5 أسئلة بعد اجتماع الاحتياطي الاتحادي

0 20

أدى إعلان مجلس الاحتياط الفيدرالي يوم الأربعاء الى إنعاش  الدولار الأمريكي بعد أن قد ظهر أن 12عضوا من ال 16 اعضاء اللجنة الفيدرالية يتوقعون رفع سعر الفائدة قبل نهاية العام. وعلى الرغم من ضعف مستويات التضخم، يحتفظ مجلس الاحتياطي الفدرالي برأيه المتفائل بشأن الاقتصاد. كما أعلن البنك المركزي الأمريكي أنه سيبدأ في تخفيض الميزانية العمومية لمحفظة السندات في الشهر المقبل.

 هل يوافق السوق مع تفاؤل الفدرالي؟

لا يتفق سوق السندات مع توقعات بنك الاحتياطي الفدرالي برفع سعر الفائدة في ديسمبر و 3 رفعات ايظافية في العام المقبل. بالنسبة للقاء ديسمبر، قد رفع سوق السندات احتمالاته لزيادة سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس إلى 64٪ من حوالي 55 قبل صدور توقعات الفدرالي  يوم الأربعاء. ولكن  يدركون متداولون السندات الحكومية أن  بقدر 1/3 من اعضاء اللجنة الفيدرالية .سوف يتغير

غموض التضخم؟

أحد اللقطات البارزة من مؤتمر يلين الصحفي يوم أمس كان اعترافها بأن انخفاض التضخم يعتبر “لغزا”.  فقد انخفض  التضخم الأساسي من 1.9٪ في أكتوبر 2016 إلى 1.4٪ في يوليو. واشارت يلين للتأثيرات المتخلفة من ضعف أسعار الطاقة وارتفاع الدولار الأمريكي التي  كانت مسؤولة جزئيا عن انخفاض التضخم، في حين استمرت التكنولوجيا أيضا في التأثير على التكاليف المستهلكين و الشركات .

مع تراجع الدولار الأمريكي بنسبة 10٪ وانتعاش أسعار النفط من أدنى مستوياته، هل ممكن نتوقع استقرار التضخم وفتح الباب  لرفع أسعار الفائدة في ديسمبر؟ هذا هو التفكير (و رغبة) الاحتياطي الفيدرالي

ما زلت أرى حواجز مستمرة في وجه ارتفاع التضخم. فان بيع سندات بقيمة 10 مليارات دولار كل شهر بالإضافة إلى تحديات متواصلة على جانب الضراءب (سقف الدين ومحدودية نطاق تخفيف المالية) سيجعل الأمور أكثر صعوبة.

تخفيض الميزانية العمومية

كما كان متوقع، سيبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي في خفض ميزانيته العمومية في أكتوبر من خلال بيع 6 مليارات دولار في سندات الخزانة الأمريكية و 4 مليارات دولار في السندات العقارية. وستزداد مشتريات سندات الخزينة بمقدار 6 مليار دولار على فترات 3 أشهر و بمقدار  4 مليار دولار على فترات 3 أشهر. من الناحية النظرية، فإن بيع السندات سيؤدي إلى زيادة عائدات السندات. لكن كما لم تنجح النظرية لم تنجح عندما ارتفعت العوائد خلالالتيسير الكمي، فمن المرجح أن العواءد لن ترتفع خلال بيع السندات. وقد يكون هذا هو   الحال بعد ما يزيل الاحتياطي الفدرالي خاصة 4 ترليون من السيولة و بعد تقليص التحفيز المالي من قبل البنك المركزي الأوروبي وتشديد السياسة النقدية في انجلترا كندا.

ماذا عن الاعاصير ؟

أشار الاحتياطي الفيدرالى اضطرابات قصيرة الأجل للنشاط الاقتصادي من إعصاري هارفي وإيرما، و أن الحالات السابقة أظهرت أنه من غير المحتمل أن تغير ماديا في مسار الاقتصاد على المدى المتوسط. ومع ذلك، حذرت يلين من أن زيادة “أسعار البنزين وبعض البنود الأخرى في أعقاب الأعاصير من المرجح أن تعزز التضخم مؤقتا”.

ومن المثير للاهتمام أن الاحتياطي الاتحادي في أتلانتا قد عدل توقعاته للناتج المحلي الإجمالي للربع الثالث إلى 2.2٪ من التوقعات السابقة البالغة 3.0٪، في حين خفض الاحتياطي الفدرالي في نيويورك وجهة نظر الناتج المحلي الإجمالي للربع الرابع إلى 1.8٪ عن السابق + 2.6٪.

USDX Chart

عامل الدولار

ومن المتوقع أن يعين الرئيس ترامب خمسة محافظين جدد لمجلس الاحتياطي الاتحادي العام المقبل، بما في ذلك رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي يلين. وبالنظر إلى تفضيل ترامب لأسعار الفائدة المنخفضة سيؤثر على التعيين، فإن توقعات النقاط الفيدرالية وميل السياسة العامة لعام 2018 يمكن أن تتحول أكثر حذرا من اللجنة الحالية. ولا شك في أن البنك الاحتياطي الفدرالي في المقدمة عن كل البنوك المركزية الرئيسية في دورة التشديد النقدي مما يعني أن المجال لتضييق السياسة في الولايات المتحدة أقل من بقية العالم، خاصة بالنظر إلى القيود الحالية المفروضة من التضخم و سياسة الضرائب

ابدأ التداول الان

أو تمرن عبر حساب تجريبي مجاني

التداول على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر

Leave A Reply

Your email address will not be published.