مكتبة التداول

استمرار انخفاض أسعار النفط

0

خلال ساعات الصباح الاولى لتداولات يوم الاثنين, اليوم الاول في تداولات الاسبوع الجديد, استفاق العالم على مجموعة من الاخبار السياسية العاجلة, مما ادى الى ارتفاع أسعار النفط بحوالي 1%.

يوم الاثنين, اعلنت العديد من الدول العربية قطع علاقاتها بشكل كامل مع قطر, وذلك بحجة ان دولة قطر تقوم بدعم الارهاب عالمياً. والقرارات التي تم اتخاذها ضد قطر هي قرارات قوية وحازمة وقطعت العلاقات بشكل كامل دون وجود منفذ للمفاوضات على الاقل بشكل مباشر.

المملكة العربية السعودية قررت ان تغلق كافة المجالات والحدود, سواء الارضية والجوية والبحرية, بينما لدى قطر منفذ بري وحيد لها وهو مع المملكة العربية السعودية, حيث يتم استيراد 30% من الغذاء من خلال هذا المعبر.

ارتفعت اسعار النفط على اثر الاخبار العاجلة وهذه القرارات بحوالي 1%, لكنها عادت الى الانخفاض لتغلق تداولات يوم امس على انخفاض بحوالي 1.5%.

هل قطر محرك رئيسي في أوبك؟

هناك العديد من التقارير والتصريحات التي صدرت خلال تداولات يوم امس بأن الاتفاق الذي تم التوصل اليه ما بين اعضاء اوبك والمنتجين من خارج المنظمة قد يكون في خطر بعد الاحداث السياسية التي حصلت يوم امس.

على الرغم من ذلك, وبالنظر الى الارقام بتمعن, فمن الممكن ان نرى ان حصة قطر من اتفاق خفض انتاج النفط لا يشكل حتى 1% من كامل الاتفاق لخفض الانتاج.

حيث تنتج قطر ما يعادل 680 الف برميل يومياً تقريباً, وكانت حصتها في التخفيض حوالي 30 الف برميل يومياً.

وعليه, فلا يوجد تأثير كبير على قرارات اوبك او الاعضاء من خارجها حتى في ما لو قررت قطر في اي وقت الانسحاب من الاتفاق او ان تسحب عضويتها في منظمة اوبك ايضاً.

حيث من السهل جداً ان يتم توزيع حصة قطر من خفض الانتاج على باقي المنتجين وبشكل سريع, وعليه يجب عدم المبالغة في الحديث عن تأثير قطر على اسعار النفط.

الى متى من الممكن ان تستمر اسعار النفط بالانخفاض

كما ذكرنا خلال الفترة الماضية وفي العديد من التقارير الماضية, لازالت مخاطر انخفاض اسعار النفط اكبر بكثير من احتمالات ارتفاعها حتى بعد الاعلان عن الاتفاق الاخير ما بين منتجين النفط.

فشل اتفاق شهر ديسمبر الماضي في دعم استقرار اسعار النفط او ان يدعم الاسعار لتصل الى مستويات جديدة لهذا العام. وعليه, فان تمديد الاتفاق من جديد لن يدعم الاسعار بشكل كبير خصوصاً في ظل ارتفاع المخزونات النفطية عالمياً.

من الممكن ان تتغير الامور فقط في ما لو قرر المنتجين من منظمة اوبك وخارج منظمة اوبك على توسيع دائرة خفض الانتاج من خلال تخفيض الانتاج بشكل اكبر من السالبق, وفي ما لو حصل ذلك, فهذا سيكون بمثابة تغير اتجاه في اسعار النفط. عدا عن ذلك, سيبقى المنتجون من منظمة اوبك وخارجها فعالين جداً في الاعلام للحديث عن اسعار النفط كمحاولة لوقف الانخفاضات التدريجية.

خام برنت دون مستويات 50 دولار

استقرت تداولات خام برنت خلال الفترة الماضية دون مستويات 50 دولار خلال اليومين الماضيين, وخصوصاً بعد ان كسر خام برنت مستويات الدعم التي كانت تتمركز عند مستويات 50.50 دولار للبرميل.

على الرغم من ذلك, إلا ان المؤشرات التقنية قد وصلت الى مستويات تشبع عمليات البيع, لكنها غير متشبعة بشكل كبير الى الان. مستويات الدعم الاولى تتمركز حالياً عند مستويات 49 دولار للبرميل والتي تعتبر ادنى مستويات جلسة اليوم, تتبعها مستويات 48.16 دولار والتي يجب متابعتها بحذر, حيث ان كسر هذه المستويات سيفتح المجال لمزيد من الانخفاضات  نحو ادنى مستويات العام الجاري.

اما على مستوى الارتفاع, فلازالت التوقعات تشير الى ان تكون اي ارتفاعات لخام برنت محدودة في ما دون مستويات المقاومة 50 دولار او مستويات المقاومة الثانية 50.50 دولار للبرميل.

خام غرب تكساس ستختبر مستويات دعم مهمة

لازال خام غرب تكساس يتداول دون مستويات 50 دولار المهمة منذ اكثر من اسبوع تقريباً, ليصل الى مستويات 47.50 دولار والتي استقر عندها طوال ثلاث ايام تداول سابقة.

لازالت مستويات 47.25 تعتبر مستويات دعم مهمة حالياً, حيث اختبر خام تكساس هذه المستويات على مدار ثلاثة ايام بما فيها خلال تداولات اليوم واستطاع الاستقرار فوقها بنجاح حتى لحظة كتابة هذا التقرير.

المؤشرات التقنية لازالت في حال من تشبع عمليات البيع من اشارة حيادية دون تقاطع نحو الاعلى, وهو ما يبقي التوقعات بأن نشهد المزيد من الانخفاض خلال الفترة القصيرة المقبلة. إلا انه من المهم ان نشهد كسر واغلاق يومي دون مستويات 47.25 دولار ليفتح المجال لمزيد من الانخفاض من جديد.

وفي ما لو حصل ذلك, فمستويات الدعم التالية تتمركز حالياً عند مستويات 45 دولار بينما كسر هذه المستويات سيفتج المجال لمزيد من الانخفاضات نحو ادنى مستويات العام الجاري عند مستويات 44 دولار.

في الوقت الحالي, اي ارتفاع لخام غرب تكساس الاميركي من المتوقع ان يكون محدوداً في ما دون مستويات المقاومة الاولى والتي تتمركز حالياً عند مستويات 49.0 دولار للبرميل.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.