مكتبة التداول

إدارة موجات الداو العنيفة

0

إن علامات تقلبات السوق المستمرة ستبقى موجودة. فقد انخفض مؤشر “داو جونز” الصناعي بنسبة 12٪ من قمة 3 أكتوبر. ولكن خلال فترة آخر شهرين، شهدنا المزيد من الأيام التي تضمنت انخفاضات أو ارتفاعات بنسبة 2٪ أو أكثر من أي فترة شهرين آخرين هذا العام أو العام السابق وعليك العودة إلى عام 2011 عندما كانت المؤشرات العالمية تظهر آخر هذه التحركات العنيفة على أساس يومي (2٪ أو أكثر أعلى أو أقل).

ما الذي تغير؟

ارتفعت الأسواق المالية بمعدل أسرع من معدل النمو الاقتصادي. بل والأخطر من ذلك أن نمو الدين الشخصي يتجاوز معدل الدخل المتاح. كما ارتفعت عائدات السندات بأكثر من 25%، مما يؤثر على تكاليف تسديد الفائدة للأفراد والشركات. وتأثرت التجارة العالمية بالحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين من حيث الهبوط الحاد في الواردات العالمية، كما قد أثر “بريكست” على الاستثمارات العالمية في بريطانيا.

اختيار المنخفضات

لقد نجحت استراتيجية الشراء خلال فترة الانخفاض (شراء أدنى المستويات) بشكل جيد لمعظم عام 2016 و2017 لأن عدد التراجعات اليومية التي تجاوزت 2٪ كانت محدودة، في حين أن المكاسب اليومية ليست بالضرورة حادة ولكنها مستمرة. كل هذا تغير في بداية هذا العام عندما لم تتلق الأسواق الناشئة تهديد تسارع أسعار الفائدة وكذلك اقتصادات الأسواق المتقدمة.

قد يقول البعض “إن استراتيجية الشراء خلال فترة الانخفاض قد عملت بشكل جيد بالنسبة لي طالما عرفت مستوى الدعم الذي أقوم بشراءه”. على سبيل المثال، قد تكون استراتيجية شراء مؤشر “داو جونز” الصناعي أو مؤشر “ستاندرد آند بورز 500” بالقرب من متوسط الـ 200 يوم المتحرك في أوائل أبريل ومايو ويونيو وأكتوبر، استراتيجية جيدة التوقيت، ولكنها استراتيجية خطيرة منذ 20 نوفمبر عندما اخترقت المؤشرات هذه التقنية عدة مرات.

ركوب التزحلق السعري (استغلال الزخم)

وقد بدأ المتداولون الآخرون في متابعة استراتيجية انتظار “ارتداد ملحوظ قبل البيع المجدد”. كما قد تدعم أنماط الرسم البياني لأدنى المستويات المنخفضة هذه الاستراتيجية (استغلال الارتدادات). ولكن كيف يمكنك معرفة توقيت بداية التراجع؟ كيف تختار القمة؟ وأين تجني الربح من هذه الاستراتيجية؟

حذار من الاستراتيجيات المبسطة

حذار من الاستراتيجيات التي تبدو بسيطة وسهلة، والتي تهدف إلى جذب المتداولين المبتدئين في هذا السوق القاسي. للأسف، تمتلئ العديد من القنوات الإعلامية بخطط تهدف إلى خلق الإثارة بين المتداولين بدلاً من تثقيفهم على المدى الطويل.

ماذا ينتظرنا في الأسابيع المقبلة؟

كيف أرى مؤشر “داو جونز”؟ على الرغم من ظهور علامة خطر محتملة تشير بوجود تقاطع الموت حيث يعبر متوسط الـ 55 يوم المتحرك تحت متوسط الـ 100 يوم المتحرك، أرى أن المؤشر وصل إلى دعم مؤقت بالقرب من 24100. وهذا لا يعني أن المؤشر لن يلمس أقل من 24000 أو 23800 مرة أخرى. لا، هذا يعني أننا من غير المرجح أن نرى إغلاق يومي تحت مستوى 24000. لاحظ بالأمس كيف انخفض المؤشر إلى أدنى مستوى له عند 23880 قبل أن ينهض ليغلق عند 24423. أرى ارتدادًا نحو حاجز مبدئي عند 25100، يليه 25500، والذي قد يكون ارتفاع بنسبة 5 ٪ عن المستويات الحالية. وبمجرد وصولنا إلى هذه المستويات، علينا أن نحرص على توخي المزيد من الحذر وتقليص عمليات الشراء.

ما هو المنحنى العائد؟  وما سبب قدرته في تنبؤ الركود الاقتصادي؟ وكيفية استخدامه في التداول؟ تابع الفيديو المفصل هنا

Leave A Reply

Your email address will not be published.