مكتبة التداول

عن أي اتفاق نتحدث؟ انتاج أوبك سيترفع في يوليو!

0

استطاعت اسعار النفط الارتفاع من ادنى مستوياتها لشهر يونيو الماضي حتى وصلت الى اعلى المستويات التي سجلها اليوم, وذلك بدعم من تصريحات المنتجين من اعضاء اوبك وخارجها بالإضافة الى بعض ارقام مخزونات النفط عالمياً.

وعلى الرغم من كل الحديث عن الاتفاق الذي تم التوصل اليه مؤخراً لتخفيض انتاج النفط وتمديد هذا الاتفاق حتى العام المقبل (مارس), لكن على ما يبدوا, هناك احد المنتجين لم يلتزم بهذا الاتفاق, سواء من داخل اوبك او خراجها.

ارتفع صافي انتاج اوبك من النفط خلال الشهرين الماضيين, مايو ويونيو, لتصل مستويات انتاج النفط الى اعلى مستوى لها منذ ديسمبر من العام الماضي عند 32.7 مليون برميل.

وبالإضافة الى ذلك, خلال ساعات الصباح الاولى في الولايات المتحدة الاميركية اعلنت بيترو لوجيستكس ان صافي انتاج اوبك من النفط سيرتفع من جديد خلال شهر يوليو بحوالي 145 الف برميل بالمقارنة مع ارقام شهر يونيو الماضي, وهو ما يني ان انتاج اوبك من النفط سيرتفع نحو مستويات 33 مليون برميل على الاقل.

وفي ما لو صحت هذه المعلومات, فهذا يعني ان انتاج اوبك قد ارتفع للشهر الثالث على التوالي, وهو الشيء الذي لم نشهد له مثيل منذ الربع الثالث من العام الماضي.

السؤال المطروح هنا, كيف يمكن لإنتاج اوبك ان يرتفع على الرغم من ان هناك اتفاق لتجميد الانتاج وذلك بعد ان تم تخفيضه في الاتفاق الاول, بالإضافة الى تمديد الاتفاق حتى مارس من العام القادم؟ الاجابة وبشكل بسيط, إما ان المنتجين لم يتفقوا واعلنو اتفاقاً وهمياً وهذا مستبعد, او ان هناك احد او بعض المنتجين لم يلتزم بالاتفاق الى الان.

انخفاض اسعار النفط بعد تقرير بترو لوجيستكس

كانت اسعار النفط على وشك اختراق مستويات مقاومة مهمة خلال تداولات اليوم, كانت اسعار خام برنت عند مستويات 50 دولار تقريباً, بينما اقترب خام غرب تكساس من مستويات 47.50 دولار, وكانت حالة التفاؤل متواجدة عند الجميع.

لكن وللأسف, لم تستمر هذه الحالة, حيث ان تقرير بترو لوجيستكس قد غير مسار كل من خام برنت وخام غرب تكساس, وانخفض خام برنت بأكثر من 1.5% ليتداول عند مستويات 48.60 دولار حتى لحظة كتابة هذا التقرير, بينما انخفض خام غرب تكساس الاميركي بأكثر من 1.7% ليصل حتى مستويات 46 دولار.

مخزونات النفط الاميركية

لازالت مخزونات النفط الاميركية تسجل المزيد من الانخفاضات المتتالية على الرغم من التوقعات العكسية بارتفاعها, حيث سجلت انخفاضاً على مدار الاسابيع الثالثة الماضية على التوالي, وهو ما لم نشهده منذ منتصف مايو الماضي.

بالاضافة الى ذلك ايضاً, وفي ما لو نظرنا الى صافي مخزونات النفط الاميركية على مدار الشهر الجاري منذ بدايته حتى اليوم, من الممكن ان نرى انخفاض مخزونات النفط الاميركية بأكبر وتيرة على المستوى الشهري منذ ديسمبر من العام 2013؟

بالتأكيد علينا الانتظار حتى نهاية الشهر الجاري حتى نشهد صافي هذه المخزونات, لكن حتى مع الانخفاضات الحالية في المخزونات, إلا ان اسعار النفط وارتفاعاتها الاخيرة بقيت ارتفاعات هشة.

اين تتجه أسعار النفط من المستويات الحالية؟

منذ بداية العام الجاري الى الان, كان كل من خام برنت وخام غرب تكساس في نموذج Lower Highs على المستوى اليومي كما هو موضح على الرسم.

وبالنظر الى الرسم البياني لخام برنت على المستوى اليومي, فالبعض قد يقول ان خام برنت قد كسر قاعدة هذا النموذج بعد ان ارتفع خلال تداولات يوم امس الى ما فوق مستويات 50 دولار, والتي تعتبر اعلى من اخر قمة كان قد سجلها خام برنت في بداية يوليو الجاري.

لكن, خام برنت شكل نموذج جديد وهو نموذج قمتين متطابقتين على المستوى اليومي ايضاً, وهو الشيء الذي يبقي النظرة العامة السلبية دون تغير ايضاً.

في الوقت الحالي, مستويات الدعم التالية لخام برنت تتمركز عند مستويات 48.20 والتي تمثل مستويات التصحيح بواقع 50% تتبعها مستويات 47.70 والتي تعتبر مستويات التصحيح 61.8% من الارتفاع الاخير كما هو موضح على الرسم ايضاً. حيت ان كسر هذه المستويات وفي ما لو حصل, فمن المتوقع ان نشهد المزيد من التراجعات بشكل اكبر

اما بالنسبة لخام غرب تكساس الاميركي, فله نفس القصة تماماً, حيث انه خرق قواعد نموذج Lower Highs على المستوى اليومي خلال تداولات الامس. لكنه ايضاً قام بتشكيل نموذج قمتين متطابقتين على المستوى اليومي وانخفض خلال تداولات اليوم, وهو ما يبقي النظرة العامة السلبية ايضاً.

مستويات الدعم التالية لخام برنت تتمركز عند مستويات 45.67 تتبعها مستويات 45.21 والتي تمثل مستويات التصحيح بواقع 50% و 61.8% فيبوناتشي من الارتفاع الاخير الذي سجله الخام كما هو موضح على الرسم, واخر مستوى يتمركز عند 45 دولار وهو مستوى الدعم النفسي.

وفي ما لو تم كسر هذه المستويات المذكورة, ففي الغالب ما سنشهد المزيد من التراجعات بشكل اكبر, والتي قد تودي بخام غرب تكساس نحو مستويات 43.70 دولار.

المؤشرات التقنية ايضاً لازالت تدعم فكرة استمرار الانخفاض, خصوصاً وان المؤشرات التقنية لازالت بعيدة جداً عن تشبع عمليات البيع, وهو ما يرجح استمرار الانخفاض الحالي .

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.