حددت مؤشرات الاتجاهات المذكورة أعلاه باستخدام مختلف الطرق المستخدمة في تحديد الاتجاه. وغالباً ما يرتكب متداولو الفوركس الخطأ المتمثل في استخدام مؤشرات لا داعي لها فقط لأنها تبدو مختلفة.

وكما هو الحال مع جميع المؤشرات الفنية، لا يوجد مؤشر واحد يمنحك أفضل النتائج. والأمر متروك لك كمتداول لتجربة مؤشرات الاتجاه المختلفة لفهم ما يناسب نمط تداولك بشكل أفضل.

المقالات المترجمة من مدونة أوربكس الإنجليزية

ابدأ التداول الان

أو تمرن عبر حساب تجريبي مجاني

التداول على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر

Leave A Reply

Your email address will not be published.