مكتبة التداول

ماذا ننتظر من بيانات التوظيف بالقطاع غير الزراعي الأمريكي في يناير

0

يري المحللون لسوق العمل بأنه من الحكمة عدم المبالغة في التباطؤ في وتيرة التوظيف في ديسمبر الماضي عن النتائج القوية في نوفمبر 2017 مما يترك المجال لاتجاه نحو أكثر أو أقل جانبية, وفي الواقع فإن المكاسب المتينة في الوظائف في قطاع السلع بالأشهر الأخيرة توفر إشارة مشجعة إلى أن التوظيف العام قد يكون مستعداً للتسريع بوقت قريباً نسبياً.
مع ذلك فأن التأخير لا يعني أنه لن يحدث, وبالواقع أن عملية إعادة التعيين في منتصف الدورة كانت سمة مشتركة في الدورات الإقتصادية الماضية حيث تتوقع بلومبرج الإقتصادية أن تظهر عودة إرتفاع التوظيف في عام 2018.

مؤشر-التوظيف

فإن الإتجاه الأوسع یوضح بأن توزیع المکاسب بالوظائف آخذ في الإتساع على النحو المبين في مؤشر إنتشار العمالة وھذه إشارة ھامة علی الحیویة الإقتصادیة والقدرة علی الصمود, ومؤخراً مؤشر إنتشار العمالة قد بدأ للإشارة إلى تجدد التوظيف وهو أمر غير عادي في منتصف المرحلة الإقتصادية وتزامناً مع إعادة النمو في نمو الناتج المحلي الإجمالي إبتداء من منتصف عام 2016 بعد أن إتسع نطاق المكاسب الوظيفية (كما هو مبين في الرسم البياني المبين أدناه) على نحو مماثل. حيث إنتعش مؤشر الإنتشار من إنخفاض ما بعد الركود من 47.7 في مايو 2016 إلى 64.2 نهاية ديسمبر 2017 كما ورد في التقرير الأخير, وبذلك فأن زيادة إنتشار مكاسب الوظائف لا تشير فقط إلى أن الدورة الإقتصادية الحالية لا تزال قائمة على أساس سليم كما أنها توفر دليلاً قاطعاً على أن الوتيرة العامة للتوظيف قد تكون ناجمة عن التحول السريع أيضاً.

التوقعات:
معدل التوظيف بالقطاع غير الزراعي,, يتوقع الجميع بين الإقتصاديين الذين إستطلعت آراؤهم وكالة بلومبرج بأن الزيادة في الوظائف غير الزراعية لشهر يناير إلى (181 ألف) بعد زيادة قدرها (148 ألف) في ديسمبر, وقد يتحول إتجاه التوظيف الموسمي إلى إنخفاض سلبي في يناير بسبب تسريح العمالة بعد العطلة في قطاع التجزئة.

معدل البطالة,, تظهر التوقعات لمعدل البطالة أن لا يحدث أي تغيير من (4.1%) منذ تقديرات أكتوبر حتى ديسمبر, وتتوقع وكالة بلومبرج الإقتصادية نتائج مماثلة في يناير لكنها تتوقع أن تصل النسبة إلى (3.8%) بحلول نهاية العام.
مؤشر متوسط دخل الفرد بالساعة,, تتوقع بلومبرج زيادة بنسبة (0.2%) في متوسط الأرباح بالساعة بشهر يناير وذلك تمشياً مع الإجماع, ومن شأن هذا أن يترك معدل التغير على أساس سنوي ثابتاً عند (2.5%) بالقرب من أدنى مستوى شهدته تقديرات العام الماضي ما بين ( 2.4% _ 2.8%).

Leave A Reply

Your email address will not be published.