مكتبة التداول

كيفية تداول نمط الرأس والكتفين

0 2,392

يُعد نمط الرأس والكتفين الاعتيادي والمقلوب وجهان لعملة واحدة. كلاهما على النقيض من الآخر، لكن يشير إلى نهاية حركة اتجاهية ويلمح إلى انعكاس.

يتشكل نمط الرأس والكتفين الاعتيادي دائماً في الجزء العلوي من الرسم البياني وعند الانتهاء من تشكيله بنجاح، يشير إلى انعكاس سلبي.

أما نمط الرأس والكتفين المقلوب، فهو على النقيض تماماً، حيث يتشكل دائماً في الجزء السفلي من الرسم البياني ويشير إلى انعكاس إيجابي.

تداول بأمان مع حماية من الرصيد السالب. افتح حسابك وابدأ الآن!

لماذا تحدث الانعكاسات؟

إن الانعكاس في الأسعار يحدث حين يكون الاتجاه السعري في أي اتجاه عام على وشك الانتهاء، وهذا يعني أن الاتجاه السعري على وشك أن يتغير سواء على الأمد القصير أو الطويل.

ويحدث الانعكاس على الأمد الطويل عادةً عندما تتوقف الأساسيات عن دعم الاتجاه العام للاتجاه السعري المستمر بسبب التحول الجذري في العوامل الاقتصادية. وقد تكون بسبب أن البيانات الاقتصادية بدأت تُسجل أرقام أضعف، أو بدلاً من ذلك، قد يبدأ النشاط الاقتصادي الأفضل من المتوقع في الإشارة إلى انتعاش أقوى.

ويمكن لهذه العوامل الأساسية أن تحول في السياسة النقدية، أو في حالات نادرة إلى عوامل خارجية لا يمكن التنبؤ بها مثل الحرب أو تفشي الفيروس.

وحين يكون الانعكاس وشيكاً، فإن الأسعار تميل إلى التصحيح في الاتجاه المعاكس. وقبل أن يحدث التصحيح، عادة ما تدخل حركة السعر في طور التوطيد، والتحرك بطريقة متعرجة. وهكذا، فإنه يوضع في نمط يمكن التعرف عليه.

أنماط الرأس والكتفين الاعتيادية والمقلوبة

هناك العديد من أنماط الانعكاس التي يمكن الاختيار من بينها، ولكننا سنناقش أبرز هذه الأنماط.

الرأس والكتفين

وهو أحد أكثر أنماط الانعكاس البارزة والموثوقة التي يمكن للمتداول رؤيتها على الرسم البياني.

وتتشكل دائماً في الجزء العلوي من الاتجاه السعري. عندما تتجه الأسعار إلى الأعلى ويظهر نمط الرأس والكتفين، فهذا يشير إلى نهاية الاتجاه ويشير إلى انعكاس سلبي.

ولدى نموذج الرأس والكتفين ثلاث مراحل مرئية مميزة ليكتمل:

  • السعر يتجه نحو الأعلى، حيث يشكل قمة وينخفض مرة أخرى إلى قاعدته الأولية من بداية انطلاق السعر. السعر هو في الأساس يشكل الكتف الأيسر من النمط.
  • يرتفع السعر مرة أخرى ليخرج من القمة السابقة ويشكل قمة جديدة، ثم يتراجع مرة أخرى إلى الدعم الأساسي السابق. وتُعد هذه القمة الجديدة هي الرأس.
  • يرتفع السعر مرة أخرى من مستوى الدعم الأساسي. ومع ذلك، يتم الحفاظ على الاتجاه الصاعد نحو أو بالقرب من القمة التي تشكلت في البداية بواسطة الكتف الأيسر. ثم ينتهي الأمر بالسعر للتراجع مرة أخرى والعودة نحو الدعم الأساسي. وهذا في الأساس يشكل الكتف الأيمن وبالتالي الرأس والكتفين.

ويسمى الدعم الأساسي للكتفين الأيسر والأيمن مع الرأس بخط العنق. وعندما يحدث اختراق سلبي عند اكتمال الكتف الأيمن، عندها فقط يسمى العنق المكسور (المخترق).

نمط رأس وكتفين

نمط الرأس والكتفين المقلوب

وهو عكس الرأس والكتفين القياسي أو الاعتيادي. يمتثل لنفس القواعد ولكن في الاتجاه المعاكس.

نمط رأس وكتفين معكوسين

كيف يتم تداول أنماط الرأس والكتفين القياسية والمعكوسة؟

وبوسع المرء أن يختار التداول فيها باندفاع أو التداول فيها بتحفظ. الطريقة المندفعة هي الشراء لحظة اختراق خط العنق. فيمكن أن يدخل المتداول في عملية تداول أثناء كسر خط العنق. ولكن لاحظ أنه في بعض الأحيان إن لم يكن غالبها، يكون لدينا حالات اختراق كاذبة ويمكن إيقاف التداولات بسهولة.

الطريقة المتحفظة لتداول نمط الرأس والكتفين، هي الانتظار حتى يحدث اختراق سليم لخط العنق. وبمجرد التأكيد على هذا الاختراق يصبح من الممكن فتح صفقة في نفس الاتجاه الذي اخترق فيه خط العنق. ولكن المزيد من المتداولين المتحفظين سينتظرون عادة التراجع قبل الدخول في أي صفقة.

المقالة المترجمة من مدونة أوربكس الإنجليزية

Leave A Reply

Your email address will not be published.