ماذا نتابع في محضر اجتماع الاحتياطي الفدرالي الاميركي اليوم

يوليو 05, 4:10 م
The results of US Fed

خلال الساعات القليلة المقبلة, تتجه انظار المتداولين والمستثمرين في الاسواق من جديد نحو البنك الاحتياطي الفدرالي الاميركي حيث ننتظر الاعلان عن محضر الاجتماع الاخير.

خلال تداولات يوم امس كانت الاسواق الاميركية مغلقة بسبب عطلة يوم الرابع من يوليو وهو يوم الاستقلال, وهو ما ادى الى انخفاض السيولة والتذبذب في الاسواق العالمية خلال اليومين الماضيين.

إلا ان تذبذب وزخم الاسواق في الغالب ما سيعود الى الارتفاع من جديد اليوم قبيل محضر اجتماع الفدرالي الاميركي والذي سيصدر اليوم في تمام الساعة 18:00 بتوقيت غرينتش

الى ماذا ننظر في محضر اجتماع الفدرالي

خلال الشهرين الماضيين, كانت محاضر البنك الاحتياطي الفدرالي الاميركي ذات تأثير بسيط جداً على الاسواق, وفي بعض الاحيان لم نشهد اي تأثير يذكر.

اليوم من الممكن ان يكون محضر الفدرالي ذات تأثير بسيط جداً على الاسواق, خصوصاً بعد تصريحات العديد من البنوك المركزية حول العالم بما فيها الفدرالي الاميركي ورئيسته جانيت يلين

ارسل مدراء البنوك المركزية حول العالم خلال تعاملات الاسبوع الماضي رسالة واضحة على الاسواق بأنهم متفقين على انهاء برامج التيسير الكمي وتحفيز الاقتصاد في فترة اقرب مما كانت الاسواق تتوقع سابقاً.

وهذه التصريحات ادت الى ارتفاع مستوى الخوف في الاسواق حول العالم خصوصاً في اسواق السندات. ارتفعت العوائد على السندات خلال الجلسات الست الماضية بشكل كبير, وهو ما ادى الى انخفاض المؤشرات العالمية بما فيها الاسواق الاميركية.

ولذلك, وفي محضر اجتماع الفدرالي المنتظر اليوم, على المتداولين الانتباه والبحث عن الفقرة الخاصة بتخفيض الفدرالي للميزانية الخاصة به, وفي ما لو سيعطي الفدرالي المزيد من المعلومات حول تاريخ بداية بيع السندات او حجم السندات التي سيبدأ ببيعها خلال الفترة المقبلة.

في ما لو قرر الفدرالي الاميركي ان يعطي اشارات واضحة حول انه سيبدأ ببيع السندات في سبتمبر, فهذا سيؤدي الى تحرك الاسواق بشكل كبير.

عدا عن ذلك, وفي ما لو قرر الفدرالي ترك الامر على ما هو عليه دون معلومات اضافية عن الاجتماع الماضي, فهذا ما قد يبقي الاسواق على حالها دون تأثير كبير يذكر.

ماذا يعني ذلك للدولار؟

هناك العديد من السيناريوهات لتحركات اليوم, ومن المتوقع ان يتداول الدولار الاميركي في العديد منا لاتجاهات قبل اختياره الاتجاه الاخير, خصوصاً في ما لو قرر الفدرالي الامريكي ان يفاجئ الاسواق بمعلومات واضحة جداً.

على الرغم من ذلك, إلا ان المؤشر العام للدولار الاميركي قد ارتفع منذ بداية تعاملات الاسبوع الجاري, بعد ان كان قد انخفض دون مستويات دعم مهمة خلال تعاملات الاسبوع الماضي, إلا ان محضر اجتماع اليوم قد يكون مغير للتحركات الحالية.

في ما لو قرر البنك الاحتياطي الفدرالي الاميركي ان يعطي اشارات واضحة للاسواق حول بيع السندات في سبتمبر, فهذه الاشارة ستكون أكبر الحوافز الاساسية لارتفاع الدولار من جديد. إلا ان هذه الارتفاعات في الغالب ما ستكون محدودة, حيث ان السندات التي سيدأ الفدرالي ببعيها ستكون صغيرة جداً بالمقارنة مع ميزانيته التي تقدر بأكثر من 4.5 تريليون دولار.

وفي نفس الوقت, في ما لو قرر الفدرالي الاميركي ان يبقي الامور على ما هي عليه دون ذكر المزيد من المعلومات, فهذا من شأنه ان يعيد الضغط على الدولار من جديد.

وبالاضافة الى ذلك, ما يهم الاسواق بشكل اكبر ايضاً في ما لو سيذكر الفدرالي انه سيرفع اسعار الفائدة مرة واحدة حتى نهاية العام, خصوصاً بعد التباطؤ الكبير الذي حصل في الاقتصاد الاميركي خلال الفترة الماضية, وفي ما لو حصل ذلك, فهذا من شأنه ان يسرع عملية الانخفاض في الدولار اليوم وبقية الاسبوع.

مستويات مهمة للمتابعة

كا ذكرنا خلال التقارير الماضية, عاد المؤشر العام للدولار الاميركي الى الارتفاع من جديد منذ بداية تعاملات الاسبوع الجاري, لكن هذه الارتفاعات لازالت في ظل التصحيح فقط, والتي استمرت على مدار 3 ايام حتى اللحظة.

يتداول المؤشر الان عند مستويات 96.30 والتي تعتبر مستويات دعم سابقة خلال تداولات الاسبوع الماضي. خلال ساعات الصباح الاولى وصل المؤشر الى مستويات 96.54 وعاد منها الى الانخفاض الى ما دون تلك المستويات من جديد.

في الوقت الحالي, اغلاق تداولات اليوم مهم جداً للمتابعة, حيث ان اختراق المؤشر لمستويات المقاومة المذكورة من شأنه ان يعطي اشارة لمزيد من الارتفاعات التصحيحية نحو مستويات 97.0 او 97.50, والتي من شأنها ان تصمد لانها خط الاتجاه العام المنخفض للدولار.

اما على مستوى الانخفاض, فمستويات الدعم الاولى تتمركز عند 95.50 والتي هي ادنى مستويات الاسبوع الماضي تتبعها مستويات 95.10.

 
Nour Eldeen Al-Hammoury

نور الدين الحموري لديه اكثر من 10 سنوات من الخبرة في اسواق العملات حيث عمل في العديد من المؤسسات المالية كمحلل لأسواق العملات والاسهم والسندات وغيرها كما تميز بالتركيز ايضاً على تطورات الاقتصاد العالمي, بالاضافة الى قرارات البنوك المركزية وتحليل الاسواق بصورة مشتركة ايضاً (علاقات الاسواق العالمية مع بعضها(.شارك نور الدين في العديد من المؤتمرات والندوات التعليمية في مختلف دول العالم, كما توقع ايضا الازمة المالية العالمية السابقة للعام 2007 قبل حدوثها بفترة ولطالما حذر منها. يستعمل نور الدين انواع كثيرة من التحليل وأهمها تحليل الاسواق بصورة مشتركة وهو ما يعني دمج التحليل التقني والتحليل الاساسي (الاخباري والاقتصادي) معاً مع الارقام الاقتصادية العالمية مع بعضها بعض. نور الدين ضيف دائم في العديد من القنوات الفضائية بشكل يومي تقريبا مثل راديو BBC , قناة BBC World News ,قناة الجزيرة القطرية, قناة CNBC الاوروبية و CNBC العربية, قناة العربية للاخبار ,قناة Bloomberg الامريكية وقناة سكاي نيوز العربية وغيرها.