ما هو الدور الفعلي للوسطاء في سوق الفوركس؟

0 235

تتمثل الوظيفة الرئيسية للوسطاء في سوق الفوركس في الربط بين متداول العملات الأجنبية والنظام ما بين البنوك.

ويشير مصطلح نظام ما بين البنوك أو ما يُعرف بمصطلح (إنتربانك) إلى جميع البنوك الرئيسية وصلاتها حيث يتم إرسال الأموال بين بعضهم البعض. وتحدث هذه العملية اليوم بشكل رقمي وإلكتروني بالكامل. ولكن نظراً لأن هذا النظام مخصص للبنوك فقط، يتعين على شخص ما تسهيل اتصالنا بهذا النظام.

تزود البنوك الكبرى وسطاء تداول الفوركس بالسيولة والأسعار، والتي يقومون بعد ذلك بنقلها إلى عملائهم. ويسيطر على سوق العملات اللاعبون الرئيسيون، أي البنوك والمؤسسات.

يعمل وسطاء الفوركس كطريقة لربط متداول أو تجار التجزئة في سوق العملات الأجنبية في السوق الأكبر. وذلك لأن البنوك الكبرى ليست مهتمة بالتعامل مع المبالغ “الصغيرة” من المال التي سيضعها متداول الفوركس الفردي في السوق.

هل تود الاستفادة من آراء الخبراء في التداول؟ قم بفتح حسابك الآن 

الوصول إلى السوق

وجود حساب لدى وسيط تداول العملات الأجنبية يعني أنه يمكنك استخدام رأس المال المودع للاستثمار أو المضاربة عن طريق القيام بشراء وبيع أزواج العملات.

ويحدث هذا بطريقتين: فتح عملية شراء عن طريق شراء جانب واحد من زوج العملة مع الجانب الآخر. على سبيل المثال، شراء اليورو مقابل الدولار. ومن خلال القيام في وقت لاحق بعكس العملية وشراء الدولار الأمريكي مقابل اليورو، تقوم بإغلاق الصفقة وتجمع ربحك أو خسارتك بناءً على حركة الزوج المتداول به.

أو يمكنك التداول في الاتجاه المعاكس. وهذا عندما تقوم ببيع اليورو مقابل الدولار الأمريكي. وبعد أن تتحرك العملة فإنك تطلب من وسيط تداول الفوركس الخاص بك إغلاق المركز عن طريق شراء اليورو مقابل الدولار الأمريكي الذي تملكه.

الأمان عامل مهم

في حين أن توفير أزوج العملات الرئيسية على منصات التداول يعد أساسياً، إلا إن العديد من وسطاء الفوركس يقدمون أيضاً خدمات أخرى.

لأغراض عملية كالتداول في العملات الأجنبية، يوفر الوسيط حلقة الوصل بينك وبين شخص يريد القيام بالتداول المعاكس. فإذا كنت ترغب في شراء الجنيه الإسترليني، على سبيل المثال، فإن الوسيط يوصلك بشخص يريد البيع.

بالإضافة إلى ذلك، يضمن وسيط تداول العملات الأجنبية تنفيذ مثل هذه العمليات، من خلال ضمان أن المتداول سيلتزم قواعد التداول على الأموال الموجودة في حساب التداول الخاص به، وكذلك سيضمن بأن المتداول الآخر سيلتزم من جانبه بالصفقة أيضاً.

الوسطاء ذوو السمعة الطيّبة قادرون على القيام بذلك عن طريق ضمان الأموال المتاحة قبل الانضمام إلى نظام الـ “interbank”. كما إنهم يتعاملون فقط مع وسطاء فوركس معتمدون وبنوك فقط.

توفير الرافعة المالية

هناك خدمة مهمة أخرى في أسواق الفوركس يقدمها الوسطاء وهي الرافعة المالية الكبيرة.

الرافعة المالية هي عندما يقرضك الوسيط أموال للاستثمار يتم توفيرها من خلال الوسيط، باستخدام حسابك كضمان. ما يعنيه هذا هو أنه يمكنك مضاعفة إمكانات تداولك في حساب الفوركس بمئات المرات.

على سبيل المثال، لنفرض أنك تريد تداول 20 دولاراً، وسيطك سيقدم لك حساب تداول برافعة مالية 1:100. هذا يعني أنه مقابل مبلغ الـ 20 دولار الذي استثمرته، سيقرضك وسيط تداول العملات الأجنبية الخاص بك 1980 دولاراً لإكمال مبلغ 2000 دولار. بمعنى آخر، 100 ضعف المبلغ الذي أدخلته. مما يسمح لك بإجراء تداولات أكبر بكثير.

ونظراً للرافعة المالية، يمكنك كسب المزيد من المال على تداولاتك، ولكن يمكنك أيضاً خسارة المزيد من المال. وهذا هو السبب في أنه من الضروري دائماً تقييم المخاطر وممارسة إدارة الأموال لحماية الأموال الموجودة في حسابك.

على ماذا يحصل الوسيط مقابل هذه الخدمات؟

الطريقة التي يربح بها الوسطاء في سوق الفوركس ذوي السمعة الطيبة عادةً هي من خلال فرق السعر بين العرض والطلب.

عندما يأخذون طلبك ويمررونه إلى السوق، فإنهم يقدمون لك سعراً له فرق بسيط بين سعر الطلب وسعر المزايدة.

على سبيل المثال، إذا كان سعر زوج اليورو دولار 1.110 / 1.1102 أي أن هناك فارقاً قدره 10002 أو فرق 2 نقطة بين سعر الشراء وسعر البيع لزوج العملات هذا. وهذا الفارق هو ما يجمعه وسيط الفوركس كأرباح، ويتجنب استخدام عمولات السعر الثابت. ويمكن أن تختلف الفروقات السعرية اعتماداً على نوع الزوج المتداول وظروف السوق مثل العرض والطلب.

ويعتبر فرق السعر بين العرض والطلب سهل الاستيعاب لمتداول الفوركس والمستثمر. وهذا هو السبب في أنه النظام المفضل لدى الوسطاء ذوي السمعة الطيبة. نظراً لأن تجار التجزئة يفضلون عموماً الاستفادة من الحركات الكبيرة، فإن حجم الفارق ضئيل نسبياً مقارنة بربحية المتداول. كما إنها معلومات متاحة ومعروفة بسهولة قبل إجراء عملية التداول. ومع ذلك، قد يتم تطبيق رسوم إضافية، مثل ما يعرف بالمقايضات.

قد يتقاضى بعض وسطاء الفوركس رسوماً لكل معاملة أو رسوماً شهرية للوصول إلى برامج معينة. ومع ذلك، مع وجود مستويات عالية من المنافسة، هناك دافع لتقديم الخدمة الأكثر جاذبية للعملاء.

وهذا يعني أن معظم السماسرة يقللون أو يقومون بإلغاء كل الرسوم بخلاف الفروق السعرية. وعادة كلما كان الوسيط أكبر كلما كانت الاستفادة من حجم سيولة أكبر وكان لديه قدرة أفضل لتقديم المنتجات دون رسوم إضافية وبتكلفة تداول أقل.

الحسابات التجريبية

قبل أن يستثمر متداولو العملات الأجنبية ويقوموا بإيداع مدخراتهم أو رؤوس أموالهم للمضاربة، يمكنهم بدء التداول على الحسابات التجريبية.

هذه الحسابات لها الحد الأدنى من المتطلبات وتمكنك من ممارسة التداول دون مخاطرة. ومن المفيد حقاً التعرُّف على السوق والمنصة التي ستعمل عليها. وبهذه الطريقة، يمكنك تتبع تقدمك ومعرفة متى تكون مستعداً لبدء استثمار أموال حقيقية في تداول الفوركس.

تقريبا كل المتداولين ذوي الخبرة والناجحين في سوق العملات الأجنبية، لم يبدأوا فقط بحساب تجريبي، ولكن عادة ما يحتفظون بحساب تجريبي واحد على الأقل حتى أثناء تداول أموال حقيقية. حيث يسمح لك هذا الحساب بممارسة الاستراتيجيات في الوقت الفعلي، واختبار الأفكار الجديدة، ومعرفة المزيد عن السوق.

توفير الوصول إلى المعلومات والتقارير

من اهم الوظائف الرئيسية الأخيرة التي يقوم بها الوسطاء هي توفير معلومات السوق والتقارير لمتداول العملات الأجنبية.

حيث يوفر معظم الوسطاء ثروة من المعلومات لمتداوليهم حول جميع المتغيرات ذات الصلة والمطلوبة لإجراء التداولات. وفي الوقت نفسه يمكنك تحليل وتتبع تقدمك ونتائجك.

من الضروري أن يتم إعلامك قبل اتخاذ أي خطوة وأيضاً بعد ذلك. هذا حتى تتمكن من تحسين العملية وجعل تجربة التداول التالية أفضل من التجربة السابقة.

دائماً ما يعمل متداولو الفوركس الناجحون على تحسين مهاراتهم واستيعاب المعلومات الجديدة. وعادة ما يكسب معظم وسطاء الفوركس المال عندما يفعل المتداولون، لذلك فهم مهتمون بمساعدة عملائهم على النجاح.

إذا كنت تبدأ في تداول الفوركس، فقد ترغب في التفكير في العمل مع وسيط يوفر مواد تعليمية شاملة لمساعدتك في البدء والتقدم في تداولك.

تذكر أن الاستثمار في الأسواق محفوف بالمخاطر دائماً. لذلك، غالباً ما تكون استراتيجيات تخفيف المخاطر هي مفتاح النجاح طويل الأجل في سوق الفوركس.

المقالة مترجمة من مدونة أوربكس الإنجليزية

ابدأ التداول الان

أو تمرن عبر حساب تجريبي مجاني

التداول على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر

Leave A Reply

Your email address will not be published.