مكتبة التداول
EUR
$1.06
(-0.38%)
GBP
$1.25
(-0.75%)
AUD
$0.70
(-0.65%)
JPY
$0.01
(-1.06%)
TRY
$0.06
(-0.8%)
INR
$0.01
(-0.18%)
SGD
$0.72
(-0.41%)
MYR
$0.23
(+0.13%)
JOD
$1.41
(0%)
KWD
$3.26
(-0.09%)
SAR
$0.27
(0%)
AED
$0.27
(0%)
QAR
$0.27
(0%)
OMR
$2.60
(0%)
EGP
$0.05
(+0.11%)

ما هي مخاطر الشراء على الهامش؟

0 1,122

هناك عنصران رئيسيان يدفعانك لتصبح متداول ناجح في سوق العملات الأجنبية:

العنصر الأول وهو ما نعلمه جميعاً، انه يجب عليك أن تكون قادراً على قراءة وفهم أسواق الفوركس.

والعنصر الثاني هو إدارة المخاطر، والذي يعد بنفس القدر من الأهمية كما أنه يميز في الغالب بين متداولي العملات الأجنبية الذين يحققون ربح باستمرار، وأولئك الذين لا يفعلون ذلك

لذلك، فمن المهم حقاً معرفة ما هو المخاطرة التي تواجهها عند التداول في أسواق المال العالمية. وأحد الأمور المتعلقة بتداول الهامش، هو أنه يزيد من المخاطر. وهذا بالطبع يضخّم من مقدار الربح في المقابل إذا ما عملت الأسواق لصالحك، وهذا هو السبب الذي يجعل الأشخاص يستخدمونه.

وفي الواقع، فإن الهدف من التداول على الهامش هو تضخيم آثار الأشياء.

ما هو التداول بالهامش؟

ببساطة، يكون التداول بالهامش عندما تقترض المال من وسيطك في أسواق العملات الأجنبية للاستثمار في الأسواق. وعادةً ما تقوم أنت كمتداول بتحديد نسبة الاقتراض بنفسك، وسيتم توفير الباقي من قبل الوسيط.

ومثالاً لما سلف، فالهامش ١:١٠ يعني أنه مقابل كل دولار تطرحه من مال الخاص يقدم لك الوسيط قرضاً بمبلغ ٩ دولارات حتى تتمكن من عقد صفقة ب ١٠ دولارات.

والخطر الأول هنا واضح جداً؛ إذ أنه إذا ما سار السوق لصالحك، فأنت ستجني عشر أضعاف ما استثمرته من مالك الخاص. لكن إذا ما سار السوق عكس أهدافك، فسوف تخسر عشرة أضعاف ما استثمرته من مالك الخاص.

وفي بعض الحالات، يمكنك أن تخسر أكثر مما تستثمره، وهذا هو السبب وراء رغبتك بأن تتداول مع وسيط للفوركس والذي يوفر حماية تقي حسابك من أن يكون سلبيا.

تداول ولا تغامر للحد من الآثار السلبية

هناك عدد قليل من الأدوات التي يمكنك استخدامها للحد من خسائرك، كتنويع صفقاتك ووضع حد لحجم تداولاتك، ووضع أوامر وقف الخسارة.

ونظراً لأن التداول بهامش ينطوي دائماً على حساب النسبة بين مقدار المخاطرة مقارنة بما تملكه في حسابك، فحسابات التداول بالهامش تعد أكثر تطوراً وتعقيداً من متوسط حساباتك النقدية.

ويقدم لك العديد من الوسطاء وسائل حماية يمكن أن تصبح مخاطر بحد ذاتها. ومن أجل منع متداولي العملات الأجنبية من الخسارة بأكثر مما يرغبون فيه، فإن وسطاء الفوركس غالباً ما يتوقفون عن التداول عندما يخسر المبلغ الذي تم وضعه في الهامش. وهذا يحميك من الانهيار في صفقة سيئة، ولكنه يخلق أيضاً نداء الهامش وهو أكثر ما يزعج المتداول.

نداء الهامش

في الأصل، كانت نداء الهامش هو حرفياً مكالمة هاتفية: تتم من قبل الوسيط للمتداول ليخبرك أن الهامش المتاح لديك أصبح منخفضاً وعما إذا كنت تريد زيادة رأس مالك بهدف زيادة الهامش المتاح.

أما في الوقت الحاضر، فلن يتلقى المتداول مكالمة، بل سيقوم معظم وسطاء الفوركس بإغلاق صفقة قام بها العميل وقد تتسبب بزيادة الخطر الذي قد يأتي على حسابة بأكمله، لذا فعندما تصل إلى مستوى الهامش، فإن إغلاق الصفقة من قبل الوسيط يحميك من خسارة حسابك بأكمله.

ولكن هذا الفعل الذي يقدم عليه الوسيط يعني أيضاً أنه أصبح لديك أموال أقل في حسابك للتداول. وسيصعب عليك استرداد الأموال التي فقدتها.

عامل الجشع

يتعرض متداولي العملات العالمية بشكل عام للمخاطرة عندما يحاولون إجراء عمليات تداول كبيرة جداً، مما يستنزف أموالاً طائلة من رؤوس اموالهم في السوق في آن واحد.

وإن أبسط طريقة لتجنب نداءات الهامش هي تقليل عمليات تداولك بما يتناسب مع رأس مالك واستخدام أوامر وقف الخسائر المنطقية. وينصح معظم الخبراء بعدم إجراء تداول يتطلب منك المخاطرة بأكثر من ٣٪ من حسابك.

والأمر انه عندما يكون لديك حساب نقدي معتاد، فأنت تريد عموماً وضع معظمه في السوق حتى تتمكن من زيادة عوائد لأقصى حد ممكن. والمال دون استثمار لا يحقق شيء، خاصة في هذه البيئة منخفضة الفائدة.

ولكن مع حسابات الهامش، يمكنك الوصول إلى المزيد من الأموال للاستثمار. وليس لكونك فقط لا تحتاج لإدراج معظم حسابك في السوق في وقت واحد، ولكنك لكونك لا ترغب أيضاً بذلك.  فأنت ترغب بالاحتفاظ بأموالك كاحتياطي للحد من المخاطر والاستعداد لفرصة السوق التالية.

التقارير المترجمة من مدونة أوربكس الإنجليزية

قم بفتح حسابك الآن للحصول على محتوى تعليمي حصري 

Leave A Reply

Your email address will not be published.