ماذا نفهم من كل قرار البنك المركزي الياباني

يوليو 21, 12:06 ص
Japan_bank_Yen

خلال ساعات الصباح الفجر الاولى لفترة التداولات الاسيوية الماضية, اعلن البنك المركزي الياباني عن قراره لشهر يونيو, حيث ابقى كل السياسة الحالية دون تغير كما توقعات الاسواق تماماً.

النقاط التالية توضح وباختصار اهم النقاط التي ظهرت في بيان البنك

  • الابقاء على معدلات الفائدة دون مستويات الصفر عند -0.1%
  • الابقاء على المستوى المستهدف للعائد على السندات لأجل 10 سنوات عند مستوى الصفر
  • ابقاء برنامج شراء الاصول دون تغير عند مستويات 80 تريليون ين سنوياً

التوقعات الاقتصادية

تعديل توقعات النمو نحو الأعلى على النحو التالي

  • +1.8% للعام 2017/2018 مقابل التوقعات السابقة في ابريل التي كانت عند 1.6%
  • +1.4% للعام 2018/2019 مقابل التوقعات السابقة في ابريل التي كانت عند 1.3%
  • +0.7% للعام 2019/2020 مقابل التوقعات السابقة في ابريل التي كانت عند 0.7%

تخفيض توقعات معدلات التضخم

  • +1.1% للعام 2017/2018 مقابل التوقعات السابقة في ابريل التي كانت عند 1.4%
  • +1.5% للعام 2018/2019 مقابل التوقعات السابقة في ابريل التي كانت عند 1.7%
  • +1.8% للعام 2019/2020 مقابل التوقعات السابقة في ابريل التي كانت عند 1.9%

النقاط الرئيسية في تقرير البنك المركزي الفصلي

  • تحركات مؤشر اسعار المستهلكين الاخيرة تعتبر ضعيفة
  • توقعات معدلات التضخم على المدى المتوسط والطويل قد اظهرت تباطؤاً خلال الفترة الماضية

النقاط الرئيسية في حديث رئيس المركزي الياباني

  • لازالت مخاطر الاسعار وتوقعات الاقتصاد نحو الاسفل وبسيطة
  • سنقوم بتغير السياسة الحالية في أي وقت اذا تطلب الامر ذلك وسنحافظ على استقرار الاسعار
  • كان هناك عضوين من المركزي قد اقترحوا سيناريو ان معدلات التضخم لن تصل لمستوى 2% المستهدف خلال 3 سنوات من الان, لكن الاقتراح قد تم رفضه من المجلس بالكامل
  • الشركات المحلية متخوفة بشكل اكبر من ارتفاع الاسعار, لكن لا نتوقع ان يستمر هذا التخوف طويلاً
  • نتوقع ان معدلات التضخم سترتفع بشكل تدريجي بالتزامن مع ارتفاع الاجور
  • في الغالب ما سيستمر مؤشر اسعار المستهلكين بالارتفاع نحو مستويات 2%
  • تم تخفيض توقعات مؤشر اسعار المستهلكين فقط لفترة النصف الاول للسنوات الثلاثة المقبلة
  • الحالة العامة للاسعار لازالت ايجابية في ظل الزحم الحالي, لكنها غير كافية وغير مستقرة بعد
  • البنك المركزي الياباني سيقوم بالتغيرات المطلوبة عند اكتمال الشروط مع الحفاظ على الزخم الحالي للاقتصاد للوصول الى الاهداف المذكورة في التقرير.

ماذا نفهم من كل ما ذكر من البنك المركزي؟

البنك المركزي الياباني اعطى الاسواق القليل جداً من المعلومات الجديدة. حتى اللحظة لا يوجد شيء جديد في الافق, لم يظهر البنك المركزي أي وضوح سواء سيقوم بمزيد من التيسير الكمي او ان يغير السياسة الحالية في أي وقت قريب.

كل ما نعلمه حالياً هو ان البنك المركزي لازال يحلم بأن يصل مستوى التضخم الموضوع منذ زمن طويل, وانه سيستمر في مراقبة الارقام الاقتصادية المقبلة لا اكثر.

وفي نفس الوقت, فمهما حدث, فما نعلمه هو ان المركزي الياباني سيتدخل في الاسواق عندما يحين الوقت المناسب, وذلك سيكون عندما يرى المركزي ان الامور لا تمشي في الاتجاه الصحيح, لكن السؤال يكمن هنا, من الذي يعلم في ما لو كانت الامور تتجه في الطريق الصحيح؟

الين ينخفض ومن ثم يرتفع بقوة

كان للين الياباني تداولات ممتازة خلال تداولات اليوم, وتحركاته كانت ملفتة بشكل كبير, الشكر هذه المرة يعود الى البنك المركزي الاوروبي واخبار الولايات المتحدة الاميركية. حيث انخفض الين قليلاً بعد قرار المركزي الياباني ليتداول عند مستويات 112.30.

على الرغم من هذا, إلا ان الامور بدأت بالتطور بعد قرار البنك المركزي الاوروبي, عندما ارتفع اليورو بشكل كبير فوق مستويات 1.16. لكن ما جعل الامور اكثر اهمية عندما صدرت الاخبار من الولايات المتحدة الامريكية, وخصوصاً الخبر المتعلق بمجلس التحقيق المكلف بالتحقيق في قضية صلة الرئيس الاميركي بروسيا قبيل انتخابه رئيساً للبلاد, حيث اعلن المجلس انه سيوسع التحقيق الان ليصل الى اعمال الرئيس الاميركي

وهذه الاخبار ادت الى انخفاض الاسواق الاميركية بشكل حاد بعد ان بدأت الجلسة على ارتفاعات قوية وقياسية , كما انخفض المؤشر العام للدولار من جديد, بينما انخفض الدولار مقابل الين الى مستويات 111.40 والتي هي احد الاهداف الموضوعة للزوج في التقرير الاسبوعي.

في الوقت الحالي, يبدوا ان حالة ضعف المؤشر العام للدولار الاميركي لازالت مستمرة على الرغم من ان المؤشرات التقنية للدولار اصبحت متشبعة جداً من عمليات البيع.

بالاضافة الى ذلك, لازال الدولار مقابل الين يتداول فوق متوسط 50 يوم و 100 يوم على المستوى اليومي, وهو ما قد يؤدي الى بعض التصحيح نحو الاعلى من جديد قبل استمرار الاتجاه المنخفض.

أي تصحيح نحو الاعلى في الغالب ما سيكون محدوداً دون متوسط 200 يوم على المستوى اليومي والمتمركز عند 111.90 بينما تبقى مستويات 111.0 هي المستوى التالي الذي قد نشهده خلال الاسبوع المقبل.

 
Nour Eldeen Al-Hammoury

نور الدين الحموري لديه اكثر من 10 سنوات من الخبرة في اسواق العملات حيث عمل في العديد من المؤسسات المالية كمحلل لأسواق العملات والاسهم والسندات وغيرها كما تميز بالتركيز ايضاً على تطورات الاقتصاد العالمي, بالاضافة الى قرارات البنوك المركزية وتحليل الاسواق بصورة مشتركة ايضاً (علاقات الاسواق العالمية مع بعضها(.شارك نور الدين في العديد من المؤتمرات والندوات التعليمية في مختلف دول العالم, كما توقع ايضا الازمة المالية العالمية السابقة للعام 2007 قبل حدوثها بفترة ولطالما حذر منها. يستعمل نور الدين انواع كثيرة من التحليل وأهمها تحليل الاسواق بصورة مشتركة وهو ما يعني دمج التحليل التقني والتحليل الاساسي (الاخباري والاقتصادي) معاً مع الارقام الاقتصادية العالمية مع بعضها بعض. نور الدين ضيف دائم في العديد من القنوات الفضائية بشكل يومي تقريبا مثل راديو BBC , قناة BBC World News ,قناة الجزيرة القطرية, قناة CNBC الاوروبية و CNBC العربية, قناة العربية للاخبار ,قناة Bloomberg الامريكية وقناة سكاي نيوز العربية وغيرها.