مكتبة التداول

قرار البنك المركزي الكندي المنتظر اليوم

0

نظرة على حديث دونالد ترامب

بعد ساعات طويلة من الانتظار في الاسواق, ادى الرئيس الامريكي الجديد دونالد ترامب بخطابه في الكونجرس الامريكي والذي كان يعتبر وبشكل واضح جداً انه افضل واكثر الخطابات تفاؤلاً من اي خطاب آخر قد ادلى به منذ انتخابه رئيساً للبلاد

الابتعاد بشكل كبير عن الهجوم على الدول او الهجوم على المجطات الاعلامية كانت احد المفاجآت التي قام بها الرئيس الجديد على غير العادة, حيث ان خطابه كان متوازن بشكل كبير ورحبت به الاسواق.

ما يهم الاسواق في كل الحديث الذي ادلى به دونالد ترامب هو اعادة التأكيد على مشروع اعادة بناء البنية التحتية وانفاق تريليون دولار عليها, وهو الشيء الذي زاد من حالة التفاؤل في الاسواق بشكل عام دون النظر الى الخطة او كيفية التنفيذ حتى.

على الرغم من ذلك, إلا ان حالة التفاؤل الحالية قد لا تستمر طويلاً. لماذا؟ لأن الرئيس الجديد لم يذكر بتاتاً عن كيفية تأمين التمويل لهذه المشاريع الضخمة التي لم تشهدها الولايات المتحدة من قبل. البعض قد يقول ان الكونجرس قد يقوم بالموافقة على هذه الخطة بشكل سريع.

لكن هذا الشيء لن يكون بالشيء السله بتاتاً, وسيبقى السؤال المطروح حالياً والذي سيكون مفتاح التداولات في الاسواق هو من اين سيتم توفير هذا الكم الهائل من الاموال, بينما تنتهي مهلة سقف الدين الاميركي خلال العام الجاري.

المؤشر العام للدولار الامريكي يختبر مستويات 101.70 من جديد

ارتفع المؤشر العام للدولار الامريكي امام الجميع بمجرد حديث دونالد ترامب عن انفاق التريليون دولار التي وعد بها من قبل, ليعود المؤشر الى مستويات المقاومة المهمة والتي لازالت صامدة عند مستويات 101.70 منذ اسبوعين تقريباً, والتي يجب متابعتها بشكل حذر جداً خلال الايام والساعات المقبلة.

الى الان, لازال المؤشر العام للدولار الامريكي يشكل نموذج الرأس والكتفين السلبي على المستوى اليومي, بينما اغلاق تداولات اسبوع واحد فوق ذلك المستوى قد يلغي هذا النموذج بالكامل. وبالمقابل, فمن الممكن ان نشهد استمرارية لارتفاع الدولار من جديد. على الرغم من ذلك, لازلنا نعتقد ان ارتفاعات الدولار في الغالب ما ستكون محدودة من جديد ومن الممكن ان نشهد عودة للتراجع خلال الايام المقبلة.

الانظار تتجه نحو قرار البنك المركزي الكندي

خلال فترة التداولات الامريكية المقبلة اليوم, تنتظر الاسواق مجموعة من الارقام الاقتصادية المهمة من الولايات المتحدة الامريكية, لكن التركيز الاكبر لدينا اليوم سينصب نحو قرار البنك المركزي الكندي والذي في الغالب ما سيكون له تأثير مهم على الاسواق.

من المتوقع ان يبقي البنك المركزي الكندي على السياسة الحالية دون تغير, وذلك بما فيها معدلات الفائدة عند مستويات 0.5% حيث ان الفرصة تبقى ضئيلة جداً بأن نشهد اي نوع من المفاجآت اليوم.

الارقام الاقتصادية الكندية

ارقام التضخم الاخيرة في كندا اظهرت نتائج ايجابية نوعاً ما وتشير الى احتمالية وجود مخاطر تضخم عالية خلال الاشهر القليلة المقبلة.

ارتفع مؤشر اسعار المستهلكين العام على المستوى السنوي الى اعلى مستوى له منذ اكتوبر من العام 2014 عند 2.13 وهو اعلى من المستويات المستهدفة لدى البنك المركزي الكندي.

اما مؤشر اسعار المستهلكين الاساسي على المستوى السنوي, فقد ارتفع هو الآخر للشهر الثاني على التوالي, ليصل الى مستويات 1.7% في يناير الماضي, ليسجل أيضاً اعلى قراءة للمؤشر منذ ثلاث اشهر تقريباً.

اما معدلات النمو, فقد اظهرت ايضاً المزيد من التحسن, حيث اظهر الاقتصاد نمواً مستمراً على مدار ربعين على التوالي, وهو الشيء الذي لم نشهده في كندا منذ العام 2014 تقريباً. كما اظهرت معدلات النمو الشهرية نمواً مستمراً منذ يونيو من العام الماضي الى الان تقريباً, وهو الشيء الذي لم نشهده في كندا منذ بدايات العام 2013.

بشكل عام, في الغالب ما سيأتي البنك المركزي الكندي ببيان أكثر توازناً اليوم, خصوصاً وان الارقام الاقتصادية التي صدرت مؤخراً اظهرت المزيد من التحسن, لكنها لا تكفي ليقوم البنك المركزي الكندي بأي تحرك خلال هذا الاجتماع على الاقل.

اختراق النطاق الضيق للدولار الكندي؟

قبل يومين تقريباً, ارتفع الدولار الامريكي مقابل الدولار الكندي بشكل كبير ليخترق احد النطاقات الضيقة التي كان يتداول بها خلال الفترة الماضية, ليخترق جميع المتوسطات السعرية ويرتفع فوقعها ويستقر ايضاً فوق كل من متوسط 50 و 100 و 200 يوم على المستوى اليومي.

الارتفاعات التي شهدناها خلال تداولات اليومين الماضيين تعتبر اشارة ايجابية جداً للايام القليلة المقبلة. على الرغم من ذلك, من المهم ان نشهد استمرارية في الاستقرار فوق مستويات 1.3250 وهو الشيء الذي سيدعم المزيد من الارتفاعات من جديد.

بالاضافة الى ذلك ايضاً, هناك مستويات مقاومة أهم خلال الايام المقبلة والتي تتمركز عند مستويات 1.3360 والتي تمثل اعلى مستوى المقاومة التي سجلها الزوج في يناير من العام الجاري.

في ما لو تم اختراق تلك المستويات من جديد فهذا من شأنه ان يدفع الدولار الامريكي مقابل الكندي الى مستويات جديدة قد تصل الى مستويات 1.34 خلال الايام المقبلة. على الرغم من ذلك, على المتداولين الانتباه الى اسعار النفط اليوم حيث ننتظر ارقام مخزونات النفط الامريكية والتي في الغالب ما سيكون لها تأثير مهم على الدولار الكندي, حصي ان ارتفاع الاسعار في ما لو حصل, فهذا من شأنه ان يقلل من ارتفاعات الزوج خلال الساعات المقبلة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.